تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[.. فمتى يذكر المحب حبيبه؟؟؟]

ـ[جمال العاتري]ــــــــ[01 - 02 - 09, 11:12 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين ... وبعد

في أحد الأيام كنت برفقه والدي وعمي حفظهما الله تعالى بقصد زيارة بعض الأقارب ,وكنا نتجاذب أطراف الحديث ... فكنت أقص عليهما قصة الخباز مستجاب الدعوة مع الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى , فحدثني والدي عن أمر حدث معه في وقت مضى مع أحد الشيوخ رحمه الله تعلى التقى به وهما ضيفان في بيت من بيوت الريف.

يقول والدي: ... بعد أن تناولنا طعام العشاء تسامرنا قليلا , ثم قلت لذلك الشيخ رحمه الله تعالى أمازحه: لن أنام بينكم لأن صوت شخيرك سيحول بيني وبين النوم فأجابني بل تنام هنا إلى جانبي وألح علي في ذلك فأجبته.

وما إن وضع الشيخ رأسه على الوسادة حتى غط في نوم عميق وانطلق صوت شخيره مدويا ,فأرقني ذلك وطار النوم من عيني ...

العجب أن الشيخ وهو في نومه العميق وصوت شخيره المدوي يملأ المكان كان كلما تحركت يده أو رجله أو أحد أعضائه أو تقلب في نومه كان إما يستغفر أو يسبح الله تعالى أو يأتي بذكر ما طيلة نومه ووقت يقظتي ... يقول أبي فاندهشت وعجبت لذلك كثيرا فالرجل كان غائبا عن الوعي مستغرقا في نومه فسبحان الله الذي ألهمه ذلك ... يواصل أبي كلامه ليقول: غلبني النعاس من الإعياء فنمت ولم ينم عجبي من ذلك الذاكر لله تعالى , وما إن نمت حتى رأيت في منامي الشيخ ذاته وكأنه يسألني عن سبب حيرتي وعجبي فأخبرته بما دار في خلدي , فقال لي يا بني إن لم يذكر المحب حبيبه نائما فمتى يذكره؟؟؟؟ إنتهى كلام الوالد حفظه الله

أحبتي في الله أتدرون عندما قال والدي هذه الكلمات الأخيرة ملأ الدمع عيناي حزنا على نفسي, أين نحن من حب الله تعالى فنذكره قياما وقعودا وعلى جنوبنا وأين نحن من الله تعالى حتى يلهمنا ذكره في كل آن وعلى كل حال , فربما يكون الانسان منا في كامل وعيه ويقظته الا أنه ينسى أن يذكر الله تعالى ..... فاللهم إنا نسألك حبك وحب من أحبك وحب عمل يقربنا الى حبك وأن تكون أحب الينا من أنفسنا وأموالنا و أهلينا ومن الناس أجعين.

وصلى الله وسلم على الحبيب المصطفى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير