تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بيان بخصوص موقع الشيخ محمد بوخبزة]

ـ[طارق الحمودي]ــــــــ[25 - 02 - 09, 05:32 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم أما بعد:

فهذا بيان للناس بخصوص الموقع المنسوب إلى الشيخ محمد بوخبزة وإن كان الموقع مقفلا بسبب ما نتج عنه من ضرر في حق الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

أما بعد

فقد طلع علينا في أيام سابقة موقع نسبه أصحابه ومنشؤوه إلى شيخنا محمد بوخبزة حفظه الله تعالى. وكنا من أوائل من استبشر خيرا به, إذ ظننا أنه سيكون فعلا موقعا للشيخ, لكننا فوجئنا بأمور

منها:

أن المنشئين له لا يعرفون الشيخ كما يعرفه طلبته المقربون.وهذا أمر ينتج عنه بل نتج ولابد أخطاء كثيرة في بيان فقه الشيخ ومواقفه من أمور كثيرة. وطلبته أعلم به من غيرهم. وقد كان الأولى بهم التعاون مع طلبته ,وقد حاولنا الاتصال بهم وانتظرنا منهم المبادرة على أمل التنسيق معهم والتعاون. فما وجدنا مجيبا ... !

ولعل قائلا يقول: فلم لم تنشؤوا له موقعا رسميا له. والجواب أننا في طور ذلك منذ مدة, لكننا نتمهل حتى يكون الموقع في صورة مناسبا يغلب عليه الطابع الأكاديمي وبه نستطيع أن نظهر ما يتميز به الشيخ ونوصل علمه إلى الناس في أمور قل من يحسنها.

ومنها:

أنهم جعلوا من فروع الموقع صفحة خاصة بالأخ عمر الحدوشي.وهو خطأ ما كان ينبغي الوقوع فيه ولم يرض الشيخ عن ذلك وأظهر معارضة لذلك. فللأخ عمر صفحة خاصة به كما أتعقد. فلم جمع الشيخ به في موقع واحد. فكل يتحمل مسؤولية ما يقول ويكتب ... !

ومنها:

أنهم لا يراجعون الشيخ في ما ينشرونه له. وليس لهم إلا إذن عام منه لهم. وهم يعلمون أو لا يعلمون أن الشيخ لا يعرف مثل هذه الأمور الفنية, ولا يعرف ما معنى موقع إلا بعد أن بينا له ذلك فليس له مخالطة بهذه الأأمور. ولذلك لما عرضنا عليه صورة المسألة استنكر ذلك وقد أخبرته أنني سأحاول الاتصال بهم لتبليغهم باستنكاره فوافقومنها:

أن الموقع لا يرقى إلى ما ينبغي أن يعرف عن الشيخ وما يجب أن يبث بين الناس من علمه. فإن عندنا من علمه ما نسأل الله أن ينفع به من أمور تخص علم التراث العربي الإسلامي والبيبليوغرافيا وتراجم العلماء وعلم التحقيق والتاريخ وأمور كثيرة من هذا الباب وغيرها.فما كان يليق إظهار علم الشيخ بهذه الهزالة.

وبياني أن الشيخ بريء من اي شيء ينسب إليه إلا أن يكون من جهة موثوقة بها. ولا يشفع لأصحاب الموقع تصريحهم في الموقع بأن الشيخ بريء مما ينشر في الموقع. فإنهم نسبوه إليه وشاع بين الناس أنه له وبموافقته ومتابعته .. ! وهذا أمر لا يحبه الشيخ ولا يرضاه. وكنا ترددنا مرارا في إظهار ذلك على أمل استجابة إخواننا لما نظنه وننتظه منهم. فلما رأيت نسبة الموقع إلى الشيخ تسببت في أمور فيها ظلم للشيخ وتوريط له في أمور لا يقول بها أو فهمت خطأ من بعض كلامه قررت وضع حد لهذا خصوصا بعدما اتصل بي بعض إخواننا في إسبانيا يشتكي عدوان بعض الشباب على الشيخ لما ظنوه في الشيخ حين زاروا الموقع .. !

ولسنا نكن لإخواننا الذي أنشؤوا الموقع إلا حبا واحتراما وشكرا لكن حبنا للشيخ وعلمنا بمستواه دفعنا لهذا.

ها قد أبلغنا إخواننا وأخواتنا. وهذا بيان للناس والحمد لله رب العالمين

كتبه

ولده وتلميذه

أبو عبد الله طارق بن عبد الرحمن الحمودي

عفا الله عنه

ـ[عمر الحيدي]ــــــــ[12 - 03 - 09, 03:40 ص]ـ

بارك الله في الاخ الفاضل الشيخ الفاضل طارق الحمودي و حفظ الله شيخنا من كل سوء ونحن ننتظر وكلنا شوق للموقع الذي يسهر عليه طلبة الشيخ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير