تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تركيا: حرائق غامضة بـ 19 مسجدًا في إستانبول

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[25 - 12 - 08, 05:24 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

المصدر: إسلام أون لاين

تركيا: حرائق غامضة بـ 19 مسجدًا في إستانبول

في ظاهرة تثير القلق والمخاوف من احتمال تعرض "تركيا" لموجة اضطرابات داخلية، وقع 19 حريقًا في عدة مساجد بمدينة "إستانبول" خلال الأيام القليلة الماضية، خمسة منها وقعت في يوم واحد.

وفيما لم تكشف الشرطة بعد عن أسباب الحرائق، فإن مصادر تركية توقعت أن يكون وراءها مخطط إرهابي لزعزعة الاستقرار بين الطوائف الدينية، وتهيئة الأجواء لحدوث انقلاب عسكري في البلاد.

وبدأ اندلاع الحرائق في الثامن من الشهر الجاري، ثم توالت إلى أن شهد يوم السبت 13 ديسمير اشتعال خمسة حرائق متزامنة في خمسة مساجد في أحياء "ساماندرا" و"كاديكوي" و"بنديك" بـ"إستانبول"، أحدثت أضرارًا في أثاث بعضها ومحتوياتها، ولم تصب أشخاصًا؛ لأنها وقعت في غير أوقات الصلاة.

وقبلها بيوم وقع حريق في مسجد (حاج عاكف)، وقال عنه إمام المسجد "مسلم دمير": قبل الحريق غادرت المسجد بعد أن أغلقت مكيفات الهواء، ثم شاهدت حريقًا صغيرًا اشتعل في مستودع للمسجد، واتصلت بمركز الحريق الذي تمكن من إخماده، ولكن للأسف بعد أن أتى الحريق على كل الكتب والأثاث والسجاد.

وشهد اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك حريقًا في مسجد بحي "عمرانية"، إلا أنه تم إخماده بسرعة من جانب فريق مكافحة الحرائق، كما شب حريق في مسجد بحي "مالتبة"، الذي تسكنه طبقة من الأغنياء، وعدد آخر من المساجد في أماكن أخرى.

وعلق مفتي "إستانبول" "مصطفى جاغرجي" على هذه الأحداث بقوله: إنه لا يملك معلومات محددة عن أسباب هذه الحرائق، مشيرًا إلى أنه يجب انتظار صدور تقرير الشرطة بشأنها.

من جانبهم أفاد مسئولون في الشرطة بأن هذه الحرائق - التي وصل عددها إلى 19 بحسب صحيفة "جانيشافك" - ليست أعمالاً فردية، وإنما أعمال منظمة.

وللحد من تكرار الحرائق اتخذت إدارة الشئون الدينية - بمثابة وزارة للأوقاف - إجراءات أمنية لحماية المساجد، منها وضع كاميرات مراقبة في كل مساجد "إستانبول".

المصدر: http://www.alukah.net/articles/217/4633.aspx?cid=214

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير