تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

ـ[أبو القاسم المصري]ــــــــ[18 - 09 - 08, 05:45 م]ـ

انظروا ماذا حدث في شهر واحد

الاعصار غوستاف يضرب كوبا بعد اشتداد قوته صورة لا مثيل لها

30/ 08 /2008

هافانا (ا ف ب) - اشتدت بصورة لا مثيل لها من قبل قوة الاعصار غوستاف الذي اسفر عن 85 قتيلا في الكاريبي واصبح يصنف من الدرجة الرابعة على مقياس من خمس درجات حيث ارتفعت سرعة الرياح المصاحبة له السبت الى 230 كلم في الساعة مع بلوغه جزيرة الشبيبة على السواحل الغربية لكوبا التي وضعت في حالة الانذار القصوى.

واعلن المركز الاميركي للاعاصير ومقره ميامي بالولايات المتحدة ان المعطيات التي جمعتها طائرة تابعة لسلاح الجو تشير الى ان غوستاف يزداد قوة سريعا حيث اشتدت سرعة الرياح خلال يوم السبت من 185 كلم الى 230 كلم في الساعة وهي قوة لم يسبق ان بلغها اعصار من الدرجة الرابعة مصنف ضمن الفئة بالغة الخطورة.

وحذر المركز الاميركي للاعاصير من ان الاعصار غوستاف قد يشتد ويبلغ الدرجة الخامسة وهي الاعلى في سلم سافير-سيمبسون وتصاحبها رياح بسرعة 250 كلم في الساعة قبل ان يجتاز غرب كوبا ليس بعيدا عن عاصمتها ويهدد جنوب خليج المكسيك ومنشآته النفطية ليل الاحد والاثنين او الثلاثاء ولايتي لويزيانا وتكساس جنوب الولايات المتحدة حيث اعلن الرئيس جورج بوش حال الطوارىء.

واعلن المرشح الجمهوري الى البيت الابيض جون ماكين السبت ان حزبه قد يعلق مؤتمر الحزب الاسبوع المقبل بسبب اقتراب الاعصار غوستاف المتوقع يوم افتتاح المؤتمر الاثنين او الثلاثاء من سواحل الولايات المتحدة في تصريح لشبكة فوكس نيوز سيذاع الاحد.

وفي كوبا تم اجلاء اكثر من 200 الف شخص من المناطق المعرضة لان تغمرها المياه منذ الجمعة الى ملاجىء او لدى عائلات اخرى. وفي الاجمال تم نقل 1200 سائح معظمهم من الايطاليين والكنديين كانوا على جزيرة الشبيبة الى اماكن آمنة كما اكدت السلطات الكوبية.

ومنذ مساء الجمعة وضعت فرق الدفاع المدني مقاطعة بينار دل ريو وبلدية جزيرة الشبيببة في حالة انذار قصوى.

وصباح السبت رفع الدفاع المدني درجة الانذار المعلنة في العاصمة هافانا التي يقطنها اكثر من مليوني نسمة الى الدرجة القصوى وكذلك فعل بالنسبة الى مقاطعة هافانا ومقاطعة ماتانزانس.

ودعي السكان منذ الخميس الى التمون بالطعام والمياه وتحصين منازلهم.

وسيتم السبت اخلاء بلدة باتابانو الساحلية جنوب هافانا التي يقطنها نحو

5500 نسمة غالبيتهم من الصيادين.

وحتى الساعة خلف غوستاف 66 قتيلا في هايتي و11 في جامايكا و8 في الدومينيكان التي اعتبر 10 من سكانها ايضا في عداد المفقودين.

وبعد عبوره المرتقب السبت لكوبا سيكمل غوستاف سيره نحو خليج المكسيك وولاية لويزيانا في جنوب الولايات المتحدة التي اجتاحها قبل ثلاثة اعوام اعصار كاترينا المدمر الذي بلغ حينها الدرجة الثالثة.

وغمرت المياه مساحات واسعة من نيو اورلينز في آب/اغسطس 2005 بسبب الاعصار كاترينا وتستعد المدينة لوصول غوستاف عبر الاخلاء القسري لاحيائها.

وكان سكان نيو اورلينز انتظروا في 2005 حتى اللحظة الاخيرة لمغادرة المدينة. وخلف الاعصار كاترينا نحو 1500 قتيل في لويزيانا والولايات المجاورة.

وبلغت عين الاعصار غوستاف في الساعة 0017 ت غ جزيرة الشبيبة التي تبعد مائة كلم جنوب محافظة بينار دل ريو الغربية التي يتوقع ان يصلها الاعصار في نهاية اليوم. وتقع بينار دل ريو على بعد 170 كلم جنوب غرب هافانا.

وقال المعهد الكوبي للرصد الجوي ان الاعصار ممتد على مسافة كبيرة وقد يضرب كل الجزء الغربي من كوبا حيث يتوقع ان يبلغ قطر عينه 60 كلم. وتوقع المعهد هطول امطار ساحلية غزيرة جدا.

وتعصف بالعاصمة الكوبية رياح عنيفة تصاحبها امطار غزيرة. وبدأ سكان العاصمة بالتمون ولم يعلن الدفاع المدني عن خطة لاجلاء سكان العاصمة حيث يتوقع ان تبلغ سرعة الرياح 118 كلم عل الاقل في اخر النهار.

وضرب الاعصار مساء الجمعة جزيرة كايمان لكن لم تعرف حصيلة الاضرار والخسائر البشرية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

اكثر من 500 قتيل جراء الاعصار هانا في هايتي

06/ 09 /2008

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير