تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رابعها / تبديل السيئات إلى حسنات قال الله جل الله (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً، يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً، إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الفرقان:70)

أخرج المنذري وغيره بنسد جيد عن أنس رضي الله عنه (قال جاء شيخ كبير هرم قد سقط حاجباه على عينيه فقال يا رسول الله رجل غدر وفجر ولم يدع حاجة ولا داجة إلا اقتطفها بيمينه لو قسمت خطيئته بين أهل الأرض لأوبقتهم فهل له من توبة فقال النبي صلى الله عليه وسلم أأسلمت قال أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فقال النبي فإن الله غافر لك ما كنت كذلك ومبدل سيئاتك حسنات فقال يا رسول الله وغدراتي وفجراتي فقال وغدراتك وفجراتك فولى الرجل يكبر ويهلل)، فضل الله واسع، لايهلك إلا هالك ولايشقى إلا شقي، فلاتيأس من رحمة الله ولاتجترئ على معصية الله، وتب كلما أذنبت.

بادر قبل أن تبادر، بادر ولاتنظر إلا صغر الخطيئة ولكن انظر إلا عظمة من عصيت، إنه الله الجليل، إنه الله العظيم، إنه الله الكبير، من نظر إلى عظمة الله وجلاله عظم حرماته وقدره قدره وأجلّ أمره ونهيه.

نفعني وإياكم بما في كتابه وسنة نبيه، والحمد لله رب العالمين.

أيها المسلمون ياعبد الله .. بادر وإياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالباً، بادر ورد المظالم إلى أهلها، أو تحلل منهم واطلب المسامحة، لاتتم التوبة إلا بذاك روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كانت له مظلمة لأحد من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه).

بادر قبل أن تبادر ولاتصحب الفاجر والمرء على دين خليله، اهجر السوء وأهله.

بادر قبل أن تبادر، واتبع السيئة الحسنة تمحها قال الله (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) (هود:114).

ياعبد الله .. أسألك سؤالاً وأريد منك اجابة شافية لنفسك لالي، هل أنت الآن على استعداد لو جاءك ملك الموت في هذه اللحظة، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) (الحشر:18) فتب وبادر قبل أن تبادر.

اللهم ارزقنا توبة نصوحاً، اللهم اغفر الذنوب، اللهم استر العيوب.

ثم صلوا معاشر المسلمين على نبيّ الرحمة والملحمة النبي المصطفى والرسول المجتبى، فقد أمركم بذلك المولى جلّ وعلا فقال في محكم تنزيله وهو الصادق في قيله: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِىّ ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56].

اللهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على عبدك ورسولك محمّد صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر والخلق الكمل، وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى أزواجه أمهات المؤمنين، وارض اللهمَّ عن الخلفاء الأربعة الراشدين ...

........................

نسأل الله أن يصلح الحال وأن يهدينا سواء السبيل قبل أن نبادر

.

ـ[ندى الشمرية]ــــــــ[22 - 08 - 08, 03:48 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[محبة لطيبه]ــــــــ[02 - 08 - 09, 02:46 ص]ـ

المحاضرة صوتياً

بادر قبل أن تبادر

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=1143

نسأل الله أن يتوب علينا ويجعلنا له كما يحب ويرضى

.

ـ[ندى الشمرية]ــــــــ[02 - 08 - 09, 07:10 ص]ـ

نسأل الله أن يتوب علينا ويجعلنا له كما يحب ويرضى

آمين

ـ[محبة لطيبه]ــــــــ[19 - 04 - 10, 02:36 م]ـ

للفائده

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير