تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[«?» احصل على نسختك من مجلة القاريء الصغير «?»]

ـ[أبو عبيد السلفي]ــــــــ[02 - 08 - 08, 11:40 م]ـ

العدد الأول من مجلة القاريء الصغير

http://img511.imageshack.us/img511/6278/27lub6.jpg

افتتاحية العدد

الحَمدُ للهِ مالكِ المُلكِ، باعِثِ رُسُلهِ لخَلقِهِ بالحَقَِ، الحمد للهِ على وافِر نِعَمِهِ وعطاياه، وعلى كثير مِننِهِ وسَجَاياه. اللهم صَلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ، إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهم باركْ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركْتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ إنكَ حميدٌ مجيدٌ.

ثمَّ أمَّا بعد أيها الأحباب الكرام: فها هي أمتنا الإسلامية قد دخلت راغِبة أو مُرغَمة في عصر الانترنت وتبادل المعلومات، العصر الذي يتسم بالسّرعةِ في كل مناحيه؛ حتى لقد أوشكَ المرءُ مِنا ألا يجدَ وقتاً يُقلمُ فيه أظفارَه، وما سأجعله مقدمةً بين يديْ هذا العددِ من المجلةِ - التي أسأل الله أن يجعلها نافِعةً مباركة ً- ليس من باب التهويل ولا دَرباً من دروبِ تضخيم الأمور وإخراجها من دائرة حجمها الحقيقيّ؛ وإنما هو من باب أنَّ الرائدَ لا يَكذبُ أهلَهُ، فنحن اليوم - معشر الملتزمين - محاطون ومحاصرون، بل ومقيدون بألفِ قيدٍ وقيدٍ من أواصِرِ وأغلال الفكر الشاذ المنحرف والأفكار الجاهزةِ المُعلبةِ التي تأتينا ونحن لا نعلم عنها شيئا .. فابتداءً نجهلُ مصدرَها وانتهاءً نجهلُ مُبتغاها، فالإعلامُ مِنْ جانبٍ يأتي بالقبيح ويُزين العفاناتِ، ويكسُو الترُهاتِ والسخافاتِ أبهى حللها، والناسُ ترَوجُ ما تتقاذفه الألسنة دون تمريرٍ على الأفئدةِ والألبابِ.

والإنترنت مِن الجانبِ الآخر ما هو إلا كالسيارة المتنقلة التي تسير في طريقها مسرعة، وكلما نادى مُنادٍ حملته على ظهرها وأكملت مسيرتها، فباتت تحمل بين جنباتها الغث والثمين والصالح والطالح، واختلط هذا بذاك، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

فكان كلاهما كطرفي السِّندان الذي يهوى على الرأس ليدمرَ العظامَ ويقطعَ الأوصال، عظام مَنْ؟ وأوصال مَنْ؟ إنها عظام وأوصال الملتزم الذي آثر طاعة ربه على ما سواها. حروبٌ فكرية وعقدية شعواءٌ لم يَكفِها أن تحيط بالمسلمِ من كل جَنباتِ الأرض فأحاطتهُ أيضا من خلال أسلاكِ الحاسوبِ.

وأمام هذا لم يكن بوُسْعِ المسلم أن يقفَ مكتوفَ الأيدي وأن يكتفيَ بالمطالعةِ دون تدخل، فوَلجَ إلى هذا العالمِ الجديد يُمَنِّى نفسَهُ بالدفاع عن دين الله وعن ثوابت شِرعتِه، فدخل وتحدث وكتبَ وناظرَ واستقى معلومةً من هنا والأخرى من هناك، وفى وسط هذا التتابع المرحلي، أدركَ بعضَ الحقائق المهمةِ!

فمِنَ الملتزمين مَنْ وقفَ مع نفسهِ في لحظة مُصارَحةٍ وتبين له أنه قد أصابه ما أصابه من تَسَرْبل الأفكار الهدامة وجريانها على رأسه مجرى الماء ببطن الوادي،كيف لا؟ وهو قد تمر عليه الساعة الواحدة يكون قد تحدث فيها مع المرجيء والشيعي وغيرهما فضلاً عما قد يلاقيه ممن ليسوا على ملة الإسلام أصلا، والكثير مِمنْ تلبسَ بشبهةٍ أو حَارَ ودخل بوتقة التيه بعض الوقت استكشف أنه قد دخل الإنترنت بعاطفةٍ غير مصحوبةٍ بعلم يصونها ويذود عنها، وتبين له أنه يوم أن تصدى لأمر الدعوة إلى الله لم يكن مدركاً حقيقة الإدراكِ قول الله تعالى: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي} يوسف108 .. فوقف وقال لنفسه: كيف أعلِّمُ الناسَ ما أنا جاهِلُهُ، أيَجُودُ الدَّلوُ الفارغ بقطرةِ ماء؟ كلا بالطبع فالفارغ لا يقطر أبدا.

والحقيقة الأخرى التي اسْتبْيَنها بعض الملتزمين في نفسه أنه تركَ الواقعَ تركاً مطلقا، فصار لا يعلم شيئاً عن إخوانه في شتى بقاع الأرض، فضلاً عن إخوانه في القطر والمُصر الذي يحيا به. ومِنَ المعلوم أنَّ المسلمَ في حاجةٍ ماسَّةٍ لمعرفةِ ما يدور حوله من أحوال الناس وأخبارهم ومن معاينةٍ لِما يعاصره؛ ليكون قد رسَّخَ قدميْهِ على أرض الواقع فينفتح البصرُ وتتسع المداركُ، ويستشعر المرءُ حجمَ الخطر قبل أن يصلَ إليه.

وهذه الغفلة عن الواقع كما نلمسها في وقتنا الحالي تضر بالالتزام نفسه مثلما تضر الملتزمين.

ومن هنا جاء تفكير إخوانكم بالموقع في الجمع بين العلم المتمنهج بمنهج السلفِ أهل السنةِ والجماعةِ، ومعايشةِ الواقع ومطالعةِ أخبار الدنيا وما يهمُّ المسلمَ مِنها؛ لنكون قد جمعنا بين ضرورة من ضرورات الحياة؛ ألا وهى الواقع، وبين ما تستقيم به ديانة الملتزم ويشبع به حاجته في معرفة دينهِ.

فكان العدد الأول مِنْ مجلةِ (القارئِ الصغيرِ) التي تم التخطيط لها أن تكون مجلة أسبوعية، تنقل فى كل عددٍ ما يتيسر من الحديث، والتفسير، والحِكَمِ، والعِظاتِ، وأصول الدعوة وكيفيتها، وفتاوى أئمةِ أهل العلمِ أصحابِ المنهج القويم.

وعلى الجانب الآخر لا تغفل ما يهم المسلمَ من الجوانبِ الحياتيةِ كأخبار المسلمين، وأخبار الاقتصادِ، والإفاداتِ الطبيةِ، ونقل المفيد من مقالات الكُتَّابِ في أعمدتهم المعروفة. وأيضا لم تغفل المجلة الاهتمامَ بما يهمُّ الأسرةَ المسلمة من تدبير شئون البيت المسلم ورعايتهِ.

ويأتي حَقُّ قارئنا الحبيب في التواصُلِ والتقارُبِ كَمِسْكِ الخِتامِ لكلِّ عَدَدٍ من أعدادِ مَجلتِنا، بأن يُخْتتمَ العددُ ببابِ القلبِ الصغيرِ لكل من لديه مشكلة تؤرقه ويبحث لها عن حل فما عليهِ إلا أن يُراسِلَ إخوانه في المجلةِ ويُخبرَهم بما يُواجهه وسيجد إن شاء الله قلوباً له مخلِصَةً وآذاناً له صاغية، كل شغلها الشاغل أن تقوم بإفادتهِ وإزاحةِ ما يعترض طريقه من عقباتٍ.

هذا ونسألُ اللهَ العظيمَ أنْ يوفقنا وإياكم جميعاً لما يحبه ويرضاه، وأن يديم التآخي بيننا، إنه سبحانه وتعالى ولي ذلك ومولاه.

سبحانكَ اللهم وبحمدكَ، نشهدُ ألا إلهَ إلا أنتَ، نستغفرُكَ ونتوبُ إليكَ.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

احصل على نسختك

اضغط هنا ( http://way2allah.knoz4arab.com/telawah/new//hor3en-way2allah/magallah/111.pdf)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير