تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

آخر إصدار من مضاد الفيروسات المجاني AVG Anti-Virus 8"

ـ[عبد الله الجزائري الأثري]ــــــــ[08 - 12 - 08, 10:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لا شك ان الكثير من الاخوة يسعون للحصول على الخدمات المجانية التي تقدمها الشركات الكبرى في مختلف المجالات وذلك اتقاء للوقوع في القرصنة و هذا استغلال لحق الاخر دون اذنه فهو من النواهي الشرعية

سؤال:

ما حكم نسخ برامج الكمبيوتر التي لم أشترها؟

الجواب:

الحمد لله

عن هذا السؤال أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز: بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم لقوله صلى الله عليه وسلم: " المسلمون على شروطهم " ولقوله صلى الله عليه وسلم: " لا يحلّ مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه " وقوله صلى الله عليه وسلم: " من سبق إلى مباح فهو أحقّ به "، سواء كان صاحب هذه البرامج مسلما أو كافرا غير حربي لأنّ حقّ الكافر غير الحربيّ محترم كحقّ المسلم. والله أعلم. فتاوى اللجنة رقم 18453

وقد وردنا من الشيخ محمد بن صالح العثيمين في هذه المسألة ما يلي:

يُتبع فيها ما جرى به العُرف، اللهم إلا شخص يريد أن ينسخها لنفسه ولم ينصّ الذي كتبها أولاً على منع النسخ الخاص والعام فأرجو أن لا يكون به بأس، أما إذ نصّ الشخص الذي كتبها أولاً على المنع الخاصّ والعامّ فلا يجوز مطلقا.

فتاوى اللجنة رقم 18453

الشيخ محمد بن صالح العثيمين


أصدرت شركة Grisoft مؤخرًا برنامج " AVG Anti-Virus 8" لحماية الجهاز من الفايروسات، ويتميز بتصميم حديث ومزايا متعددة. وفحص القسم التقنيّ في إيلاف البرنامج واختبر امكانياته، وأثبت أن كافة نتائجه ذات مستوى عال. وتشير شركة Grisoft إلى أن عدد مستخدمي البرنامج المضاد للفيروسات بلغ حوالى 80 مليون وفقًا لإحصاءاتها الخاصة.

وتتيح النسخة الثامنة والمخصصة للاستخدام الشخصي فقط حماية الجهاز من الفيروسات وملفات التجسس، كما يمكن فحص البريد الإلكتروني والروابط التي تظهر في نتائج البحث في كل من مايكرسوفت انترنت اكسبلورال وموزيلا فاير فوكس. وحصد الاصدار الجديد من AVG Anti-Virus Free 8 خمسة نجوم من عدة مواقع لتقييم البرامج وأبرزها موقع Cnet Download.com الالكتروني والذي رصد إجمالي عدد التحميلات بمليون وستمئة ألف شخص.

ويمكن تحميل النسخة المجانية من البرنامج من هنا ( http://www.avg.com/filedir/inst/avg_free_stf_en_8_176a1399.exe)

ـ[كاتب]ــــــــ[11 - 12 - 08, 07:53 ص]ـ
رافقته على جهازي منذ سنوات طوال ... آخرها منذ شهرين أو ثلاثة، ورغم أنني أقوم بتحديث البرنامج وباستمرار، إلا أنني بتحميل الكاسبر، و ِ avast وجدت أن الجهاز عبارة عن مرتع لفيروسات وتروجانات عجيبة الأسماء والأنواع دخلت للجهاز أثناء نومة العروس Avg ... ، ضاع بسببها من ملفات الجهاز ما ضاع .. والله المستعان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير