تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل رؤي هلال شوال في الأردن؟]

ـ[محمد براء]ــــــــ[29 - 09 - 08, 10:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

في الأردن أعلنوا أن غداً يوم العيد، لكن لم يذكروا أن أحداً رأى الهلال، وإنما علل بالحرص على وحدة الكلمة ..

فهل رؤي الهلال؟.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[29 - 09 - 08, 11:16 م]ـ

واضح - أخي العزيز - أنهم لم يروه كما لم يره غيرهم في الأرض الإسلامية ... حاشا ما قيل من رؤية بعض أهل حوطة سدير ومن جاورها ... وما ذكر من أن بعضهم رآها بالفلبين ... وهذه لا بدّ أنها فجرا ... أو اتمام عدة رمضان في بعض مناطق نيجيريا ... فأصبحوا معيدين اليوم الإثنين ... والله أعلم.

ـ[محمد براء]ــــــــ[30 - 09 - 08, 09:26 ص]ـ

قد احترت أيما حيرة في هذا اليوم بين الفطر والصيام ثم قررت أن أفطر لحديث: "فطركم يوم تفطرون ".

ـ[أبو وئام]ــــــــ[30 - 09 - 08, 11:56 ص]ـ

السلام عليكم

أخي، لم ير الهلال بالأردن ولكن تم العيد موافقة للمملكة العربية السعودية

وفي مايلي نص البيان عن وكالة الأنباء السعودية

مكة المكرمة 29 رمضان 1429هـ الموافق 29 سبتمبر 2008م واس

صدر عن الديوان الملكي البيان التالي:

// بيان من الديوان الملكي //

نظراً لأن إعلان رؤية هلال شهر شوال من كل عام تستدعي شرعاً أن يتم التأكد ممن رأى الهلال وكذلك تزكية الشهود الثقاة لمن رآه. فقد تم التريث في إعلان رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1429هـ حتى ورود بيان مجلس القضاء الأعلى الذي أثبت رؤية هلال شهر شوال من عدة بلدان. وفق بيان مجلس القضاء الآتي:

جاءنا من مجلس القضاء الأعلى ما يلي:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فقد ثبت شرعا لدى مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة رؤية هلال شهر شوال لعام 1429هـ، مساء هذا اليوم الاثنين الموافق 29/ 9/1429هـ حسب تقويم أم القرى بشهادة عدد من الشهود الثقاة في عدد من البلدان، وبهذا يكون يوم غد الثلاثاء الموافق 30 سبتمبر – أيلول - عام 2008م هو يوم عيد الفطر المبارك.

ومجلس القضاء الأعلى بهذه المناسبة يسأل الله عز وجل أن يوفق المسلمين للعمل بما يرضيه سبحانه، وأن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم، وأن يجمع شملهم، ويؤلف ذات بينهم، وأن ينصر الإسلام والمسلمين، وأن يدفع عنهم كل شر وبلاء، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة:

عضو / ناصر بن إبراهيم الحبيب

عضو / غيهب بن محمد الغيهب

عضو / محمد بن عبدالله بن الأمير

عضو / محمد بن سليمان البدر

رئيس المجلس / صالح بن محمد اللحيدان

وبهذه المناسبة يسر وزارة الثقافة والإعلام أن ترفع إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وإلى الأسرة المالكة الكريمة وإلى المواطنين وإلى أبناء الأمة الإسلامية في كل مكان خالص التهاني بهذه المناسبة الكريمة.

وتسأل الله عز وجل أن يمن على الجميع بوافر الصحة والعافية وأن يعيد هذه المناسبة السعيدة أعواما عديدة على بلادنا وقيادتها ومواطنيها والأمتين الإسلامية والعربية وقد تحقق للجميع كل ما يتطلعون إليه من آمال وأمنيات في المزيد من الرخاء والأمن والاستقرار.

// انتهى // 2022 ت م

أنظر هذه الروابط

http://www.icoproject.org/icop/shw29.html

وفي ما يلي مقطع يبين المعطيات

أن المعلومات الفلكية العلمية تؤكد التالي:

ا- إن الاقتران يقع في الساعة (11:12) من قبل ظهر يوم الإثنين 29/ 9/2008م حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة، أي ما يوافق الساعة (8:12) من التوقيت الدولي الموحد GMT.

ب - يغرب القمر في الساعة (18:04) في مكة المكرمة، وتغرب الشمس في الساعة (18:12)، أي أن القمر يغرب قبل غروب الشمس بـ (8) دقائق، ولهذا تستحيل الرؤية في مكة المكرمة.

ج - كذلك يغرب القمر في جميع الدول العربية والإسلامية قبل غروب الشمس بمدة تتراوح ما بين 3 إلى 16 دقيقة مما يقضي باستحالة رؤية الهلال في جميع هذه الدول.

و يغرب القمر أيضا قبل غروب الشمس في جميع الدور الأوروبية بمدة تتراوح ما بين 7 – 36 دقيقة مما يؤدي الى استحالة رؤية الهلال فيها.

ملاحظة: أنا لا أقول بإعتماد الحساب ولكن أقول بإعتماد الحساب في رد أو قبول شهادة الشهود. ولمن أراد معلومات مفصلة وتوضيحات أكثر فليراجع كتاب العذب الزلال في مباحث رؤية الهلال

والله أعلم

ـ[مؤيد السعدي]ــــــــ[30 - 09 - 08, 12:17 م]ـ

قد احترت أيما حيرة في هذا اليوم بين الفطر والصيام ثم قررت أن أفطر لحديث: "فطركم يوم تفطرون ".

خيرا فعلت بفطرك

ملاحظة: أنا لا أقول بإعتماد الحساب ولكن أقول بإعتماد الحساب في رد أو قبول شهادة الشهود. ولمن أراد معلومات مفصلة وتوضيحات أكثر فليراجع كتاب العذب الزلال في مباحث رؤية الهلال

والله أعلم

وانا مثلك لا أقول باعتماد الحساب

وأنا مثلك أرد شهادة بعض الشهود لكن ليس عند مخالفة الحساب

بل أدعوا لتحري عدالة الشاهد فمبلغ علمي المحدود أن الشهادة للعدول وليس للمجاهرين بالمعاصي وأنا أحسب المدخنين منهم والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير