تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[18 - 05 - 10, 12:23 ص]ـ

النظام التعليمي التوافقي في المرحلة الابتدائية

طرحٌ موضوعيٌّ متوافقٌ مع ضروريات المرحلة.

إن الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على نبينا محمد الهادي الأمين، و على آله و صحبه أجمعين.

و بعد فإن المُمارس للعملية التعليمية الصفِّيَّة مُدَّة كافيةً قد يطَّلِعُ على كثير من المفردات التعليمية مما قد تخفى بطبيعة الحال على كثيرٍ ممَّن لم يُمارسْ في هذا المجال.

و من مارسَ التعليم في المرحلة الابتدائية فلا شكَّ أنه سوف يلفتُ نظره عدم استطاعة طالب هذه المرحلة تقبُّل طولِ الحصة مقارنةً بحجم المادة العلمية المدروسة، فبالتالي فإنه سُرعان ما يفقد التركيز على المادة وينشغل في اللعب، و للطالب عُذره في ذلك ـ كما لا يخفى ـ.

إذن فمن المناسِبِ ـ جداًّ ـ أن تُقلَّصَ المدة الزمنية للحصة بالنسبة للمرحلة الابتدائية فتكون مثلا "أربعين دقيقة ".

و لمَّا كان نصاب معلم بالنسبة للمرحلة الابتدائية أربعاً و عشرين حصة، و كان وقت الحصة المعتاد خمساً و أربعين دقيقة، و كان ذلك النصاب يستغرق ألفاً و ثمانين دقيقة، و هذا المقدار الزمني أيضاً يستغرق ـ في نفس الوقت ـ سبعاً و عشرين حصة بالضبط، بحيث يكون المقدار الزمني للحصة " أربعين دقيقة ".

فلعلَّه مِن المناسب إذاً أن يُقسَّم نصاب المعلم إلى ست و عشرين حصة من ذوات " الأربعين دقيقة " بدلا من أربع و عشرين حصة أسبوعية من الزمن المعتاد.

و قد أنقصناها حصة واحدة نظراً لكون زيادة الحصص ـ بِغَضِّ النظر عن وقت الحصة ـ يستلزم زيادة المواد أو الفصول التي يدرِّسُها المعلم، و بالتالي زيادة متطلبات المادة من التحضير و التقييم و ما إلى ذلك، مِمَّا يستدعي إسقاط حصةٍ واحدةٍ على الأقل من تلك السبع و عشرين حصة من ذوات "الأربعين دقيقة".

فبالتالي تكون المحصلةُ ستاً و عشرين حصة من الحصص الجديدة لمعلم المرحلة الابتدائية كحَدٍّ أعلى لنصابِه التدريسي.

و هذا التعديل في نظام حصص المدارس الابتدائية له نواحِ إيجابية عِدَّة تعود إلى الطالب و المعلم، بل و إدارات التعليم أيضاً، هذا إن لم يكن ذلك ـ أيضاً ـ من المتطلبات المُلِحَّة التي تتطلبها المرحلة التعليمية التي نعايشها، حيث أن مثل هذا النظام يرجع إلى العملية التعليمية بعِدة فوائد.

1ـ عند تطبيق هذا النظام ستنتهي الحصص التعليمية قبل موعدها الرسمي بنصف ساعة على الأقل، و من المعلوم أن الطالب خلال الحصة الأخيرة يكون قد استنفذ غالب قواه التركيزية، و يحتاج بالمقابل إلى محفِّزات لاستثارة انتباهه من جديد، و هذه الحيثية سيتم الحديث عنها بعد قليل.

2ـ يتم الاستفادة من النصف الساعة الأخيرة المتبقية بعد انقضاء الحصص التعليمية في تعليم الطلبة مواداً غير دراسية بحتة، مثل الخط أو طرق تنمية التفكير بالنسبة للمرحلة الأولية (المستويات التالية:الأول و الثاني و الثالث)، و بالنسبة للمرحلة العليا " (المستويات التالية:الرابع و الخامس و السادس) فيتم تعليم مبادئ اللغة الانجليزية و الحاسب الآلي.

3ـ يتم التعاقد مع مؤسسات تعليمية أهلية بعقود سنوية قابلة للتجديد أو الالغاء (بناءً على جودة أداء تلك المؤسسة من عدمها)، حيث تقوم تلك المؤسسات من معاهد و مراكز و غيرها بتوفير تلك الخدمة التعليمية و جميع الوسائل اللازمة لها مقابل رسوم رمزية اختيارية يدفعها الطالب المستفيد من تلك الخدمة التعليمية.

4ـ تنشيط و تفعيل المؤسسات التعليمية الأهلية ممَّا يعود بالخير على الحراك الثقافي و العلمي الوطني.

5ـ بإمكان بعض أولياء الأمور و الذين لا يُحبِّذون استفادة أبنائهم من تلك الخدمات أن يحضروا لأخذ أبنائهم بعد الحصص التعليمية مباشرة، أو تركهم في الفناء الداخلي حتى موعد الخروج الموحد، مما يطرح عددا من الخيارات بالنسبة لولي الأمر، و بالتالي يقلُّ الازدحام لدى بوابات المدارس مما يقلل من نسبة الشكاوى القادمة من جيران تلك المدارس، و كذلك يقل ذلك الازدحام في الشوارع و الطرق الرئيسية، و بالنسبة لمن يختار ترك ابنه في الفناء الداخلي حتى موعد الخروج المحدد، فمن الممكن تطبيق برنامج غدائي صحي يستفيد منه الطالب خلال ذلك الوقت، و يعود على المدرسة بنوع من التمويل مما يساهم في الرقي بخدماتها التعليمية.

6ـ عند تطبيق هذا النظام بشكلٍ كُلِّي فسوف تتوفر لدى مراكز التعليم زيادة في عدد المعلمين بمقدار: "8,33%" (ثمانية و ثلث بالمائة) من عدد المعلمين الموجودين حاليا.

7ـ تكون تلك الخدمات التعليمية بمثابة محفِّزات استثارية لاسترجاع انتباه الطالب من جديد، و بالتالي إعادة نشاطه المفقود.

8ـ بالإمكان استثمار هذا العدد من المعلمين في الخدمات التعليمية المساندة و التي تشتد حاجة مدارسنا إليها، مثل المرشدين الطلابيين، و رواد النشاط، و زيادة عدد وكلاء المدارس، و زيادة عدد المشرفين التربويين، و غير ذلك.

9ـ يُطبَّق هذا النظام في مدارس منتخبة مجهزةً تجهيزا مناسباً لاستضافة خدمات تلك المؤسسات التعليمية.، كخطوة تجريبية لدراسة مدى جدوى هذا النظام.

10ـ بالإمكان ترحيل هذه التجربة بعد نجاحها بإذن الله إلى المرحلة المتوسطة و كذلك المرحلة الثانوية ـ بشكلٍ ما ـ.

بحيث يتم الاستفادة من النصف الساعة الأخيرة (أوأكثر) المتبقية بعد انقضاء الحصص التعليمية في تعليم الطلبة مواداً مهنية أو تقنية أو لغة انجليزية أو مواد الحاسب الآلي ....... ألخ

و الله الموفق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير