تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

امابالنسبة للعلاج فيجب التأكيد أولا على ان الثآليل بصورة عامة هي أورام جلدية حميدةولا يعني وجودها أية أخطار للمريض ما عدا الثآليل التناسلية. وقد يتعافى المريض منالثآليل بدون أية معالجة طبية حيث وجد ان 20 - 30% من الثآليل تزول من تلقاء نفسهاخلال ستة أشهر من الاصابة وان 50% منها تزول خلال سنة ولكن الهدف من المسارعةبالعلاج هو منع انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم وكذلك لما يمثله وجودها من حرجاجتماعي ومن شكل غير مقبول.

اما طرق المعالجة فتشمل:

1 - استخدام المستحضراتالمقشرةوغالبا ما تكون هذه المستحضرات على شكل دهان موضعي كمرهم أو سائل بتركيزاتمختلفة، وقد يكون على شكل لصقات موضعية.

2 - الكي بالنتروجين السائل: يعتبرالعلاج بالنتروجين السائل المضغوط من اسهل واسرع الطرق العلاجية الناجحة لإزالةالثآليل في العيادات الطبية، وهو يكون على شكل بخاخ مباشر أو عن طريق وضعه علىأعواد قطنية، ويستعمل لجميع الأعمار وخاصة الأطفال وذلك لعدم الحاجة إلى مخدرموضعي، ويؤدي إلى التهاب احمراري موضعي يزولخلال أيام ولا يترك أي آثار أو ندب، وفي الغالب يحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاثة حتى تمام الشفاء.

3 - الكيالكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من افضل طرق ازالة الثآليل وخاصة التناسليةمنها، وتكون تحت التخدير الموضعي ومن ثم القيام بعملية كحت مباشرة لإزالة بقاياالثآليل، وغالبا لا تترك آثاراً إذا عملت بطريقة صحيحة.

4 - الليزر: عن طريقأجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الاربيوم وغيره التي تقومبنفس عمل الكي الكهربائي من خلال تبخير المحتوى المائي للخلايا المصابة بفيروسالثآليل وبالتالي القضاء التام عليها، لكن تحتاج إلى تخدير موضعي لتخفيف الألم.< o:p>

وفي النهاية يجب ملاحظة انه:< o:p>

قد يحتاج العلاج إلى الإعادة عدة مرات وذلك لصعوبة القضاء على هذه الفيروسات حيثانها قد تقاوم مختلف طرق العلاج، كما انه من الأفضل البدء في العلاج مبكرا وعدمالتهاون فيها، كما انه من الأحسن استعمال العلاجات البسيطة والأخف ألماً علىالمريض، وكلما كان العلاج والمتابعة منزلية وتحت اشراف دوري من الطبيب المعالج كلماكانت النتائج عالية ومشجعة.< o:p>

د. أحمد عبد الحليم الغول< o:p>

أستشاري الجراحة العامة

عمان/الاردن< o:p>

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير