تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أحد الشباب كان يقرأ الدرس على شيخه، وعند نهاية الموضوع في الكتاب كان مكتوباً: (أ. هـ)، ولكن الطالب قرأها: (آآه) بالمد، فضحك الشيخ ومن في المجلس.

حامد كابلي – الرياض

شبعان أم جوعان

في إحدى ليالي شعبان كانت القاعة تنعم بالوقار والسكينة لأن هناك حفلاً أقيم لتكريم حفظة كتاب الله الكريم، وعندما افتتح الحفل بدأ المقدّم بقوله: في هذا اليوم المبارك من شهر شبعان .. فضجت القاعة بالضحك .. أحدهم علق قائلاً: يمكن كان جوعان.

حمزة غيلان – تعز

لا عليك

تحدث أحد الشيوخ في محاضرته بعد صلاة المغرب عن الجنة ونعيمها، فظهر الخشوع على الحاضرين جميعاً وكأن على رؤوسهم الطير.

قام أحد الأشخاص بغية تسجيل المحاضرة وكان على عجل من أمره، فبدلاً من أن يفتح زر التسجيل أخطأت يده إلى زر الراديو، وكانت أغنية صاخبة بصوت مرتفع جداً، مما حدا بهذا الشخص إلى الارتباك وإصدار حركات عفوية مضحكة ليضحك جميع من في المسجد! .. عندها قام الشيخ بتهدئة روعه واللطف به.

ياسر عوض – اليمن

الخارج من السبيلين

بينما كنت أشرح في إحدى القاعات وكانت المحاضرة عن الزكاة، وكعادتي ألقيت نظرة على أعين الحاضرات حتى اصطدت إحداهن وكان يبدو من نظرتها أنها تسبح في عالم آخر، فطلبت منها أن تعيد لي ذكر الأموال التي تجب فيها الزكاة؟ فبدأت معركة السحب والعصر، لكن حالفها الحظ هذه المرة، فأتتها الإسعافات الأولية بالإجابات الفورية، فشرعت تعيد ذكر ما يلتقطه سمعها من أفواه الحاضرات، وأنا أهز رأسي لها بالإيجاب، حتى قالت: والخارج من السبيلين – تقصد الخارج من الأرض – فقاطعتها بابتسامة قائلة لها: وهل الخارج من السبيلين يجب فيه الزكاة؟ نظرت إلي باستغراب ثم ضحكت على نفسها وارتجت بعدها القاعة بضحكات الحاضرات.

س. أ – الطائف

فكيف بالأسد؟

كان أحد الوعاظ يلقي موعظة في مجموعة من الرعاة، ومعروف أن الرعاة لديهم الكثير من الكلاب التي تساعدهم في رعي الأغنام، فنبه هذا الواعظ إلى خطورة الكلاب وأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه ... .

فأجاب أحد الرعاة مستغرباً: ألهذا الحد تخاف الملائكة من الكلاب؟ كيف بهم لو رأوا الضبع أو الأسد فماذا سيفعلون؟

وأصبح صاحبنا في حيرة، إذ كيف يفهم هؤلاء أن الملائكة لا تخاف، حيث لم يكن لديه من العلم ما يعينه على التوضيح وإقامة الحجة.

علي منصر محبوب – الحديدة

م

ن

ق

و

ل

مع ملاحظة أن حديث " المؤمن كيس فطن " موضوع

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[10 - 08 - 08, 10:10 م]ـ

رائعة إذا كانت ثابتة

ـ[عمرو موسى]ــــــــ[24 - 02 - 10, 09:57 ص]ـ

للرفع

بارك الله فيكم

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[26 - 02 - 10, 09:35 ص]ـ

آآه

أحد الشباب كان يقرأ الدرس على شيخه، وعند نهاية الموضوع في الكتاب كان مكتوباً: (أ. هـ)، ولكن الطالب قرأها: (آآه) بالمد، فضحك الشيخ ومن في المجلس.

حُدِّثتُ أنَّ الشيخ العالم اللغوي / أبا مالك شقرة , كان يعتقد مثل ذلك:)

ـ[الطيماوي]ــــــــ[28 - 02 - 10, 05:09 م]ـ

رائعة بحق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير