تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

"التعاملات المالية وكشفها معادنَ الرجال" تجارب عجيبة جداً.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[10 - 03 - 09, 10:18 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أيها الأحبة في الله:

في خضَم تقلبات مراحل هذه الدنيا بنا , تكشفُ لنا دُولَتُها بين النَّاس عجائبَ وغرائبَ , بل وظواهر تتفشى في الناس حتى تنتقلَ من كونها عاراً وعيباً إلى معتادٍ ومألوف , ومن ذلك:

تساهُلُ الناس اليومَ في الالتزامات المالية وأدائها , فتجدُ من يقترضُ منكَ ويتناسى ويتعامى مع يساره وجِدَتِه حتى يمر العامان والثلاثة بل و العِقدُ على الدينِ فتستحيَ أنتَ صاحب الحق مع فرط حاجتك لحقك من مطالبة هذا المماطل.

وتجدُ من يتفقُ معك على إنجاز عملِ معينِ له ككتابة بحث أو تعليم طفلِ أو العمل سائقاً أو وكيلاً على تجارة أو غير ذلك , ثم إذا آن وقتُ الحساب اختلقَ لكَ من المبررات ما يتقوى به على بخسكَ حقك , فإن كنت سائقاً وهو يعرفُ نوع سيارتك وشكلها واتفق معك على مبلغ معين يبخسك حقك عند القبض بحجة عدم تكييف سيارتك وهو يعلمُ ذلك قبل التعامل معك.

وتجدُ من يستشفعُ بك إلى غيرك أو يطلبُ منك ضمانهُ وتزكيتهُ , فتسعى لنفعه وتفريج كربته وتشهد له بما علمت عنهُ من خير , حتى إذا أخذ بغيتهُ جعلك درعاً يتقي بها ملامة ومطالبة صاحب الحق الذي زكيتَهُ وشفعتَ لهُ عنده , فلا يجدُ بُدا من مطالبتك أنت ولومك إذ أنت هو الشافعُ والمُزكي.!!!

وإذا بينتَ لهُ شديدَ الحرج الذي ألحقهُ بك نكثُهُ العهدَ وتضييعُه الأمانة ربما قال بكل صفاقة ولؤم: "من قال لك تسعى في إقراضي عند فُلان "

فهل هذه الظاهرةُ عامةٌ منتشرةٌ أم هي مواقفُ اطَّلع عليها أبو زيد الشنقيطي , ولشدة إيلامها قلبَهُ المُعَنَّى حسِبها ظاهرةً منتشرةً في النَّاس .. ؟؟

همسة: كل هذه الآلام تتلاشى وتهون وتنمحي إذا قورنتْ بكونِ هذه الأفعال تجمعُ إلى قبحها أن تصدُرَ من طالب علمِ أو إمام مسجدٍ أو داعيةٍ أو قاضٍ أو ...... الخ من أهل الخير الذين يُظَنُّ بهم الوفاء بالوعد والعهد , وحينها:

فيا ليتني ذقتُ الردى واستسغتُه ... ولم أرَ ما يحلو الردى في مُقابلهْ.

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[10 - 03 - 09, 05:49 م]ـ

الصبر

فكلة مسجل لك أو عليك

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[11 - 03 - 09, 09:08 م]ـ

سأصبرُ حتى يعلمَ الصبرُ أنني ** صبرتُ على شيء أمرَّ من الصبرِ

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[11 - 03 - 09, 11:27 م]ـ

بل أقول و أنا مجرب مثلك:

سأصبر حتى يضيقُ الصُبر من صبري

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير