تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقيل بل النّكر .. لأنه ذكره عقيب سفك دم ظاهر العمد في حقغلاموليس المقام مقام ترجيح .. ولكن عدل موسى ظاهر حتى حين أخطأ التقدير وظن أنما قام به الخضر من المنكراتبخلاف بعض المنتسبين لطلب العلم .. فتجدهم إذا ناظرواأشعريا أو رافضيا .. لم تشعر من كلامهم سوى أنهما على نفس الدرجة من الضلال .. مع أنالفرق بينهما .. كالفرق بين السماء والأرض ..

وكذلك يخلط الكثير بين المبتدع القحالمصر على بدعته الداعية إليها .. وبين المجتهد الذي يُعذر .. أو حتى المبتدع الذييحتفظ ببدعته دون دعوة غيره إليها .. والبون بينهما كبير شرعا وعقلاوقس على ذلكعامة الأحكام .. يصدرها بعض طلبة العلم الذين لم يتخذوا منهج العدلضابطا ..

فيسقطون بالكلية .. من يخطيء في مسألة هنا أو هناك .. أو يجردون أقلامهمكأشد السيوف الصوارم .. في مقارعة من يخطّيء عالما يتعصبون له ويحبونه ..

وذلك آفةالحيدة عن العدل .. فهو بين إفراط وتفريط.

واعلم أرشدك الله للعلم النافع .. أن جماع الإمامة في الدين ملخّص في قول الله تعالى"وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون"

فالصبر بأنواعه .. سبب للترقي في العلم المبثوث في السطور .. كما أنه سبب للسلامة من الشهوات والمعاصي .. وفضول المباحات

واليقين في حقيقته .. سبب للترقي في إدراك نور العلم المقذوف في الصدور .. كما أنه سبب للسلامة من الشبهات والبدع .. وفضول الجدالات

وهذه الإمامة .. تكون تارة لأئمة العلم .. وتارة لأئمة الجهاد ..

وأختم بلطيفة ..

قال الله تعالى"قال الذين أوتوا العلم إن الخزياليوم والسوء على الكافرين"

وهذا تشريف لأهل العلم عجيب .. فإن لهم -حتى يومالقيامة- مقاما كمقامهم في الدنيا من الحكم في القضايا والإفتاء فيما أشكل .. فهذاالذي سجل الله أنهم يقولونه .. هو رديف قوله سبحانه عن الكافرين"ثم يو القيامة يخزيهمويقول أين شركائي الذين كنتم تشاقون فيهم" .. وههنا .. عقّب الله تعالى بذكر قولهم الذييشبه الفتوى "قال الذين أوتوا العلم:إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين" .. فهويستشهد سبحانه بكلامهم .. وما أعظمه من تشريف .. !

وأظهر من ذلك في بيان شرفهمأنه استشهدهم على أعظم شهادة ,وحدانيتٍه سبحانه فقال عز من قائل"شهد الله أنه لاإله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط"

ومن بديع هذه الآية .. أن اللهتعالى لم يخص الأنبياء-صلوات الله وسلامه عليهم- بذكر .. فدخلوا هم وورثتهم فيمدلول"أولو العلم"

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[05 - 08 - 07, 08:16 ص]ـ

جزاك الله خيراً

ولعلك تنسق البحث وتجعله على هيئة ملف وورد، مع الحرص على تصحيح الأخطاء الطباعية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير