تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* أكتوبر / تشرين 1 اكتوبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني octo ويعنيالرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني.

* نوفمبر / تشرين 2 نوفمبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كانترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقومي الروماني.

* ديسمبر / كانون 1 ديسمبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هوالعاشر في التقومي الروماني.

-

3 ـ الشهور السريانية:

تعودتسمية الشهور السريانية الى عام 312م. وتنسب الى السريان وهم اقوام عاشوا في بعضمناطق الشرق الاوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي:

* كانون الثاني والاول (يناير وديسمبر): يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد بهظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر انه من الكن والاستقرار في البيت بسبب توقفالعمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك وقيل ان كانون كلمة يابانية تعنيالشتاء. وقيل: انها تعني موقد النار.

* شباط (فبراير): يعود معناه الى كلماتتشير الى الضرب والجلد، وقيل: انها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو شدة البردوالرياح في هذا الوقت من السنة.

* نيسان (ابريل): الكلمة من اصل بابلى هونيسانو، ويعني البدء والتحرك، او الشروع بالشئ.

وكان هذا الشهر بداية السنةالدينية عند البابليين.

* أيار (مايو): الكلمة بابلية الاصل، وقد تعنى الضياءاو النور، او من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع.

* حزيران (يونيو): لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه.

* تموز (يوليو): اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به اله عبده السومريونوالاكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو اله يموت ويعود.

* آب (اغسطس): الكلمة من اصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقدتكون سريانية بمعنى غلال ومواسم او ثمر ناضج ويحتمل ان يكون الاسم من كلمة أبالعربية التي تعني النبات والكلا.

* أيلول (سبتمبر) الكلمة بابلية الاصليقابلها في العربية، (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الاله تموز.

* تشرين الاول والثاني (أكتوبر ونوفمبر): من الكلماتالسريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء.

الأيام

1 ـ الايام باللغة العربية:

* السبت: السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال: سبت يسبت سبتا أياستراح وسكن. وقيل: ان السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكانيسمى في الجاهلية (شبار).

* الاحد: بمعنى الواحد، واول العدد، واليومالاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.

* الاثنين: يعني اليومالثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون).

* الثلاثاء: يعني اليومالثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار).

* الاربعاء: يعني اليومالرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).

* الخميس: يعني اليومالخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس)

* الجمعة: الجمعة منالاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكانيسمى في الجاهلية (عروبة). -

2 ـ الايام باللغة الانكليزية:

لمتأخذ الايام اسماءها باللغة الانكليزية، وباللغات الاوروبية المشابهة لها عنالرومان كما في الشهور ولكن عن الانجلو ـ سكسون الذين اطلقوا على معظم الايام اسماءآلهتهم، والتي تشابه الى حد كبير اسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي:

* Saturday ( السبت): الاصل الروماني هو dies saturni ويعني بالانكليزيةالقديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل. وزحل هو اله الزراعة عند الرومان.

* Sunday ( الاحد): الاصل الروماني هو dies solies ويعني بالانكليزيةالقديمة day of the Sun أي يوم الشمس.

* (الاثنين): الاصل الروماني هوويعني بالانكليزية القديمة day of the moon اي يوم القمر.

* Tuesday ( الثلاثاء): مصدر الاسم هو Tiw او Tiu وهو الاسم الانجلو ـ سكسوني للالهالاسكندنافي Tyr وهو اله الحرب، منل تعنى Mars day أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخاله الحرب عند الرومان.

* Wednesday ( الاربعاء) الاصل الروماني هو Mercurii ومنها الى اللغة الانكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكانعطارد اله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان!!!.

* Thars day( الخميس): الاصل الروماني هو jovis dies ومنها الى الانكليزية القديمة حيث تعنى day of thor وهو احد الآله، كما تعني Jupiter.s day اي يوم كوكب المشتري وهو كبيرآلهة الرومان.

* Friday ( الجمعة): يعني الاسم باللغة الانكليزية القديمة day of Frigga اي يوم (فريغا) وهي زوجة الاله اودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعنيالاسم ايضا Venus day اي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عندالرومان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير