تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

للمكى حُج بمئه ريال فقط!

ـ[أبو خباب المكى]ــــــــ[09 - 11 - 08, 11:02 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بما انه قرب موسم الحج وأقلبت وفود الحجيج زرفات ووحدان فقد قررت كتابه هذا الموضوع الذى احسبه ان يكون مفيداً وساذكر فيه بعض التوجيهات والنصائح للحجاج وبالخصوص الحاج المكي ومن في حكمه.

بما أن الله منّ علّى بالحج اربع مرات وذلك في اعوام 24 - 26 - 27 - 28 فقد خرجت بتجربه لابأس بها وساذكر هنا بعضها فهى فالمقام الاول ستوفر عليك المال والجهد في آن واحد ... قد تعمدت كتابه الموضوع هنا في ملتقى اهل الحديث وذلك للعلم ببعض المسائل التى اذكرها ويكون فيها خلاف ...

اولاً ... ماذا تحمل معك .... شنطه صغير فيها أحرام واحد فقط احتياط ولحاف وفراش من النوع الخفيف والاكل والشرب واحرص على ان يكون الاكل خفيف مثل الكيك والبسكويت والكروسان وعصير مع علبتان للماء للشرب والوضوء (جميع هذه الاغراض لاتتجاوز 30 ريال)

يوم تسعه

إستقل سيارتك والافضل أن تكون بمفردك لانى وبصراحه جربت الحج مع الرفقه فما وجدت منهم الا التعب وخصوصاً في التفرق في الزحام فتتصل اين انت يافلان وينتهى اليوم على هذا المنوال , اذا ذهبت بسيارك اسلك الطريق الدائرى الثالث الذى يمر مع مستشفى النور وعند وصولك للاشارة التى بعد المستشفى خذ يسار ودخل جهه حى مخطط سفر اللحياني وقف السيارة هناك طبعاً في مكان مناسب بحث لايكون امام منزل احد أو تسد على احد فلا يخرج بسيارته ومن ثم اقطع الطريق للجهه الاخرى هنا لن يكون بينك وبين عرفه الا حوالى 6 كيلو يعنى 10 دقائق بالسيارة لعرفه استوقف سارة واركب معه بمبلغ لا يتجاوز 20 ريال فالطريق خالى والمكان قريب اذا وصلت عرفه حاول الابتعاد عن المسجد وذلك للزحام الشديد حوله وانتبه للوحات التى تنبه على حدود عرفه ولا تقرب وادى عرنه فقد وجدت أناس نصبوا الخيام هناك ولا ادرى هل دخلوا عرفه بعد ذلك ليتم حجهم ام لا؟ اذا ودت مكان مناسب اجلس فيه واسترح حتى تزول الشمس واذا كان لديك مذياع لتسمع الخطبه فهو افضل بعدها صلّ مكانك غالباً يكون المكان مزدحم فلا تتسنى الصلاه جماعه .. ومن ثم اجتهد في الدعاء الى غروب الشمس ومن ثم توجه لطريق المشاه لكة تذهب الى المزدلفه وأعلم أن ركوب السيارات لا ينفع ابداص فلو ركب سياره لن تصل الا قبيل الفجر.

المسافه من عرفه الى مزدلفه 6 كيلو يعنى ساعه او ساعه وربع من المشي تقريباً لكن المشي ممتع وانت تسمع اصوات التكبيرات على اختلاف الالسن واللهجات وسترى مواقف عجيبه وطرائف نادرة اثناء مشيك فلا تنسى ان تدونها.

اذا وصلت مزدلفه سترى الحجاج مع التعب والارهاق افترشوا في بدايه مزدلفه ممايسبب الازدحام والتدافع حاول ان تسلك اقصى الطرف الايمن او الايسر ولا تتفترش الا بعد ان ترى المسجد الموجود في مزدلفه لا تحاول دخول المسجد فسجد من الزحام مالله به عليم حاول ان تفترش بعيد عنه بحيث يكون المكان الذى انت فيه بجواره دوره مياه " اعزكم الله " صلى المغرب والعشاء ثم تعشى ونام فامامك عمل طويل غداً.

يوم عشرة

حاول الاستيقاظ قبل الفجر بساعه للوضوء وصلاه الوتر ومن ثم صلاه الفجر جماعه مع امام مسجد مزدلفه او اى جماعه تجدها ومن ثم الدعاء الى الاسفار بعد ذلك لا تذهب الى منى لرمى الجمار بل انزل على مكه وذلك من جهه ... الغرب على مااعتقد بحيث يخرج على طرق الهدا من هناك اركب سيارة ب 10 ريال لمخطط سفر اللحياني لكى تاخذ سيارتك اذا اخذتها اذهب للحلاق ويفضل ان يكون بعيد عن جهه الحرم ومساكن الحجاج واذا حلقت توجه للحرم وقف السيارة في مواقف كدى ستكون الساعه حوالى 9 صباحاً طبعاً تستقل سيارة من المواقف الى الحرم ب10 ريال تطوف من على السطح ولا تفكر بالطواف بالصحن او حتى الدور الثاني وذلك للزحام الشديد اما السعى فلا ادرى سوف يكون الحال مع المسعى الجد ولكل وجه هو موليها والله المستعان ... ستخلص مع صلاه الظهر تقريباً بعد صالصلاه توجه للسيارة واركب من الحرم الى كدى ب10 أو 15 بالكثير اذهب للبيت اغتسل والبس وذلك لانك تحللت التحلل الاول " للمكى طبعاً " البس لبس رياضى افضل للتنقل والمشى وبقى علينا رمى اجمره العقبه استقل سيارت ومع الطريق الدائرى الثالث مع المرور من العزيزيه الجنوبيه وبجوار مسجد القطري او الطريق الذى امامه عند عمائر المحيسنى وقف السيارة واتجه الى منى فهى لا تبعد سوى كيلو واحد ارمى جمره العقبه وستنتهى عند صلاه العصر ارجع للمنزل واستريح وصل المغرب والعشاء في مسجد الحى وبعد العشاء خذ معك اكلك وشربك وكتاب نافع و اسلك نفس الطريف الذى سلكته سابقاً عندما رميت جمره العقبه طبعاً اذا وصلت منى لن تجد مكان للمبيت لكن ستجد مكان للجلوس اجلس واقرا وكل واشر حتى يقرب الفجر صلى الفجر وانزل لمكه لتنام في المنزل حتى يحين الزوال صل الظهر في مسجد الحى وتجه لمنى لرمى الجمار بعد الرمى ارجع للمنزل للراحه والغداء وارجع بعد صلاه لعشاء الى منى وهكذا افعل في يوم 11 - 12 - 13.

وكما قرائتم التكلفه لم تتجاوز 100 ريال وهذا مافعلته في حج 28 فلم اصرف الا 100 ريال بعكس حج 24 الذى صرفت فيه 700 ريال ....

نسال الله اين يتقبل صالح الاعمال وينقيها من العجب والريا ويغفر الزلل والاثام انه سميع الدعاء.

ومن لديه سؤال او استفسار فأنا مستعد بما اقدر عليه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير