تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الشيخ محمد بوخبزة أوقفت نشاطاته الدعوية و الدينية؟]

ـ[أبو معاذ الأندلسي السلفي]ــــــــ[11 - 04 - 09, 11:34 م]ـ

ما صحة خبر إيقاف دروس الشيخ محمد بوخبزة في المسجد؟

و إيقاف نشاطاته عموما الدعوية و الدينية؟

هل الخبر صحيح؟

ـ[أبوروضة]ــــــــ[11 - 04 - 09, 11:49 م]ـ

خبر عاجل //توحيد برس // بيان توقيف الشيخ العلامة محمد بوخبزة ..

بسم الله الرحمن الرحيم

توحيد برس

تقدمـ

خبر عاجل

بيان توقيف الشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة الحسني

أفاد مراسل "توحيد برس" في شمال المغرب الأقصى بخبر تمّ التأكد منه من مصادر مُطلعة مفاده توقيف الشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة الحسني التطواني من جميع النشاطات الدعوية الدينية، مضيفاً أن شهود عيان قالوا للمراسل: أنهم فوجئوا بإمام مسجد "سيدي طلحة" -الذي يلقي فيه الشيخ دروسه في تفسير القرآن الكريم –يخبرهم النبأ الفاجعة وهو منع الشيخ من إلقاء الدروس المشار إليها كما هو مُعتاد كل يوم خميس بعد العشائين ..

ويضيف مراسلنا أن جهات مقربة أكدت الخبر، وقد غاب الشيخ من قبل بعض الحصص لأسباب صحية، مما دفع جمع من طلبة العلم إلى الاعتقاد أن الأمر متعلق بوعكة صحيّة ألمّت بالشيخ، لكن الخبر الفاجعة -وهو مالم يكن في الحسبان- هو علمهم بأمر منع الشيخ من مزوالة الدروس التفسيرية -والتي هي من تخصص الشيخ منذ أزيد من نصف قرن-، ويحضرها جمع غفير من طلبة العلم.

ويؤكد نفس المصدر أن هذا القرار الذي اعتُبر تعسفيًّا همجيًّا في أغلب الأوساط صادر من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الصوفي "أحمد توفيق" حيث اعتبَر هذا الأخير أن العلامة المغربي الشريف النسب أبا أويس ما هو إلا امتداد للفكر السلفي الوهابي المحظور في المملكة المغربية.

هذا وقد كان بعض أعضاء المجلس العلمي الأعلى بصدد رفع دعوى قضائية ضد فضيلة الشيخ البالغ من العمر ثمانين سنة، متهمين إياه بالقذف والسب في حق بعض كبار علماء المغرب، وذلك بعد كتاب أخرجه الشيخ تعرض فيه لأحد مشايخه الذين تبرأ منهم وانتقد تصرفاتهم المخالفة لأصل الكتاب والسنة.

وقد لقيّ قرار التوقيف هذا سخطاً واستياءاً لدى عامة الناس وخاصتهم في المدينة الذين كانوا يستفدون من دروس الشيخ في تفسير القرآن الكريم ومن إجابته على أمورهم الدينية والدنيوية، فالشيخ محمد بوخبزة كما يصفه تلميذه عمر بن مسعود الحدوشي كـ"الشمس للدنيا والعافية للناس فهل لهما من عوض " كما له إسهامات في علم الحديث والفقه والسيرة هذا إلى جانب اعتناء الشيخ بالثرات والمخطوطات وتحقيقه لكثير من مصنفات المالكية ..

والجدير ذكره أنه سبق للشيخ أن منع من إلقاء خطبة الجمعة ومزاولة دروس التفسير بعد أحداث الحادي عشر سبتمبر بسبب فتوى وقع عليها الشيخ مع بعض العلماء والدعاة تُقرر وتؤكد على كفر ما سُمي آنذاك بالحلف العالمي لمحاربة الإرهاب الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي هذا التوقيف في الوقت الذي تفتح فيه الوزارة أبوابها للسياحة العالمية وتراهن على عدد غير مسبوق وهو 10 مليون سائح وسائحة!! والله وحده يعلم ما في هذا من الفساد والإفساد.

.والله غالب على الأمر ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

إخونكم في [توحيد برس]

tawhed- Press

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم ©, توحيد برس ـ tawhed press ـ 2009 - 1430

اللهم الكريم رب العرش العظيم فرج عنه عاجلا غير آجل، وزده يقينا وثباتا، وارفع درجته، وانفع به الإسلام والمسلمين

http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=340456

ـ[منير بن ابي محمد]ــــــــ[12 - 04 - 09, 06:50 م]ـ

ما صحة خبر إيقاف دروس الشيخ محمد بوخبزة في المسجد؟

و إيقاف نشاطاته عموما الدعوية و الدينية؟

هل الخبر صحيح؟

الكلمة (التي بالأحمر) أخي فيها مبالغة،

ومن الطريف في الباب ما ذكره الشيخ -حفظه الله -

في التوقيف الأول، بعد توقيع الفتوى -المشار إليها أعلاه- قدم إليه الناظر ورجل الشرطة ومعهم رسالة التوقيف وفيها: أن فلانا موقوف من كل النشاطات الدينية والدعوية فقال الشيخ بعد بسمة هذا يدخل فيه الصلاة والصيام والتأليف .... الخ ما معنى هذا؟!! ..

والله المستعان وعليه التكلان.

ـ[أبو وئام]ــــــــ[12 - 04 - 09, 11:02 م]ـ

السلام عليكم

وما ذا تنظرون من وزير بوتشيشي صوفي حتى النخاع

والله ما علمنا قيمة وزير الأوقاف السابق المدغري إلا عندما جاءنا وزير الاوقاف الجديد

ـ[أبو معاذ الأندلسي السلفي]ــــــــ[13 - 04 - 09, 08:43 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=169474

ـ[أبو محمد التطواني]ــــــــ[23 - 04 - 09, 04:44 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني محبي الشيخ

ما أشيع عن الشيخ حول خبر إيقافه عن الدروس التي يلقيها في المساجد خبر سقيم وليس صحيحا، فالشيخ حفظه الله تنازل عن حلقات الدروس للعامة بمحض إرادته لم يلزمه أو يرغمه أحد على ذلك، ونرجوا أن يكون سببا ليتفرغ للكتابة والتأليف خصوصا إكمال ما تبقى من كتابه الموسوعة " جراب الأديب السائح المتبقى منه 3 مجلدات حتى يكتمل, وأيضا بعض أعماله المتميزة والتي مازالت لم تكتمل، وخبر رفع دعوة قضائية ضده من بعض أعضاء المجلس العلمي الأعلى بل رئيس المجلس المدعو "بن يسف " الذي اجتمع بالوزير الأول واستشار معه في مسألة الشيخ بأنه وهابي و ينعت المجالس العلمية بـ " المجالس المعمية " أي التي لا بصيرة لها سوى التعصب الذي ظاهره تعصب مذهبي ممقوت وباطنه تعصب صوفي خبيث، لكن هذه الدعوة مازالت قيد المشاورات، ولا دخل لها بإيقاف الشيخ للدروس، وهذا ما حدثني به شيخنا أبا أويس ببيته العامر. وفي الأخير أنصح كل من يتحدث عن الشيخ أن يتحدث عنه ببصيرة ويتحرى الصدق والخبر الموثوق كما أنصح بعض إخواننا أن لا يقحم اسم " عمر الحدوشي" كلما أراد التكلم عن الشيخ بوخبزة فالحدوشي يعتبر واحدا من آلاف الطلبة الذين استفادوا من الشيخ في فترة من الزمن، فليس في إقحامه إلا غاية في نفسك تريد أن تقضيها فأرجوا أن تتفطن لهذا وأستغفر الله لي ولكم والحمد لله رب العالمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير