تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الثاني: رياضتها المنزلية أثناء أداء أعمالها المنزلية , قاطعة مئات الأمتار جالسة ومنحنية وقائمة , كالنحلة المحلقة بين جوانب منزلها , ومن المعلوم أن المنازل الخالية من الخادمات نساؤها أفضل النساء صحة , وأشرح صدوراً , وأطيب نفوساً , فيالها من رياضة لا تعدلها رياضة , فهل سنطهر بيوتنا من الخادمات ونجعل نساءنا يمارسن رياضتهن المباركة داخل منازلهن ومع أولادهن في نواديهن المصغرة.

الوقفة الثالثة: دعوى القضاء على السمنة والتخفيف منها. فتلك الدعوى قد بين النبي صلى الله عليه وسلم علاجها بقوله: ما ملأ آدميٌ وعاءً شراً من بطنه , بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه , فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه. فلو تقيدت النساء بهذا الحديث ما ظهرت السمنة , فهذا علاجها الحقيقي لا أن تدك بطنها بعشرات الصحون ثم تبحث عن سبيل لتهضيمه وإزالة الشحوم من أثره. وكذا الصيام صوم يوم يباعدها عن النار سبعين خريفاً , ويخفف عنها سبعين غراماً من الشحوم.

الوقفة الرابعة: لو سلمنا بحاجة المجتمع إلى نوادٍ رياضية نسائية , فمن الجهة الأمينة التي تشرف على تلك النوادي؟ ومن هي اللجنة الشرعية التي تضع الضوابط الشرعية لكل لعبة ولباس وهيئة وتتابع تطبيقها؟ وهل المجتمع لديه من الوعي الثقافي والخلقي القدر الكافي ليتعامل مع تلك النوادي بنظرة راقية واعية؟ فها هي البدايات ظهرت عليها الانحرافات فكيف بالنهايات؟!

الوقفة الخامسة: إن كانت الغاية من النوادي التسلية والترفيه. فأين نحن من السعادة الحقيقية لا الزائفة وهي العيش بكنف الله ومعيته والقرب منه والأنس به كما قال تعالى (من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة) تلك السعادة التي وصفها ابن تيمة بقوله: ماذا يفعل بي أعدائي , أنا جنتي وبستاني في صدري , سجني خلوة , وقتلي شهادة , ونفيي سياحة. وقول إبراهيم بن أدهم: لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من النعيم لجالدونا عليه بالسيوف.

فلماذا نعرض عن السعادة الحقيقية , والتي هي مقدمة للسعادة الكبرى في جنات عدن , ونبحث عن سعادة جزئية وهمية وقتية , يعقبها الهم والكدر , كما قال ابن تيمية: لا يستطيع أهل الباطل العيش إلا بملهٍ أو مسكر. وهل نحن لم نكتف بالمنتزهات والمهرجانات الحاوية لكثير من الجوانب الترفيهية؟!

وأخيراً نهنئ أهل منطقة حائل على افتتاح المشروع الصحي الصناعي الزراعي التجاري الثقافي الكبير! الذي تناقلت صحف الأمس خبره وهو (افتتاح نادي رياضي نسائي بجامعة حائل) فالحمد لله على كل حال , ها هو حلمنا قد تحقق على أرضنا الذي كنا نطالب به منذ أمدٍ بعيد وهو افتتاح كلية شريعة , فتحول بين يومٍ وليلة إلى نادٍ رياضي نسائي , وبتعاونه مع النادي الأدبي ستتحقق النهضة والرقي والتطور المنشود للمنطقة!!! وإلى مشاريع أخرى نهضوية قادمة. مع التحية.

بقلم الشيخ / عيسى المبلع

الثلاثاء 3/ 5/1430هـ

ـ[تلميذة الحرمين]ــــــــ[28 - 04 - 09, 06:10 م]ـ

الأندية النسائية بين فتاوى العلماء وآراء الدخلاء

إبراهيم الأزرق

29/ 4/1430

سئل الشيخ عبدالرحمن البراك حفظه الله عن حكم النوادي النسائية فأفتى بحرمتها وذلك لأمور قرأتها في فتواه ألخص حاصلها مع بعض التوضيح فيما يلي:1 -

من مقاصد الشريعة وأصولها المقررة صيانة المرأة المسلمة، وطهارة المجتمع، ومعلوم أن خروج المرأة لغير حاجة بل وما تقتضيه حال الأندية من السفر، والبروز في المجتمع، يخالف هذا المقصد المقرر، أو هو ذريعة إلى مخالفته غالبة.

2 - مافي الأندية وأنظمتها وطرائقها من تغريب للمجتمع، ومعلوم أن المسلم مطالب بمخالفة الكافرين في عاداتهم، لا السير في ركابهم، والأندية في حالتها الراهنة ما هي إلاّ تقليد لأهل الكفر فيما لا نفع فيه، والتزام بمقرراتهم من غير حاجة ولا داع، وليس المقصود نفس الرياضة لكن الأنظمة والترتيبات في الملابس والمظاهر والأماكن وغيرها التي تُلتزم وكأنها وحي مقدس مع أنه لا حاجة لها بل بعضها أقل أحواله الاشتباه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير