تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معلومة خاطئة:المسجد الأقصى هو قبة الصخرة]

ـ[أبو اسحاق الجزائري]ــــــــ[02 - 05 - 09, 11:43 م]ـ

الخطأ

يعتقد كثير من الناس بأن الصور المنتشرة والمتداولة لمسجد قبة الصخرة هي صورة المسجد الأقصى

الصواب

سجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل (كما في الصورة) الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة، والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونمًا ويشمل قبة الصخرة المشرفة والمسجد الأقصى والمسمى بالجامع القبلي وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة "موريا" وتعتبر الصخرة المشرفة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى.

المسجد الأقصى هو كل ما دار حوله السور:

http://sawtuna.net/vb/imgcache/2869.jpg

معلومات إضافية عن مسجد قبة الصخرة

شرع عبد الملك بن مروان في بناء قبة حول الصخرة المشرفة الواقعة على صحن مرتفع في وسط ساحة الحرم الشريف، وذلك سنة 68هـ/688م وانتهى منها سنة 72 هـ.

وجاء بناء قبة الصخرة التي بناها عبد الملك غاية في الروعة والجمال، وتعتبر من أجمل البنايات التي عرفتها الإنسانيّة حتى اليوم، وهي مثمنة الشكل، ويبلغ طول ضلع المثمن الخارجي 20م وارتفاعه 12م، وفوق هذه الأضلاع قبة ضخمة جداً لها رقبة ترتكز على أعمدة حيث يبلغ ارتفاع القبة مع رقبتها وأضلاعها السفلية 35م.

والصخرة التي بنيت عليها القبة يبلغ ارتفاعها نحو 18متراً وعرضها 13متراً، ويتجه جانبها المنحدر إلى الشرق بينما يتجه جانبها المرتفع نحو الغرب، وترتفع عن مستوى الأرض قرابة المتر. ويقع تحت هذه الصخرة مغارة ينزل إليها بدرج من الناحية الجنوبية، يصل إلى ساحة أبعادها (4.5م × 4م)، ويرتفع سقفها 3م فيها فتحة اتساعها نحو المتر.

واشتهر بين الناس أن الصخرة معلقة بين السماء والأرض لا يمسكها إلا الله، إلا أن هذا الكلام غريب جداً فالصخرة ملتصقة بالأرض من جميع جوانبها وهي جزء لا ينفصل عن جسم المغارة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير