تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[داء الفتور عند طلبة آخر الزمان، شارك معنا أخي]

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[14 - 07 - 07, 12:49 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

الفتور والملل وفقدان الهمة والكثير من الأعراض التي تعترض طريق الطلبة هذه الأيام، وهم كثر في هذا الملقتى نسأل الله أن يوفقني وإياهم وجميع الطلبة، فأريد من الإخوة كل على حداً أن يضع ما تسعفه ذاركته به من حلول وغير ذلك، فتجمع في هذا الموضوع حتى تكون مرجعاً للإخوة أصحاب هذا الداء، الفتور وفقدان الهمة، ونريد من الإدارة تثبيته، فمبتدئوا الطلبة في الأيام الأول ترى الواحد منهم متحمس ويبدأ بكل نشاط، ولذة، وغير ذلك، ثم ما إن ينتصف المتن الذي يدرسه أو الكتاب، حتى يمل ويفتر، ويفقد همته، فإذا كان بدأ بكتاب التوحيد في علم العقيدة تراه يمل ويفتر في [باب: قوله تعالى: {وعلى الله توكلوا ... }] (ابتسامة)، وإذا بدأ بمتن الآجرومية في النحو تراه يفتر في [باب التوكيد] (ابتسامة). وبعضهم إذا بدأ بمتن الجزرية في التجويد رماها بعد أيام ولم يتمم باب صفات الحروف بعد! وآخر بدأ بدراسة أصغر مختصرات الفقه فلم يستكلم منه كتاب الصلاة ثم رماه، غير ذلك من المظاهر والله المستعان على طلبة آخر الزمان ...

وأبدأ بنفسي أولاً فأذكر ما يعين طالب العلم للتخلص من الفتور والملل وفقدان الهمة ... فمن أولها:

1 ملازمة شيخٍ أو طالب علم منتهي.

2 إن تعذر الأول، وهو أغلب ما يكون عليه أخواننا طلبة العلم، فيجب ملازمة زميل ذا همةٍ تنطح الساحب، فإذا شعرت أخي بالملل والتفور أعاد لك العزم.

3 فإن تعذر الثاني كما يعاني من ذلك بعض الطلبة، فيقول أنا وددت لو أعرف واحد قرأ كتاب صفة الصلاة للألباني رحمه الله فكيف بالمتون العلمية والكتب لطلب العلم، إن تعذر الزميل فليس لي أن أقول لك أخي إلا أعانك الله.

هذا ما عندي وأرجوا من الغخوة التفضل بذكر ما عندهم، وجزاكم الله خيراً.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[14 - 07 - 07, 12:57 ص]ـ

الفتور وخطره. واسبابه. وكيفية علاجه ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=86604&highlight=%C7%E1%DD%CA%E6%D1)

ـ[مصطفي بن سعد المصري]ــــــــ[17 - 07 - 07, 12:33 م]ـ

قلة بل ندرة المصاحبة ...

فقليلا ً ما تجد أخًا حريصًا ... شديد العزم وإن وجدت فزت

لأنه كما نصحني أبي رحمه الله: الصاحب ساحب.

ـ[حاج]ــــــــ[17 - 07 - 07, 09:56 م]ـ

أن يتذكر أن الاستمرار دليل أو قرينة الإخلاص

وأن الفتور ربما لدخن في النية أو شائب

والله المستعان

ـ[أبو سمية السلفي]ــــــــ[19 - 07 - 07, 08:56 ص]ـ

إن تعذر الزميل فليس لي أن أقول لك أخي إلا أعانك الله.

أحسن الله إليك أخي الكريم

بل الاستعانة بالله عز وجل هي ملاك هذا الأمر إذ على المسلم أن يستعين بالله عز وجل في أي أمر قصده ولو يسيراً فالموفق من وفقه الله والمهتدي من هداه الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير