تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعين على القرين؟]

ـ[عبد الرشيد الهلالي]ــــــــ[22 - 11 - 08, 11:22 م]ـ

أحبتي ... لقد بت البارحة بليل أليل،أطول من ليل العشاق،وأثقل من ساعات الفراق، ليل تمطى بصلبه،وأردف أعجازه،وناء بصدره، حتى أصبت بالخناق، وما ذاك بسبب ائتراق، ولا لحاجة الى ترياق! فلقد أويت كالعادة الى الفراش، وأقبل النوم إلي يسعى ولا ينباش، فدافعته حتى أفرغ من تلاوة الاذكار، اقتداء بسنة المختار، فتلوت ما تلوت حتى إذا قلت ( .... الحي القيوم الذي لا يموت، والانس والجن يموتون) إذا بالقرين يقول لي في معرض الاعتراض (و مولاي حي لا يموت!!) قلت: ويحك.ومن مولاك؟ فقال:إبليس!! فلما قال الذي قال،أوليته جانب الاعراض، وابديت له سنحة الامتعاض، فكأنني بذلك أشليته، و بمناظرتي أغريته، فاندفع اندفاع السيل يورد علي من الحجج لججا، ومن الادلة ثبجا. وقريني ــ يا أحبتي ــ فقيه متكلم نظار أصولي لا أخوض معه في باب إلا وأجرى فرسه فيه، ولكن الله يعينني عليه.

وكنت مستلقيا على قفاي،فاستعذت بالله من شر قريني و اضطجعت على يميني. فوقف من قلبي على الأذين، ووسوس ليغويني وقال: (أليس مولاك أنظر مولاي الى يوم الدين؟) قلت:بلى!

قال: أليس يصير بعد ذلك اليوم الى نار لا يموت فيها أهلها؟

قلت: بلى!

قال:أفلا يصح أن أقول في مولاي ما تقوله في مولاك من أنه حي لا يموت؟

فاضربت اضطراب الجمل الكتيم وتململت تململت السقيم،وأكثرت من التهويم لأطرد هذا الغريم، ولكن هيهات هيهات، فقد تمكن مني تمكن اللئيم،وبات مني منزل الظلوم من الهضيم،فجعلت بيني وبينه موعدا،وقلت أسائل إخواني من أهل الملتقى،عل أحدهم يرشد الى هدى ويبصر من عمى ويكشف هذه الشبهة الشوهاء.

فما رأيكم يا أحبتي؟

ـ[ميسرة الغريب]ــــــــ[22 - 11 - 08, 11:48 م]ـ

ألا يموت عند النفخ في الصور؟؟؟؟؟

ـ[عبد الرشيد الهلالي]ــــــــ[23 - 11 - 08, 12:06 ص]ـ

ألا يموت عند النفخ في الصور؟؟؟؟؟

وعليكم السلام يا حبيب .. قال لي قريني:لو مات عند النفخة لما كان من المنظرين الى يوم الدين!

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[23 - 11 - 08, 01:03 ص]ـ

الحمد لله وبعد:

فيجاب عن هذه الشبهة بأجوبة:

1 - الحياة التي نثني بها على رب العالمين الحي القيوم سبحانه هي الحياة الكاملة التي لا تسبق بعدم ولا يعقبها فناء ولا يعتريها نقص بوجه من الوجوه فلا يعتريها سنة ولا نوم ولا لغوب، بخلاف حياة الشيطان الرجيم فهي حياة مسبوقة بعدم ويعقبها الفناء ويعتريها النقص

2 - الحياة التي نثني بها على رب العالمين سبحانه هي صفة ذاتية له سبحانه بخلاف حياة الإنس والجن فهي حياة عارضة مستمدة من إحياء الله لهم

3 - كون الشيطان الرجيم لا يموت في النار فليس معناه أنه فيها حي لأن الله تعالى قال عن أهل النار: " لا يموت فيها ولا يحيى "

4 - الشيطان ينام والنوم موت، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا استقظ " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا "

5 - قوله تعالى: "كل من عليها فان "يشمل الشيطان، وعلى كثرة الأقوال فيمن استثناهم الله بقوله: "فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله " فإنه ليس فيها أن إبليس ممن استثني، ثم إن الإنظار إلى يوم الدين لا يلزم منه عدم الصعق عند النفخة لأن النفخة أول أحداث يوم الدين، و"إلى" هنا لا يدخل فيها ما بعدها فهي كقوله " ثم أتموا الصيام إلى الليل ".

نصيحة: لا تسترسل مع الشيطان في وساوسه، فلم نؤمر بمحاججته ومجادلته، وإنما أمرنا بالتعوذ منه وقطع حبل وساوسه واللجوء إلى ذكر الله الذي يجعل الشيطان يخنس ويقطع الوسوسة، وبالله التوفيق.

ـ[عبد الرشيد الهلالي]ــــــــ[23 - 11 - 08, 01:25 ص]ـ

يا حبيب. في بعض ما قلت مقنع،وإن كان فيه ما يدفع.ولكني آخذ بنصيحتك ــ ونعم ما به نصحت ــ وإني قائل: أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم من همزه ولمزه ونفخه. آمنت بالله ورسله.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[23 - 11 - 08, 06:44 ص]ـ

بارك الله في الشيخ الفاضل أبي خالد السلمي ونفعنا بعلمه

قال الإمام ابن جرير الطبري - رحمه الله -

(القول في تأويل قوله: {قال أنظرني إلى يوم يبعثون (14) قال إنك من المنظرين (15)}

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير