تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[همجية النقاش مرآة عاكسة لواقعنا الفكري الحضاري]

ـ[عمر فولي]ــــــــ[25 - 03 - 09, 12:11 م]ـ

د/ عبد الفتاح محمد خضر

أستاذ التفسير وعلوم القرآن الكريم

جامعة الأزهر

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?p=74950

لست في حاجة إلى تقديم ولا إلى تمهيد فقديما قالوا:" ليس مع العين أين"

أدلف مباشرة إلى ملتقانا - ملتقى أهل التفسير - فأقول:

إن الملتقيات تجمع مشيجا من المجتمع، هذا المشيج وذاك الخليط منه الصالح ومنه الطالح، ومنه الحلو والحامض، والسني والبدعي، وواسع الأفق وضيقه، والمتوسط والمتطرف، ومن تعلم العلم " بالذِّراع" أي على غير عالم شارح، ومن نهل من معين أدب العلماء قبل علمهم، ومن يتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا متهورا، ومن يضع نفسه مكان المتلقي للكلمة فيحسن ويجود ويبتلع ريقه ويراجع ما كتب .................. وهلم جرا.

والحقيقة أنني رصدت بالملتقى نقاشات دون المستوى اللائق، منها ما انتهي إلى الشتم ومنها ما انتهي إلى التغليظ ومنها ما انتهي إلى غير فائدة.

أوقات تهدر

معارك تثار

تدابر يسجل على صفحات ملتقيات تحمل أشرف ما في الوجود:" كلام الله تعالى" الذي من قال به صدق ومن حكم به عدل ومن هدي إليه فقد هدي إلى صراط مستقيم.

ومن هنا انعكس هذا النقاش على العلاقات فحدث فيها ما حدث.

وليس من الحكمة أبدا أن نصور الداء ولا نصف الدواء.

والدواء ـ من وجهة نظري ـ يتمحور حول الآتي:

1ـ تذكُّر أنه ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.

2ـ وجوب إحسان الظن بالآخرين.

3ـ الرد بكلمة " سلاما سلاما" على خطاب الجاهلين والمتطرفين لقوله تعالى: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً} الفرقان63

والكلمة " سلاما " إما أن تكتب أو تضمر ففي كل أنت من عباد الرحمن.

4ـ معرفة ان الله تعالى حاور إبليس ذاته، فَلِمَ لا يحاور بعضنا بعضا بالتي هي أحسن، خاصة وأن الله تعالى قال في جدال أهل الكتاب: {وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ .. } العنكبوت46 والمسلم أحق بالطريق التي هي أحسن.

5ـ لاتظن أنك أفضل أو أعلم أو أتقى لله من غيرك فرب أشعث أغبر لو اقسم على الله لأبره.

6ـ لا تغتر بصلاحٍ تراه فيك فربما كانت أو كان من البغايا أو الراقصات ثم تابت وأنابت وختم لها بالخير فالعبرة بالخواتيم.

7ـ اعلم أن سقف حريتك ينتهي عند بداية حرية الآخرين، هكذا يكون العمل الجماعي.

8ـ التيقن بأن عميق الثقافة يحتمل الآخرين أكثر من غيرة وكلما كانت الثقافة ـ وثمت فرق بين الثقافة والشهادات العلمية ـ واسعة عريضة كلما كان صاحبها أمة وحده.

9ـ هناك مواقف تستدعي الحسم والحزم ولكن بالتي هي أحسن.

فالشر إن تلقه بالخير ضقت به ذرعا

وإن تلقه بالشر ينحسم

فكم من أرض بائرة لا تمسك ماء ولا تنبت عشبا، فإذا سمّدتُها " سبختها " أثمرت.

10ـ من الواجب في النقاش الموصول بموضوع واحد ألا ينسى اللاحق ـ أبدا ـ التنويه بما خطه السابق ولو بكلمة واحده تصف بها عمله أو تدعو الله له بها ـ على الأقل ـ ثم تأخذ المسلسل منه، فهذا أدعى لسلامة الصدور، وأدعى لسلاسة الفكر والوصول غلى غاية.

11ـ على الملتقى الكريم ـ وكلنا جنده ومستعدون لتحمل المسؤلية مع مشرفيه ـ التفضل بإلزام الكل بالاسم الصريح، فقد يكون الاسم الصريح بابا من أبواب الاستحياء من ذكر القبيح، ومعرفة إن كان الذي يخاطبني " إنسيا أو جنيا" فقد حان وقت سقوط الأقنعة، ومن يستحي من اسمه فليتنحى جانبا.

12ـ نرجو من المشرف العام التفضل بإرسال رسالة ـ الكترونية ـ تشعر من له مشاركة في موضوع ما أن غيره ذكر رأيا جديدا فيبادر من خلال ـ إيميله ـ إلى الرد حتى لا يظن الغير أنه أُهمل. وهذا في ملتقى أهل الحديث وغيره ...

13ـ تذكير أهل الملتقى بما لهم وما عليهم برسالة على بريد كل عضو فالله تعالى يقول {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} الذاريات55

14ـ تجويد قول الله تعالى {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ} الحج24 ومعرفة أن جريان طيب القول على اللسان لا يكون إلا بتوفيق الله تعالى لصاحب هذا اللسان.

هدانا الله جميعا إلى الطيب من القول وإلى صراط الحميد

وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} هود88

علما بأن الملتقى في مجمله بخير أقول هذا إحقاقا للحق

والله الموفق والمستعان.

ثم أضاف د/ محمود الشنقيطي

من طوف بمنتديات هذه الشبكة الفسيحة الأرجاء , وجد أن من أدناها قطوفاً وأنعهمها ظلالاً ملتقى أهل التفسير , ولكن مما لا ينبغي غيابه عن الأذهان أنَّ من استُغضبَ لله فغضبَ وخرجَ عن طوره فهو على خير وسنةٍ.

فلا يمكنُ بحالٍ أن نجد من ينسفُ ثوابتَ القرآن - مثلاً - وإذا استُفصل منهُ ذمَّ وجرَّحَ وانتهك واقتحمَ , وهو مع ذلك يدعي الرسالة أو يطعنُ في الشريعة ويتهمها بالنقص أو يزعمُ اصطفاءهُ من بين الخلقِ برسالةٍ أو علمٍ أو رؤيةٍ لا سلف لهُ فيها ثم نقابلُ تعاليه بأسلوب قد يكونُ مؤشراً على الضعف أكثر منهُ على حسن الحوار.

والسلام عليكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير