تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ألفاظ الجرح والتعديل ... عند الليبراليين]

ـ[عبدالرحمن نور الدين]ــــــــ[14 - 03 - 09, 12:25 ص]ـ

أخوتي الكرام؛

أثناء تجوالي علي الانترنت بحثاً عن بعض ألفاظ الجرح والتعديل --> ظهرت لي نتيجة بحث غريبة جداً؛ ألا وهي:

" ألفاظ الجرح والتعديل عند الليبراليين "

مع ملاحظة:

أن مصدر هذه الألفاظ هو موقع ساخر , وربما أطلق بعض التعبيرات غير المرضية.

فلا عهدة لي في ذلك , وإنما أنا ناقل لها.

والله المستعان.

ـ[عبدالرحمن نور الدين]ــــــــ[14 - 03 - 09, 12:28 ص]ـ

وهذه قطعة من معجم ألفاظ الجرح والتعديل عند بني ليبرة ..

وأصل كلمة ليبرة: من ليبر يليبر ليبرةً وتليبراً؛ أي انتفخ سحره.

راجع كتاب "النفائس الجلية بتاريخ الأمة الليبرالية" للمؤرخ الكبير ففيه زيادات مهمة عن قبائل الليبراليين وبطونهم وأشعارهم وأيامهم وأماكن تكاثرهم ..

ألفاظ التعديل/ إصلاحيون إنفتاحيون مجددون مفكرون تنويريون أصحاب الفكر المستنير متحررون تقدميون منظرون تجديديون حضاريون واقعيون ..

ألفاظ الجرح/ سطحيون نصيون تلقائيون نمطيون سلفيون أحاديون مؤدلجون إثنيون صحراويون جامدون محنطون متحجرون متكلسون إقصائيون إنغلاقيون وهابيون رجعيون تقليديون طوباويون ظلاميون إسلاميون إسلامويون ماضويون متقوقعون ديماغوجيون إنتقائيون ضبابيون ..

ـ[عبدالرحمن نور الدين]ــــــــ[14 - 03 - 09, 12:29 ص]ـ

أما مراتب الجرح والتعديل عند الليبراليين والعصرانيين:

مراتب التعديل:

1. تنويريون: وهي أرفع مراتب التعديل عندهم، رواد الصحوة واليقظة في العالم العربي، كانوا أصحاب علوم شرعية أول حياتهم، ثم تطوروا فكريا، فشاركوا في الانتخابات ونجحوا في صنع إئتلاف مع الحزب الحاكم، وأقسموا على الدستور، وصافحوا النساء، حضروا المحافل الماسونية، تآخوا مع إخوانهم المسيحيين، تقاربوا مع الإخوة الشيعة والإخوة الإباضية. ثم:

2. مجددون: فهموا مقاصد الشريعة، وتحسسوا جراحات الأمة، هم الوحيدون المتجردون للحق بنسبة 100% - لا 99.99% -، فتاويهم وكتبهم ومقالاتهم تتماشى وروح العصر، متسامحون، الرقص والغناء والتمثيل والموسيقى وكرة القدم النسائية مطلب حضاري ونفسي، توزير النساء قفزة حضارية، يجب الإلتزام بالمواثيق الدولية، من الدهاء والحكمة التحاكم عند محكمة العدل الدولية لاسترداد الأراض الفلسطينية. ثم:

3. مفكرون: أحاديث الآحاد ليست عندهم ذات حجية، يقدمون العقل على النقل في حال التعارض، يجب على المسلم الذي يعيش في أمريكا أن يقاتل مع الجيش الأمريكي ضد أي دولة وهذا يعد من واجبات المواطنة، الجهاد للدفع ولا يكون للطلب، الاسترقاق ظلم وحيف ودليل تخلف ورجعية وفضيحة كبرى أمام المجتمعات الدولية، أغلب المفكرين تجده كان قوميا في الخمسينيات ثم تحول شيوعيا في السبعينيات ثم صار ليبراليا في الثمانينيات، وفي التسعينيات طفى على السطح فجأة على أنه المفكر الإسلامي الكبير، فتاب من بعض طوامه؛ لكن لا تزال لوثات جاهلية كثيرة عالقة به، وجد من طبل له في المنتديات والفضائيات، فأنقذ الأمة بآرائه النيرة من فتاوى الرجعيين.

ومثلها: أصحاب الفكر المستنير. ثم:

4. إصلاحيون: قادة تنويريون لكن على المستوى الإقليمي أو المحلي، يوجبون على المسلم لبس البذلة الإفرنجية وربطة العنق كالغربيين تماما ليقدم الإسلام للجماهير في صورة حضارية، لا يهتمون للقشور والشكليات، لا بأس بالتعاملات الربوية لكن بدون التحايل على القوانين المالية الوضعية، غايتهم تفعيل مؤسسات المجتمع المدني وتدشين المشروع الحضاري، لا داعي لمعرفة الأحاديث النبوية، ففي العقل واللباقة غنية عنها، أما ذكر الأسانيد فهي فضيحة ودليل تأخر ورجعية.

وفي مرتبتهم: التقدميون. ثم:

5. منظرون: دون التي قبلها، إلا أنها على نفس المنهج، يطالبون بتجديد الإسلام بالكلية عدا الشهادتين والصلاة، كل مسائل الآداب والأحوال الشخصية ليست داخلة في الشريعة؛ وتكون حسب الحال والظروف والتقاليد، يجب أن تطبق المبادئ الديموقراطية بحذافيرها لنلحق بالأمم المتحضرة والمجتمعات الراقية، يصلون يوم الجمعة فقط، ولا يوجبون الصلوات اليومية.

وقريب منها: حضاريون. ثم:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير