تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ودون تعصّب وانحيازات، أقر بأن المنهاج الفلسطيني، أو حتّى المنهاج الأردني، الذي كان سائداً في فلسطين قبل ثلاث أو أربعة أعوام، أفضل بكثير من البجروت الإسرائيلي، رغم مساوئه ومحاربته للابداع!

فلا يوجد عاقل يخفى عليه مستوى خريج التوجيهي الفلسطيني ومستوى خريج البجروت، ولكن الأخير يتفوّق عليه في اللغة العبرية فقط!

وتستطيع بكلّ بساطة مقارنة علامات الفصل الكمي في امتحان البسيخومتري لطلاب التوجيهي وذات العلامات لطلاب البجروت .. وحتّى للطلاب اليهود أنفسهم .. لتجد النتيجة بفسك .. والتي تصبّ في معين الطلاب العرب عامّةً وطلاب التوجيهي الفلسطيني خاصّة!

ومع هذا فنجد الآتي:

1 - علامات البسيخومتري التي تتطلّبها الجامعة من طلاب التوجيهي الفلسطيني أعلى بكثير من العلامات التي تتطلبها من طالب البجروت، في نفس التخصّصات.

2 - يُعرّض الطلاب العرب الذين يحصلون على علامات عالية والتي تفوق ال 700 أو 750 لإعادة امتحان البسيخومتري، والتحقيق في بعض الأحيان!

3 - 4% من الطلاب المتقدمين لدراسة الطب فقط هم المقبولين فقط، ويتعرّض الطالب العربي الى سبع مقابلات لقبوله في الكلية بعد حصوله على العلامة الرهيبة في البسيخومتري والتي تتطلّب منه أن يكون عبقريّاً الى حد ما!

ولا أنسى أن أذكر هُنا أنّ الطلاب المرفوضين في كلية الطب بعد أن حازوا على العلامات الملائمة للكلية، يُسافرون للدراسة في الخارج .. وما أدراك ما الخارج؟!

4 - يُرفض الطالب العربي من غير حملة الجنسية الاسرائيلة في الدراسة في بعض الكليات، ككليّة الطب والمحاماة كما يتميّز الطالب العربي خريج التوجيهي الفلسطيني بعلامات أعلى بكثير من نظيره خريج البجروت!

وغير هذا .. الكثير!

البسيخومتري ... ما هو؟!

ولكن لعلّي أجد بعضكم يتساءل .. ماذا يعني بسيخومتري؟!

أبشّركم .. البعض يقول سيكومتري .. وهذه الكلمة عبريّة وهي ?????????

وهو عبارة عن امتحان رفيع المستوى، يجب على كل متقدّم للدراسة في الجامعات الاسرائيلية تقديمه، وكل جامعة تضع العلامة الأدنى لقبول الطالب في مادّة معيّنة، مثلاً في كليات اللغات بالجامعة العبرية في القدس العلامة الأدنى هي 510

أمّا حدود العلامات فهو ما بين 200 و800، أي أنّ الطالب الذي لا يكتب شيئاً في ورقة الاجابة يحصل على 200 ..

ويُقسم هذا الامتحان لثلاثة أقسام، كمي وكلامي وأنجليزي، حيث أن الكمي هو الرياضيات، والكلامي هو اللغة الأم التي تقدّم بها الامتحان، والانجليزي هو السنسكريتي!

ويكون عبارة عن ثمانية فصول، ثلاث انجليزي، ثلاث كلامي، فصلين كمي، ويُحذف منهم فصلين، أي لا يدخلا في التقييم ولكن هيهات لك أن تعرف أي الفصلين هم، يحتوي الامتحان على ما يُقارب 209 أسئلة عليك أن تحلّهم في 200 دقيقة .. وأنت مقيّد بمراقبين يمنعونك من الانتقال الى فصول اخرى في ال 25 دقيقة صاحبات الفصل الحالي!

لعلّ هذا شرح بسيط وسريع للامتحان!

التّالي: الضّغوطات والمعوّقات التي يتعرّض لهاويواجهها الطالب العربي في الجامعة العبرية ..

ـ[إسماعيل سعد]ــــــــ[30 - 08 - 08, 02:02 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[30 - 08 - 08, 02:33 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم رحمة الله وبركاته

لعل الأفضل القول (التعليم في دولة اليهود وجامعات اليهود ... )

لأننا بهذا ننسب اليهود لعنهم الله إلى اسرائيل عليه السلام والله أعلم

بارك الله فيكم

بارك الله فيكم وفي أهلكم ..

ولكن قلتُها متعمّدة ...

لعلّكَ إذا سمعتَ أن حشرتين اقتتلا (أتمنّى أن تكون صحيحة .. صححوها بارك الله فيكم إن كانت خطأ) فسحقت إحداهما الأخرى .. لن تستغرب .. فهذا طبيعي ..

ولكن .. عندما تسمع عن أسدٍ بكى وتوجّع من لسع بعوضة .. فهذا ما يُثيرك ويهمّك .. فالبعوضة هزيلة وضعيفة وصغيرة مقارنةً بالأسد .. ولكنّها نجحت وتفوّقت عليه ..

وهذا هو المقصود بقول إسرائيل! فحيثُ أنّها تنفخُ عضلاتها .. بعوضة صغيرة تستطيع أن تُقلق منامها .. لعلّ هذا يُفسّر لنا كثرة استخدام اليهود لمبيد الحشرات!!!

وجزاكم الله خيراً

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[30 - 08 - 08, 03:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبب آخر لنخصّ الجامعة العبرية بالحديث ..

http://www.huji.ac.il/cgi-bin/dovrut/dovrut_search.pl?mesge121930647105872560

هذا الرابط فيه:

??????????? ?????? ???????? ?????? ????? ?-65 ?????? 100 ????????????? ?????? ????? ?? ?????????? ????? ?'??????? ?????, ???? ??????????? ???????? ?????? ?????? ?????? ??????? ??. ???? ?????? ??????? ????????????? ?????????? ???????, ??????? ??????????, ?????.

الترجمة:

أنّ الجامعة العبرية بالقدس حصلت على المكان الخامس والستين في قائمة المئة جامعة الأفضل بالعالم التي قامت بها جامعة (جيوطونغ) بالصين، وهي الجامعة الاسرائيلية الوحيدة التي دخلت لهذه القائمة، برأس القائمة الجامعات الأميركية هارفارد، سطنفورد وكليفورنيا، بركلي ..

أتمنّى أن تكون ترجمتي لأسماء الجامعات صحيحة!

أمّا عن موقع الجامعة العبرية فهو:

www.huji.ac.il (http://www.huji.ac.il)

وقد قامت الجامعة بعمل اتفاقية مع جوجل لتحصل على خدمة البريد الالكتروني لطلابها والموقع هو:

http://mail.huji.ac.il

تضم هذه الجامعة أكثر من 22600 طالب سنوياً .. وهي أكثر من مبنى .. ولعلّنا نجمع باقي المزايا في ثنايا الحديث .. المزايا التي تسبق العيوب!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير