تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الى الاحوة الافاضل ... كيف تجعل الطفل يكبُ على المطالعة

ـ[أبو عبد البر المالكي]ــــــــ[21 - 07 - 08, 09:57 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...... يا اخواني الكرام أرجو منكم المساعدة فكون القراءة جد مهمة يعرفه الداني و القاصي لكن الدي يعمل بعلمه في هدا الزمن قليل فالمغريات كثيرة جدا هدا للعاقل البالغ فكيف بالطفل الدي لما يميز فأرجو من الاخوان الكرام أن يدلوا بارائهم فلكم استفدنا من اراء اخواننا في ملتقى أهل الحديث .......

ـ[أبو عبد البر المالكي]ــــــــ[23 - 07 - 08, 07:11 م]ـ

يا اخواني هل من أحد يفيدني؟؟؟؟؟

ـ[جهاد حِلِّسْ]ــــــــ[23 - 07 - 08, 08:30 م]ـ

في هذا العدد يتواصل الحوار التربوي بشأن تعليم أطفالنا القراءة والكتابة حسب المرحلة العمرية.

المرحلة الثالثة: بعد سن العاشرة

ابني الآن يقف علي شاطئ السنة العاشرة من عمره، أصبح قادراً علي القراءة بنفسه، لكن بلا شك – يحتاج إلي دعم معنوي يربطه بالكتاب ويحببه في القراءة فماذا نفعل؟ يبدو السؤال سهلاً لكن الممارسة صعبة، في هذا العدد نحاول تقديم النصح للأبناء فماذا سنقول لهم؟

المشاركة

مشاركة الأبناء في القراءة من أهم الوسائل في هذا السن لجعل الكتاب الصديق المحبب لأبنائنا فيحبون النظر إليه والاطلاع عليه، فعندما يشعر الابن أن الكتاب نبع الحب والدفء مع الوالدين سيحرص علي اقتنائه والمحافظة عليه، ومن ثم التعود علي القراءة باعتبارها أمراً أساسياً في الحياة، وليس بمجرد شيء مدفوع إليه بدافع خوف من رغبة في اجتياز اختبار معين.

وتأتي المشاركة علي عدة أشكال:

? القدوة: إذا شعر الابن أن الوالدين يستغلان وقتهما بالقراءة دائماً، ويعتبرانها متعة لهما ويرجعان للكتب في أي وقت للاستقصاء عن معلومة ما، سيتعود الطفل علي عمل الشيء نفسه أيضاً.

? القراءة الصامتة: ليس بالضرورة أن يقرأ الابن والوالد الكتاب معاً بصوت مرتفع، لكن يمكنهم القراءة معاً في وقت محدد، فلكل منهما الكتاب الخاص به حتي أنه يمكن استعارة طرف لكتب الطرف الآخر، وقراءتها.

? مذكرات يومية: عمل مذكرة يومية للابن يكتب فيها الأحداث اليومية التي مرت بها، ومن ثم يبدأ في قراءتها مع والديه، وهنا سيتدرب علي ترتيب أفكاره وتفريغها علي الورق، مما يزيد من قوة هذه الفكرة وعلي الأب أو الأم قراءة المذكرة التي كتبها الابن لتعديل بعض الكلمات، لكن بهدوء دون انفعال.

? كيفية اختيار الكتاب: في سن العاشرة يصبح الابن قادراً علي القراءة، ومن ثم ياخذ اختيارنا للكتب اتجاهاً آخر غير السابق، فالكتب هنا تتنوع ما بين كتب السيرة المبسطة، أو أشهر القادة المسلمين، أو عموماً كتب الشخصيات البارزة، ففي هذا السن يحب الأبناء التعلق بشخصيات ناجحة، كما أن الأبناء في هذا السن يحبون كتب العلوم الحديثة المبسطة التي تحتوي علي الكثير من الصور الإيضاحية.

ومن أهم الطرق المتبعة في توصيل المعلومات إلي الطفل، الضحك وهناك عدد ليس بالكبير من الكتب العربية التي توصل إلي الطفل معلومة عن طريق الضحك، ومن أهمها مغامرات جحا والأهم من هذا هو عدم الالتزام بمستوي واحد من الصعوبة في القراءة، فيمكن أن تتنوع كتب الابن ما بين سهلة إلي صعبة إلي حد ما في القراءة.

المرحلة الرابعة: بعد سن الخامسة عشر

? أنت وابنك في يوم التنافس:

ابنك الآن تعدي الخامسة عشر، ودخل في سن الشباب، وبدأ الشارب يظهر في وجهه من غير المعقول أن تمارس معه الأساليب السابقة نفسها التي كنا نتبعها عندما كان طفلاً، الأفكار تتغير والوسائل وإن كانت كلها تهدف لتشجيع ابنك علي القراءة.

1 – حدد مع ابنك كتاباً للقراءة معاً كل شهر وتنافسا معاً علي من ينهي قراءة الكتاب أولاً، علي أن يجهز كل طرف للأخر أسئلة صعبة من موضوع الكتاب.

2 - اذهب مع ابنك إلي المكتبة لاختيار الكتب معاً، ولا تجبره علي قراءة كتاب لا يميل إليه، بل اجعله يختر بنفسه.

عليك بدعوة العائلة والجلوس معاً في يوم تسمونه يوم التنافس، ويكون برنامج هذا اليوم أن يجهز كل فرد من العائلة مجموعة من الأسئلة عن الكتاب الذي سبق وقرأتموه جميعاً، ولتدع ابنك يسأل أولاً، وينتظر الإجابة من أفراد العائلة ويلي ذلك أسئلة بقية العائلة.

إذا لم يعرف أي فرد إجابة السؤال يخصم منه درجتين وإن عرف الإجابة يحصل علي ثلاث درجات.

وكلما كان يوم التنافس ناجحاً، كلما استطعت كسب أشخاص جدد لدخول المسابقة في الكتاب القادم، فربما عزيزي المربي تحمست ابنتك ذات الإثني عشر ربيعاً، ودخلت معكم المسابقة وفازت هي عليكم.

عزيزي المربي لا تقل اشتريت لأبنائي كتباً، وللأسف فهم لا يقرؤون، ولا تقل لأبنائك أنكم تضيعون وقتكم أمام التلفاز لساعات طويلة، ولكن قل من يدخل معي في سباق الشهر المقبل؟ فتصبح أنت وابنك معاً في المنافسة.

العدد (4) مارس 1999 ـ ص: 44

المصدر: مجلة ولدي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير