تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حيث تم ربط كتب البرنامج بالنسخ المصورة


المعتمدة، بحيث يربط كل حديث بما يقابلة فى نسخته، و ذلك تكملة لفائدة الحواشى العلمية و التعليقات و لما فى تعليقات النسخ المطبوعة من فوائد.التعليقات و الحواشي.

التخريج
خدمة تخريج نصوص البرنامج تخريجا" علميا" دقيقا" بشكل آلي، مع إمكانية إظهار الشواهد عن طريق البحث بالمقاطع.

التقسيم الموضوعي
أفضل و أدق كشاف موضوعي للسنة، و يحتوي على 29000 تسعة و عشرين ألف تبويب ما بين الفقه و العقيدة و التفسير و المناقي و الشمائل، و غير ذلك داخل تقسيم شجري من واقع كتب الأئمة الأعلام. شجرة الأسانيد رسم شجري دقيق لجميع أسانيد البرنامج و التى تبلغ حوالي 700000 سبعمائة ألف سند، و هى صورة اليكترونية لطريقة جمع أطراف الحديث من جهة ضبط مخارجها.

الناسخ و المنسوخ
بيان ناسخ الحديث و منسوخه و هى عرض للأحاديث التى حكم العلماء بوقوع النسخ فيها مع استعراض للأحاديث الناسخة مع تبويب فقهي عام لفهرسة هذه الأحاديث.

العزوو
قد تم عزو احاديث البرنامج للنسخ المطبوعة المعتمدة فى عزو النصوص و تخريجها.

التعليقات و الحواشي
مما لا شك فيه أن الكتب المطبوعة التى نتعامل معها كأصول للمشروع، بها كثير من الأخطاء و التصحيفات و التحريفات و الإقحامات و الاوهام و نحو ذلك، فكان الهدف من هذه الخدمة هو:
1 - ضبط النسخ قدر المستطاع عن طريق مقابلتها على ما تيسر من نسخ أخرى، أو الاكتفاء بضبط النسخة المتوفرة لدينا.
2 - تصحيح التصحيفات و التحريفات التى تمتلئ بها النسخ مع الإشارة إلى المثبت فى المطبوع، و ذكر الحيثيات إن لزم الامر.
3 - بعض الفوائد فى تعيين الرواة من جهة الجمع و التفريق و المشتبه و المفترق و نحو ذلك.
4 - بعض الفوائد المتعلقة بضبط بعض ألفاظ المتون و الاختلاف الحاصل فيها و نحو ذلك. كتب الأطراف و التخريج
و هى عمل غير مسبوق يتمثل فى ربط كتب البرنامج بالكتب التى قامت على خدمتها من ناحية ضبط الأطراف و تخريج الطرق و الشواهد و تعيين المهملات و المبهمات و نحو ذلك و قد اخترنا كتابين فى الأطراف و هما تحفة الأشراف للحافظ المزي و أطراف المسند لابن حجر، ثم كتابين فى التخريج و هما تلخيص الحبير لابن حجر و نصب الراية للزيلعي، ولا تخفى الفائدة العظيمة المتحققة من هذه الخدمة من ضبط للسند و المتن على السواء.

محرك البحث
محرك بحث صرفى غير مسبوق يتضمن البحث المطابق لمادة البحث – سواء كلمة أو جملة – و البحث بالجذر و اللواصق و الميزان الصرفي، مع توفير خيارات البحث بعدة كلمات مرتبة أو متباعدة أو متفرقة، كذلك يمكن تحديد مجال البحث فى كتب محددة حسب نوع الكتاب من صحاح أو سنن أو مسانيد أو مصنفات أو كتب عقيدة أو غير ذلك، أو البحث فى مصنفات مصنف بعينه أو فى طبقة من الطبقات كذلك يمكن تحيد مجال البحث فى الأحاديث المرفوعة فقط أو القدسية أو الموقوفة أو المقطوعة، كذلك يمكن البحث فى السنة القولية فقط أو الفعلية أو التقريرية أو فى الصفات و الشمائل.

شرح الغريب
و فيها تم شرح معاني جميع الألفاظ الغريبة و مدلولاتها و ربطها بجميع مواضعها التى وردت فيها حيث تم شرح أكثر من أربعمائة ألف (478144) كلمة من غريب ألفاظ حديث المشروع اعتمادا عاى كتب غريب الحديث أصالة ثم المعاجم اللغوية.

انتهى
في المرفقات صورة لغلاف السيدي!!
حجم الأسطوانة 1.3 قيقا
ثمنه:245 جنية مصرى أو 98 دولار أمريكى
اي 800 درهم مغربية تقريبا!!
و 370 ريال سعودي تقريبا!!
دون مصاريف الشحن!!
والله المستعان
و قد سألت أحد الإخوة القائمين عن المشروع عن سبب عدم كون البرنامج مجانيا فقال لي:
أن البرنامج أصبح وقفا و الريع يعود على تطوير البرنامج و البرامج الأخرى
أقول أنا أبو حسان: صراحة لا يمكنني أن أصدر أي حكم في تحول البرنامج إلى برنامج غير مجاني لأني لا أملك أي تصور عن هذه المسألة فالله وحده أعلم بحال الإخوة القائمين على البرنامج غير أن ما سائني هو أنني رأيت في مشاركات كثيرة للإخوة القائمين على البرنامج كانوا يعدوننا فيها بأنه سيبقى مجانيا و أنهم تعرضوا لإغراءات و رفضوها!!
و لكن الآن ماذا حصل؟؟!!
الله أعلم
ما أحببت أن أضع رابط النقل و هو صفحة شراء البرنامج .. فليعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير