تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بارك الله فيكم يا حبذا لو تفتح موضوع مستقل وتعلمنا فيه طريقة استخدام ما أشرت إليه فالكل يريد الارتقاء بمستواه ونشكركم بالنيابة عن الاخوات على هذه النصيحة المفيدة وهذا ما كنا نريد ..

ما رأيك بالاقتراح؟ تعلمنا؟

لو تعاون معنا الاعضاء بشكل جيد وقام كل واحد بإحضار موضوع على الاقل حتى لو كان كتبه في الموقع فلا اظن ان هناك مانع من أن تكون دورية ..

من سيبدأ في المساعدة؟؟

ذاك ما لا يحيط به ولا يتسع له موضوع أو منتدى - ألا وهو مجال التصميم والإبداع الفني - ..

ولكن باختصار دللتكم على وجة خير - معذرة إلى ربي - .. لما وجدت من استعداد، ولما قدمتموه من نموذج طيب.

على كل، هناك منتديات تخصصت في مناقشة وتعليم بعض هذه البرامج ..

لا سيما برنامج Indesign ، ولكن الموضوع يحتاج إلى صبر .. ليس بالكثير، ولستم في حاجة إلى التخصص والاحتراف - إلا لمن أراد ووجد لديه الاستعداد والوقت - ونحن عندنا عجز في عدد الأخوة والأخوات المحترفين في مجال التصميم الإلكتروني.

لكي أقرب لكم وجة كلامي .. انظروا مثلا - هنا ( http://www.w-enter.com/forum/forumdisplay.php?f=27)- ولتجعلوه البداية - هذا القسم من منتدى W-Enter ، قد تخصص في مجال النشر المكتبي والإلكتروني ببرنامج Indesin خاصة ..

فقط استكشفوه بداية .. وانظروا مشاركاتهم واهتماماتهم وتصميماتهم تفهموا مقصدي. وسيدلونكم على غيرهم وغيرهم، شاركوا، منهم أخوة وأخوات أفاضل .. ونحن أولى بالمنتدى من بعضهم. فقط انطلقوا من هنا ..

عندي شرح في عدة اسطوانات فيديو للبرنامج، بالإنجليزية من شركة (ليندا) تجدونه على W-Enter ، وكذلك تجدون موضوعا لتصميم المجلة من البداية حتى النهاية، وتجدون شرحا لإندزين في عدة موضوعات.

لا تهتموا بكثير من كلامه إن لم تفهموه الآن، الآن اهتموا بالدخول والاستكشاف والاستطلاع. لتكوين فكرة عن موضوع تصميم المجلات وإخراجها فنيا.

أما ترشيحكم لنا بالقيام على الشرح، فلو استطعت ما ترددت، ولكن يمنعني من ذلك أمور: أولها أني لست مصمما محترفا، ولا حتى غير محترف، فقط هاو، وكان ذلك من فترة طويلة، وقد نسيت الكثير، ثانيا: قد أكون ناقدا مقبولا بحكم عملي في مجال النشر واحتكاكي بكثير من المصممين المحترف منهم والهاوي. فقط فالح في الكلام غير فالح في العمل. ومنها: أن الأمر أكبر من أن يستوعبه موضوع أو مواضيع، الأمر طريق يسلكه من أراد، ويفرغ له كثيرا من وقته، لذلك شرط الدخول فيه هو الاستعداد والنية الصالحة وأن يجدا أحدنا وقتا للتجربة والتصميم والإبداع، ولذلك كثير من طلبة العلم - وأنا من صغارهم - انشغل عن ولوج هذا الجانب لم يحتاج إليه من وقت [وقد يكون ذلك فقط في البداية] بعدها يكون الاحتراف والسرعة والفكرة الجيدة والإخراج الجميل.

لا تنشغلوا بكثير مما ذكرت ..

أرى الآن - والأمر لكم - بعد الله - عز وجل -:

1 - البدء في التفكير الجاد بأن تكون دورية؛ شهرية أو حتى فصلية. المهم أن تستمر بإذن الله.

2 - اختيار المواضيع بعناية - كما وفقكم الله في هذا العدد - ما شاء الله -، ولكن نصيحة ذي خبرة متواضعة .. قللوا الصفحات - عشرة مثلا - أكثروا المواضيع - قللوا كلمات الموضوع، باختيار القصير، أو اختصار الطويل، وليكن أكبر مواضيعها صفحتين مثلا يكون هو موضوع العدد في منتصفها، نوعوا محتواها، اجعلوها سهلة المحمل لا يملها القارئ، تجوب الشبكة بخفة حجمها، وثقل محتواها، وجمال شكلها.

3 - الاهتمام بالإخراج الفني باستخدام برامج التصميم كإندزاين الذي أشرت لكم إليه قبل. ولا تجعلوا لذلك الأولوية الآن، لكن ابدأوا في تعلمه، ولو بدأتم في استخدامه بعد شهور. لا يهم. اجعلوا في الصفحة أعمدة ومربعات ودوائر وأشكال وألوان تحوي المواضيع والمقالات والمقتطفات ..

لم أقصد أن يكون ذلك من العدد القادم - أبدا - ما قام جملة ينقض جملة -، قصدت أن يكون ذلك في اعتباركم واهتمامتكم ولو لم نره الآن ..

والأهم من ذلك هو الاستمرار .. استمروا .. استمروا .. المهم أن تخرج ولا تتوقف .. ولو أكتاف فرد واحد - إن استطاع وطاق -، ولو أخرجها صفحة واحدة .. هي خير كثير ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير