تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المخالفات الشرعية المتعلقة بلباس وزينة النساء في الأعراس]

ـ[سمير زمال]ــــــــ[31 - 01 - 09, 11:11 م]ـ

الحمد لله الذي سنّ لأمته منهجاً مبيناً, وسطاً مستبيناً, فلم يذر من أمور الدين والدنيا مما فيه صلاحها أمراً إلا بينه وأوضحه, ليهلك من هلك عن بيّنة, ويحيا من حيّ عن بيّنة.

قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلامَ دِيناً}.

ولا شكّ أن الدين شامل للعبادات والمعاملات على حدّ سواء, يشهد لذلك قوله تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ}.

وقوله صلى الله عليه وسلم: "ما تركت شيئا يقربكم إلى الله تعالى غلا وقد أمرتكم به، وما تركت شيئا يبعدكم عن الله تعالى إلا وقد نهيتكم عنه".

فإذا عُلم هذا فإنّ الحديث عن الأفراح وعن ضوابطها, وعن الألبسة فيها وشروطها, ينبع من معين الشريعة الصافي الزلال.

والكلام عن منكرات النساء في حفلات الأفراح يكون في ثلاث مقامات:

المقام الأوّل: أسباب المنكرات المقام الثاني: عورة المرأة أمام النساء

المقام الثالث: أنواع المنكرات.

وفيما يلي التفصيل:

المقام الأولّ: أسباب المنكرات.

1 - اعتقاد الناس أن الأفراح من العادات المحضة التي مرد حكمها إلى الناس:

والحقيقة أنّ الأفراح والأعياد وغيرها من المناسبات تجمع بين شقين: الأول: دنيوي, والثاني: ديني.

ولذلك أمرنا بمخالفة اليهود والنصارى في أعيادهم وأفراحهم.

2 - ضعف عقيدة الولاء والبراء:

إنّ ضعف هذا العقد المتين أدى الناس إلى الانسياق واللهث وراء الموضات والأزياء, رغم كونها شعاراً لعبدة الأوثان والصلبان.

3 - ملك النساء لزمام الأعراس والأفراح عادة:

وهذا الأمر ليس بجديد, فقد روى سالم بن عبد الله بن عمر، قال: "أعرست في عهد أبي فآذن أبي الناس، فكان أبو أيوب فيمن آذن، وقد ستروا بيتي بخباء أخضر، فأقبل أبو أيوب مسرعا، فاطلع، فرأى البيت مستترا بخباء أخضر، فقال: يا عبد الله أتسترون الجدر؟ فقال أبي، واستحيا: غلبتنا النساء يا أبا أيوب. فقال: من خشيت أن يغلبه النساء، فلم أخش أن يغلبنك ثم قال: لا أطعم لكم طعاما، ولا أدخل لكم بيتا، ثم خرج". رواه الأثرم, والبيهقي في السنن)

وإنك لتعجب حينما ترى أعراس بعض المستقيمين وقد ملئت منكراً وزوراً, وأذكر أنّني صليت يوماً في مسجد فلم نكد نميز الصلاة من صخب الغناء المنبعث من أحد الدور -في حفل عرس- فقمت بعد الصلاة وأنكرت هذا الأمر, وبينت أثر الفجور في الأعراس على الفرد والأمة- فأتاني أحد الشباب بعد الموعظة يبكي بكاء شديدا وعلمت أنه – العريس- وأنا أعرف شاباً مستقيماً, وقال يا شيخ أمي وأخواتي غلبنني على هذا الأمر.

المقام الثاني: عورة المرأة أمام النساء.

اختلف العلماء في حدّ عورة المرأة أما النساء المسلمات خاصة, وتباينت في ذلك أقوالهم, والذي أدين الله به - وهو ما دلّ عليه ظاهر القرآن- أنّ عورتها أما النساء المسلمات كعورتها أما المحارم – وهو اختيار شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله, كما في مجموع فتاويه 12/ 216 - .

ودليل ذلك:

قوله سبحانه وتعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

فالآية بينت أن هنالك زينتان: الأولى ظاهرة, والثانية باطنة, في قوله تعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَ} , قال ابن مسعود: ظاهر الثياب, وقال ابن عباس: الكحل والخاتم والخلاف مشهور قديما وحديثاً في لباس المرأة عند الخروج

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير