تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال السعدي رحمه الله: [والاعتماد على الله عز وجل في جلب المنافع و دفع المضار هو الوسيلة للسعادة الأبدية والنجاة من جميع الشرور]. و قال رحمه الله: [{وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} أي: في أمر دينه ودنياه، بأن يعتمد على الله في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ويثق به في تسهيل ذلك {فَهُوَ حَسْبُهُ} أي: كافيه الأمر الذي توكل عليه به، وإذا كان الأمر في كفالة الغني القوي [العزيز] الرحيم، فهو أقرب إلى العبد من كل شيء].

6/ أكثر من الدعاء فإن الله وعدك بالإجابة قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ): 60. وقال سبحانه: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) البقرة: 186.

7/ لابد من الصبر و المصابرة فقد يعتريك بعض الملل فصبِّر نفسك فما هي إلا أيام قلائل وتنقضي قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) 153. وقال صلى الله عليه و سلم: "ما أعطي أحد عطاءً خيراً ولا أوسع من الصبر" متفق عليه.) البقرة:

لا تَيْأَسَنَّ وإنْ طالَتْ مُطالبَةٌ. .. إذا استعنَت بصبر أن ترى فَرَجا

إنَّ الأمور إذا انْسَدَّتْ مسالِكُها ... فالصبرُ يفتح منها كلَّ ما ارْتَتَجا

أَخْلِقْ بذي الصبرِ أن يحظَى بحاجته ... ومُدْمِنِ القَرْعِ للأبواب أن يَلِجَا

8/ حافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها، وهذا سلوك المسلم طول حياته، فكيف يفوز بالتوفيق من حرم نفسه الصلة بالله عز وجل، فالصلاة عنوان الفوز والفلاح في الدنيا والآخرة تأمل قول المؤذن [حي على الفلاح]، فكيف توفق للنجاح وأنت لم تجب حي على الفلاح، فالصلاة هي نور للقلب والفكر والروح، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) البقرة: 153.

9/ تصدق ولو باليسير فقد قال صلى الله عليه وسلم: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة" صحيح الجامع الصغير.

10/ أكثر من الاستغفار فإنه من أعظم أسباب التوفيق، قال صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار" صحيح الجامع الصغير، وقد كان بعض السلف إذا استحكمت عليه مسألة لزم الاستغفار.

11/ كرر المراجعة و اجتهد في تلخيص محتوى المادة ومن أنفع الطرق في تذكر المعلومات طريقة السؤال والجواب.

12/ احذر من الغش فإنه عنوان الفشل وعلامة الخسارة وما حقق التفوق غاشٌ أبداً، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من غش فليس منا" رواه مسلم.

13/ إذا استلمت ورقة الإجابة فسم الله فهي مفتاح التوفيق واستعن به سبحانه، و قد ذكر عن بعض العلماء أنه يدعو بدعوة موسى عليه السلام: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) طه: 25 - 26 وقول: (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت إذا شئت تجعل الحزن سهلاً) الصحيحة ج6.

والله العظيم أسأل بمنه وكرمه أن يوفق أبناءنا لكل خير وأن يسددهم في اختباراتهم وأن يجعلها خيراً لهم في دنياهم وأخراهم.

كتب المقال أم عبد الإله سيفوان

من مجلة إذاعة القرآن الكريم بالجزائر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير