تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو هبة]ــــــــ[05 - 03 - 09, 04:05 ص]ـ

والنية الصالحة من أعظم أسباب التوفيق في الأموركلها.

ولتسل نفسك ماذا تريدين باللياقة وقوة البدن, ثم تعاهد نيتك بعد ذلك.

والمعنى واضح.

وفقك الله لما يحب ويرضى.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[10 - 03 - 09, 07:49 ص]ـ

والنية الصالحة من أعظم أسباب التوفيق في الأموركلها.

ولتسل نفسك ماذا تريدين باللياقة وقوة البدن, ثم تعاهد نيتك بعد ذلك.

والمعنى واضح.

وفقك الله لما يحب ويرضى.

هذا من أهم الأمور. الله تعالى يقول: {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ ... } فهذا فرض عين على كل ذكر وأنثى في كل أرجاء الأرض. كل بحسب استطاعته. والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. فإذا لم تستحضر النية الصالحة فبالله عليك لم تجهد نفسك بغير أجر مرتجى؟

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[10 - 03 - 09, 08:28 ص]ـ

أهم أنواع الغذاء:

1 - السكريات: وهي الغذاء المفضل للعضلات لأي مجهود عضلي ... لكن الجسم السليم لا يقبل بأن تكون نسبة السكر عالية بالدم فيقوم بتحويل الزائد منها إلى دهن للتخزين عن طريق الأنسولين.

2 - الدهون: سهلة التخزين لكن يحتاج الجسم لتفكيكها قبل أن تستعملها العضلات لذلك غالبا لا يتم ذلك إذا توافر الكثير من السكريات في الدم.

3 - البروتين: قد يستعمله الجسم كوقود للعضلات في حال النقص الشديد في السكر والدهن (مثل عند عدائي الماراثون) لكن استعماله الأساسي هو لبناء العضلات. والجسم عادة لا يمتص أكثر من 25 غراماً من الوجبة الواحدة (باستثناء بعد التمرين) ويطرح الباقي عن طريق البول. لذلك يحتاج الرياضي لشرب الكثير من الماء حتى لا تتعب الكلية.

وهناك طبعاً أشياء أخرى لا نحتاج لذكرها مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأنزيمات والمعادن وغير ذلك ...

=====

أهم أنواع أدوات التدريب الرياضي:

1 - الباربل Barbell: وهو عبارة عن قضيب طويل في نهايته ثقلين.

2 - الدمبل Dumbbell: مثل الباربل، أي كرتان حديديتان يربط بينهما قضيب، لكن القضيب قصير، تقريبا بطول الكف.

3 - الجسم نفسه بدون أدوات.

4 - الكبل، حيث يربط عن طريق عتلة بالوزن المناسب.

5 - أدوات خاصة لكل تمرين، وهو منتشر في نوادي التدريب.

لعل السؤال هنا: أيها أنفع للتدريب؟ وهل تحتاج للنادي؟

معظم الناس يمارسون الرياضة في النادي .. لكن التدريب في النادي له مشاكل. أولا فيه إضاعة وقت في القيادة، وربما إضاعة وقت في الحديث مع الأصدقاء، كما أن معظم النوادي تذيع الموسيقا الصاخبة، عدا عن التكلفة الغير مبررة ...

فشراء عدة تدريب عادة لا يكلف إلا كلفة شهرين من النادي، والله أعلم. قد يكون شهر في النادي مفيدا للمبتدئ لأنه يحتاج من يعلمه كيفية القيام بالتمارين الرياضية بشكل فعال دون أن يؤذي نفسه، لكن ممارسة التدريب في البيت يوفر وقتاً ومالاً. وهو سهل جداً. ومعظم التمارين لا تحتاج أكثر من الدمبل. والحقيقة أن المحترفين لا يستعملون الآلات الخاصة التي تتباهى بها النوادي الرياضية. وسترى في البرنامج التالي ذلك إن شاء الله.

ـ[أبو البراء الجعلي]ــــــــ[10 - 03 - 09, 03:03 م]ـ

بارك الله فيك ويسر الله لك أخي القباني ..

وشكر الله للأخ محمد الأمين مشاركاته الرائعة والمفيدة ..

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[28 - 03 - 09, 06:17 ص]ـ

3 - البروتين: قد يستعمله الجسم كوقود للعضلات في حال النقص الشديد في السكر والدهن (مثل عند عدائي الماراثون) لكن استعماله الأساسي هو لبناء العضلات. والجسم عادة لا يمتص أكثر من 25 غراماً من الوجبة الواحدة (باستثناء بعد التمرين) ويطرح الباقي عن طريق البول. لذلك يحتاج الرياضي لشرب الكثير من الماء حتى لا تتعب الكٍلية.

البروتينات هي تركيبات من الحموض الأمينية. ولها أنواع يصعب حصرها لكن يهمنا منها التالي:

1 - مصل اللبن Whey ويتم استخراجه من الحليب بترشيح الأجسام الصلبة منه بعد عملية التجبين. ويعتبر أسرع أنواع البروتينات امتصاصاً بالجسم. والجسم يمتصه بشكل أفضل من أي نوع آخر. لذلك يعتبر الغذاء الأول للرياضيين بهدف بناء العضلات. ويباع في السوق على شكل مسحوق يمكن إذابته مع الماء (أو الحليب أو العصير) ثم شربه. وينصح بشرب حوالي 30 إلى 40 غراماً منه بعد التمرين مباشرة، مع سكر سهل الهضم (مثل ملعقتي عسل أو عصير فواكه أو حتى حليب) لضمان امتصاص العضلات له. ويمتصه الجسم في غضون نصف ساعة.

له مشكلة في أنه يسبب ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم، لذلك لا ينصح بتناوله في أوقات أخرى (أي غير بعد التمرين) مع سكريات.

2 - بروتين البيض: مفيد للغاية ويحتاج حوالي ساعتين ليتم امتصاصه.

3 - بروتينات اللحم: كذلك تحتاج في الغالب لوقت متوسط ليتم الامتصاص خاصة إذا كان معها دهن حيث يبطئ عملية الهضم.

4 - بروتين الصويا: يستخرج بشكل صناعي من فول الصويا ويمتصه الجسم بسرعة. وهو الخيار الوحيد للنباتيين بالرغم من أضراره لذلك أنصح بتجنبه قدر الإمكان.

5 - بروتين الجبنين casein وهي المادة اللزجة في الجبنة. ويتواجد بكثرة في جبنة cottage cheese ( تسمى جبنة حلوم أو قريشة) وهي جبنة بيضاء تستخرج بإبقاء المادة الصلبة بعد لتجبين لكن بدون معالجة أو تلوين. تمتاز بقلة الدسم فيها وكثرة البروتين (تقريبا 100غ يحوي 13غ بروتين). فهي ممتازة جداً للرياضيين كمصدر للبروتين لا يسبب البدانة.

ويمتاز بروتين الجبنين بأنه يحتاج لوقت طويل ليتم هضمه في المعدة قد يصل إلى ثمان ساعات. وهذا يعني أنه الغذاء المفضل قبل النوم حتى يعطي الجسم تغذية مستمرة من البروتين أثناء النوم. كما أن بقاءه في المعدة لفترة طويلة يعطي شعوراً بالشبع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير