تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ويجدر التنبيه إلى أن دورات الفقه اختيارية، ولا يلزم جميع طلاب الدورات المشاركة فيها، إلا أنه يلزمُ راغب المشاركة فيها اجتيازُ المرحلة الأولى من دورات النخبة العلمية، والتزامه بالجدية والانضباط.

سابعاً: ضوابط المشاركة في دورات النخبة العلمية:

1 - ) أن يكون الطالب في سن المرحلة الثانوية أو الجامعية.

2) أن يلتزم الطالب بإكمال الدورات و أداء الامتحانات و المواصلة في المراحل الثلاث.

3) أن يكون الطالب ممن يحفظ خمسة أجزاء من القرآن على الأقل، و ما زاد يدخل في المفاضلة في القبول.

4) أن يكون الطالب من سكان مدينة الرياض و ذلك لأن الدورة يعقبها اختبارات تحريرية في الأسبوعين الأولين من الدراسة و يوم علمي مفتوح بعد الدورة بشهر تقريبا و المشارك من خارج الرياض يصعب عليه الالتزام بذلك.

5) تعبئة استمارة القبول و التي بناءاً عليها و على الشروط الأربعة السابقة يتحدد القبول المبدئي - الذي يؤهله لدخول اختبار القبول التحريري - من عدمه.

6) أن يجتاز الطالب الاختبار التحريري و الذي يكون في الأمور التالية:

أ- حفظ النصف الأول من كتاب التوحيد.

ب- أسئلة عامة في أساسيات العلوم الشرعية.

ج- أسئلة منهجية.

7) اجتياز المقابلة الشخصية عند وجودها للحاجة.

ثامناً: من نتائج الدورات الأربع الماضية:

تكللت الدورات الأربع الماضية - و التي أقيمت على مدى أربع سنوات خلت - بالنجاح و لله الحمد، و من أبرز النتائج التي أثمرتها الدورات الأربع الماضية ما يلي:

1 - تم إنهاء شرح مناهج الدورات خلال أسبوعين – و هي المدة الزمنية للدورات جميعها - في كل الدورات ولله الحمد والمنة، مع العناية بإفهام الطلاب و الاستيثاق من ذلك بالمراجعة اليومية أثناء دروس الدورات، ثم بالاختبار بعد انتهاء الدورات.

2 - تم توفير مناهج الدورات جميعها من كتب و متون و شروح لجميع الطلاب.

3 - كان التفاعل من قبل الطلاب المشاركين في الدورات كبيراً جداً، و يظهر ذلك من خلال قلة الغياب، مع حرص الطلاب على المناقشة والأسئلة؛ كما ظهر ذلك أيضاً في إعادة بعض الطلاب للمرحلة التي تجاوزوها طلباً لمزيد من الفائدة.

4 - كان حرص طلاب العلم الشارحين لمناهج الدورات كبيراً، في تحرير المادة العلمية ومناسبتها للطلاب، ومناقشتهم حولها أثناء الدرس وبعده، مما أكسب الدورات تميزاً علمياً.

5 - ظهر خلال الدورات طاقات كامنة وفاعلة لدى كثير من المشاركين؛ وربما كان للجو العلمي المميز الذي عاشه الطلاب في تلك الفترة، ولتوفر دواعي المنافسة، أثر بالغ في ذلك.

6 - اعتكف خلال الدورات الماضية عدد من الطلاب في المسجد الذي أُقيمت فيه الدورات.

7 - تم استضافة جمع من أهل العلم وذلك على هامش الدورات الأربع الماضية، و حظي المشاركون في الدورات خلال هذه الاستضافات بتوجيهات و فوائد ايمانية و تربوية و منهجية، و كان من المستضافين فضيلة الشيخ ابراهيم الدويّش، و فضيلة الشيخ محمد الدويش، و فضيلة الشيخ عمر المقبل.

8 - وُّزعت على الطلاب المشاركين في الدورات الماضية استبيانات عديدة، كان الهدف منها الاستنارة و الاستفادة من آراء الطلاب المشاركين، و كان مما أجمع عليه المشاركون نجاح الدورات و تميزها.

9 - أُقيم عقب نهاية كل دورة من الدورات الأربع الماضية، يومٌ علميٌ مفتوح، يُستضاف فيه جمع من أهل العلم، و يتم فيه تكريم الطلاب المشاركين، و تُناقش فيه شؤون الدورات و شجونها بين إدارة الدورات و الطلاب المشاركين في جوٍ ودي أخوي، و يُختتم هذا اليوم بتناول الجميع لطعام العشاء.

و قد حظيت الدورات بمشاركة جمع من أهل العلم في هذه الأيام العلمية المفتوحة، كفضيلة الشيخ العلامة عبد الكريم الخضير و فضيلة الشيخ عبد الرحمن المحمود و فضيلة الشيخ عبد العزيز السدحان و غيرهم.

تاسعاً: المرحلة الثالثة من دورات النخبة العلمية:

كان مما تميزت به السنة الرابعة من عمر الدورات – عام 1426 - ، اشتمالها على المرحلة الثالثة، و التي خصصت لمن اجتاز المرحلتين الأوليين من الدورات، و تميزت هذه المرحلة بمشاركة جمع من أفذاذ أهل العلم، كما يظهر ذلك في دروس هذه المرحلة و هي كالتالي:

. الشيخ: أ. د / ناصر العمر و كان درسه عن (مقدمة في التفسير).

2. الشيخ: د / عبد الرحمن المحمود و كان له درسان الأول في شرح كتاب (القواعد المثلى) للشيخ ابن عثيمين و الثاني في (المذاهب و الفرق المعاصرة).

3. الشيخ: د / يوسف الشبيلي و كان درسه في (المعاملات المالية المعاصرة).

4. الشيخ: عمر المقبل و كان درسه في (علم التخريج).

5. الشيخ: صالح الرزقان و كان درسه في (علم الفرائض).

- و قد مُنح الطلاب المجتازون لهذه المرحلة، شهادة بتجاوز دورات النخبة العلمية بمراحلها الثلاث.

عاشراً: موعد إقامة دورات النخبة العلمية الخامسة:

• ستبدأ دورات النخبة العلمية الخامسة - بإذن الله – يوم السبت 2/ 8 / 1427.

• و على الراغبين في المشاركة سرعة المبادرة إلى التسجيل – و ذلك لأن عدد المشاركين محدود – بالاتصال على جوال

((0501237627)) في فترة العصر.

و ختاماً،،،

فإن إخوانكم في إدارة دورات النخبة العلمية لا يستغنون بحال عن ملاحظاتكم و أفكاركم و توجيهاتكم، سعياً من الجميع في إنجاح هذه البرامج النخبوية، و التي تعود على الأمة بالنفع في العاجل و الآجل ...

و الله الموفق و الهادي الى سواء السبيل و هو المستعان و عليه التُكلان ...

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه أجمعين ...

(منقول)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير