تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

في الأربعينات من عمره، حفظ القرآن، وقرأ بقراءة عاصم بالروايتين، اشتغل بعلم الحديث، وله عدة مصنفات في ذلك؛ منها: (نفاق السلعة في اتفاق السبعة)، وله منظومة مختصرة في النحو من (59) بيتاً، وأخرى من (100) بيت، وله منظومتان في الفقه، نظم فيها زاد المستقنع، إحداها توسّع في ذكر الخلاف العالي مع اختيارات شيخ الإسلام، والأخرى اقتصر فيها على المتن، ولم يكتمل النظم، وله عدة بحوث قيّمة جدّاً. وقد تخصّص في علم العلل والقرائن، وهو على نهج المتقدّمين. ويسكن في السيلية، ولديه درسان في الإسبوع؛ يشرح كتاب الحج من نظمه.

2 - الشيخ الدكتور/ عبد الله الفقيه حفظه الله تعالى.

وهو من موريتانيا، ومن المتخصصين في اللغة، ومن المتبحّرين في العلوم الشرعية، وهو على طريقة الشناقطة في التعليم والتدريس. يعمل محاضرا في جامعة قطر، ومفتيا في الشبكة الإسلامية، وليس له دروس في المساجد فيما أعلم.

3 - الشيخ عباد حفظه الله تعالى.

موريتاني الجنسية، ومن العلماء المتقنين، ومشهور بصفاته وأخلاقه التي قلّ من يباريه فيها. لديه محضرة يدرّس فيها العلوم الشرعية (تفسير، فقه، لغة، حديث، أصول الفقه، المصطلح، العقيدة ... إلخ)؛ في مسجد الموالك في الريان. وهو عضو لجنة الإفتاء في الشبكة الإسلامية.

4 - الشيخ عبد الله ولد أحمد ولد أبات حفظه الله تعالى.

ويدرّس في نفس محضرة الشيخ عباد، ويميل كثيراً إلى الحديث، وهو كصاحبه الشيخ عباد على طريقة الشناقطة في التدريس.

5 - الشيخ محمد إسماعيل حفظه الله تعالى.

مصري الجنسية، ومن طلبة العلم الأخيار، صاحب تحقيق واطّلاع، وخلق رفيع سامي، ولديه دروس متفرّقة في (عمدة الفقه) و (التفسير). مسجده في منطقة الدحيل.

6 - الشيخ عبد الرحمن المفتي حفظه الله تعالى.

موريتاني الجنسية، ولديه درس واحد في التفسير، عضو لجنة الإفتاء في الشبكة الإسلامية. جلّ وقته في الدعوة والتعليم، صاحب تحقيق وتدقيق. يخالط ويجالس عوامّ الناس مشتغلاً بالوعظ والتعليم. ويسكن في معيذر.

وكلهم على شرطك ولله الحمد والمنّة. والله الموفّق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير