تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استشارة في تدريس العربية]

ـ[أبو مسلمة سعيد]ــــــــ[06 - 07 - 07, 02:57 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أسند إلي تدريس فتى في الثالثة عشرة من عمره اللغة العربية، وإني لست من أهل هذا الفن ولكن لا يوجد غيري يقدر على تدريسه. الفتى عنده من النبوغ ما يؤهله ليكون أكثر من مجرد ناطق باللغة العربية الفصيحة.

لذلك أود أن أستشيركم في الطريقة المثلى لتعليمه كيفية كتابة المقالات الأدبية والقصص ونحوها. وما هي الكتب المساعدة في هذا المجال؟ مع التنبه أنه ما زال في بداية الطريق وليس عنده من علوم العربية إلا الآجرومية.

ودمتم بخير.

ـ[أبو الحارث البقمي]ــــــــ[06 - 07 - 07, 05:43 ص]ـ

أخي الكريم , إليك طريقة الشيخ العلامة محب الدين الخطيب في تعليم اللغة العربية. وتتلخص في التالي:

* التكليف بقراءة وحفظ قطعٍ أدبية بليغة من الأدب العربي.

* ورسم الشيخ رحمه الله , طريقة في تدريس النحو , وهي:

تعلم قاعدة من قواعد اللغة العربية نظرياً ثم يطبق عملياً مدة طويلة بالقراءة والإنشاء , ولا ينتقل منها إلى قاعدة أخرى إلا بعد إتقان استعمال القاعدة الأولى واعتياد للسنن على ما التزم الصواب في استعمالها.

* ومع تفهم القاعدة والتمرن على استعمالها يحفظ المتعلم بضعة أبيات من الشعر العربي القديم , ويشترط أن تكون الأبيات من المختارة للحفظ , والقطع المختارة للقراءة.

وقد كانت-رحمه الله- طريقته تلك في تعليم اللغة العربية مختصرة وقوية وذات أهداف بيّنة.

ومما كان يعمله محب الدين لتدريب قلمه -هو- وتمرينه على بعض المقالات العلمية والقطع الأدبية , يُعَرّبها عن اللغة التركية في مجالاتها وكتبها وأخذ يرسل بما يترجمه وبما ينشئه إلى صحيفة ((ثمرات الفنون)) التي كان يحررها في بيروت الأستاذ أحمد حسن طبارة , وكان في أول الأمر يوقع على مايكتبه بحرفي (م. خ) فلما آنس القبول أخذ يوقع باسمه الصريح .....

ـ[رامى محمد]ــــــــ[07 - 07 - 07, 12:54 ص]ـ

نعم، وإضافة على هذا الكلام الطيب ..

فقد قيل أن رجلا ذهب إلى شيخه ليعلمه كتابة الشعر!

فقال له اذهب فاحفظ 100 بيت .. ففعل ذلك ..

فأمره أن يحفظ 100 بيت أخرى .. ففعل

وهكذا

حتى أتمهن ألف بيت

قال له: انس ما حفظت .. الآن اكتب شعرا:)

المعنى أنه بحفظه هذا تكونت عنده الملكة الشعرية الرائقة

والحمد لله رب العالمين

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[07 - 07 - 07, 01:22 ص]ـ

كونه معه الأجرومية وهو ابن الثالثة عشر شيء رائع بل أكثر من رااائع!!

وأنصحكم أخي الكريم بعدة نصائح منها:

1 - دفعه إلى حفظ القران متبعا بحفظ معاني الكلمات ومن الأفضل أن يكون لديه مصحف يوجد على هامشه معاني الكلمات فتتكون لديه حصيلة رائعة من الكلمات.

2 - دفعه إلى حفظ السنة النبوية المطهرة، وليبدأ مثلا بحفظ الأربعين النبوية، فلا شك أن النبي صلى اله عليه وسلم أفصح من نطق بالضاد، ومجالسة الفصحاء من أهم أسباب الفصاحة، فإن لم نستطع أن نصاحب أفصح الفصحاء صلى الله عليه وسلم فلنصاحب أنفاسه العطرة.

3 - دفعه إلى البحث عن معاني ما يسمعه من أسماء لأشخاص مثلا فهو يسمع عن شخص اسمه مهند ويسمع عن شخص اسمه وائل ويسمع عن شخص اسمه مازن ويسمع عن فتاة اسمها جمانة أو هدير ...... إلخ فلو علم معاني جميع الأسماء التي يسمعها ستتكون لديه حصيلة ممتازة.

4 - دفعه إلى حفظ القصائد العربية الفصيحة أو مقطوعات منها وتخير له قصائد طيبة تناسبه.

5 - الاستماع إلى الأناشيد الفصيحة مع معرفة جميع معاني كلماتها - الخالية من المعازف قطعا - فهناك كثي من الأناشيد على قدر عال من الأدب والفصاحة.

6 - قراءة الكتب الأدبية الشيقة ككتب الرافعي وكتب عائض القرني وغيرهما.

7 - التحدث معه بالعربية الفصحى دائما ومعالجة اللحن عنده حتى يستقيم لسانه.

8 - دفعه إلى تجميع الكلمات المترادفة فيجمع الكلمات المترادفة في معنى الأسد والسيف .... إلخ حتى تتكون عنده حصيلة لغوية، وكما حكى لنا أحد دكاترتنا في الكلية أن أحمد شوقي كان عندما يأتي إليه أحد الشباب ليتعلم منه الشعر كان أول ما يسأله عن المترادفات فيقول له عبر لي عن المعنى الفلاني بعشر كلمات مث فإن استطاع علمه وإن م يستطع قال له لا يمكنك أن تنظم شعرا وليست لديك محصلة لغوية، فالشعر يحتاج إلى حصيلة عالية؛ حتى تتمكن من تطويع الكلمات على حسب ما يتفق مع قافيتك ووزنك ورويك.

9 - تدريبه على الإلقاء والخطابة وتكليفه بتحضير خطبة وإلقائها عليك ويمكنه الاستعانة في تحضيرها بالمعجم المفهرس لألفاظ القران الكريم وبكتاب الترغيب والترهيب ورياض الصالحين وحياة الصحابة للكاندهلوي.

وفقك الله إلى كل خير وكلنا أمل أن يخرج على يديك فصيح بليغ يكون من حراس العربية ومرحبا بك عضوا جديدا في منتدانا الحبيب.

ـ[أبو مسلمة سعيد]ــــــــ[10 - 07 - 07, 05:42 م]ـ

بارك الله فيكم، استفدت كثيرا من نصائحكم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير