تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التكرار الذكي (دعوة لضبط العلم)]

ـ[أبو عبدالعزيز الشثري]ــــــــ[25 - 08 - 07, 03:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

(التكرار الذكي)

الطريقة: يتم تقسيم الكتاب المقرر إلى عدة أقسام، كل كتاب بحسبه، بحيث يقرأ القسم الأول في اليوم الأول، ثم تعاد قراءته في اليوم الثاني ومن ثم تعاد قراءته بعد أسبوع، ثم تعاد قراءته بعد ثلاثة أشهر، ومن ثم تعاد قراءته بعد ستة أشهر. وبذلك يرسخ فهم الكتاب المقروء ويتم استيعابه بشكل أكبر .. والله الموفق

* ملاحظات:

1 - الأفضل أن يكون التقسيم في فهرس العناوين. مثال:

باب نواقض الوضوء ...................... (6) ....... ص56 توضيح: الرقم 6 هو رقم القسم.

2 - الجداول -التي تعدها لنفسك على غرار المثال المرفق-يتم فيها تقييد تاريخ اليوم الأول من قراءة القسم (1) وكذا تاريخ اليوم الثاني لقراءته وكذا تاريخ قراءته بعد أسبوع وبعد ثلاثة أشهر وبعد ستة أشهر، والأقسام الباقية تبع له.

3 - تكون الكتب المقروءة بهذه الطريقة من الكتب التي تحتاج لمزيد عناية ونظر ككتب الفقه والشروح الحديثية ونحوها من كتب التفسير واللغة، أما كتب التاريخ وغيرها من مُلح العلم فلا تحتاج لمثل هذا ..

4 - الأفضل أن لايزيد عدد الأقسام عن 30 قسماً، حتى لايجتمع عليك في أحد الأيام –إذا كان عدد الأقسام كبيرا-قراءة خمسة أقسام أو أربعة، وذلك مما قد يشتت، وقد يقول قائل كتاب فقهي قد لايقتصر تقسيمه على ثلاثين قسما فماذا أفعل؟ فنقول قسم الكتاب الفقهي كله إلى أقسام، مثلا:

القسم الأول: من كتاب الطهارة إلى آخر كتاب الجنائز

القسم الثاني: من كتاب الزكاة إلى آخر كتاب الجهاد

القسم الثالث: من بداية كتاب البيع إلى نهاية باب الهبة

القسم الرابع: من كتاب الوصايا إلى آخر كتاب النكاح

القسم الخامس: من كتاب الطلاق إلى آخر كتاب الديات

القسم السادس: من كتاب الحدود إلى آخر كتاب الإقرار

ومن ثم كل قسم يقسم إلى ثلاثين قسماً ..

5 - في تاريخ –مثلا-7/ 1/1428هـ (حسب المثال المرفق) ستقوم بقراءة ثلاثة أقسام، وهي: القسم الأول (التكرار الثاني)، القسم السادس (التكرار الأول)، القسم السابع (القراءة الأولى) .. والأفضل هنا: أن تقرأ القسم السادس ثم السابع، ومن ثم تقرأ القسم الأول في وقت آخر كأن يكون آخر اليوم مثلا ..

وكذا في اليوم الذي يليه: سيكون عليك قراءة القسم الثاني والقسم السابع والقسم الثامن، فتقوم بقراءة القسم السابع فالثامن،والقسم الثاني أرجئه لآخر اليوم .. فتكون لك يوميا قراءتان: قراءة تسلسلية في أول اليوم، وقراءة للكتاب من جديد في آخر اليوم .. وبعد شهر ستسقط عنك القراءة التسلسلية ويبقى عليك التكرار الثاني لبعض الأقسام، وتبدأ في التكرار الثالث .. وهكذا بعد ثلاثة أشهر لن يبقى عليك إلا قراءة واحدة هي التكرار الرابع، وكذا الحال في التكرار الخامس .. ويستحسن أن لا تبدأ بالقسم الثاني (من كتاب الزكاة إلى آخر كتاب الجهاد–مثلا-) حتى تنهي التكرار الثالث .. بمعنى أنك تمكث في القسم الواحد 60يوم دون أن تخلط معه قسما آخر .. ومن ثم يبقى لك التكرار الرابع والخامس .. وينبه هنا إلى أن لكل طالب طريقته في ترتيب يومه لكن ينبغي عليه أن يراعي التقسيم المذكور .. كما ينبغي عليه أن لايكثر من الكتب التي يقرؤها، فقراءة كتاب في فن ثلاث مرات خير له من قراءة ثلاثة كتب في نفس ذاك الفن،فالعبرة بالكيف لا بالكم ..


مثال نوذجي
كتاب: ......

عدد أقسامه: .......
تاريخ قراءة القسم الأول (اليوم الأول) 1/ 1 /28 14هـ
تاريخ التكرار الأول (اليوم الثاني) 2/ 1 /28 14هـ
تاريخ التكرار الثاني (بعد أسبوع) 7/ 1 /28 14هـ
تاريخ التكرار الثالث (بعد شهر) 1/ 2 /28 14هـ
تاريخ التكرار الرابع (بعد 3 أشهر) 1/ 4/28 14هـ
تاريخ التكرار الخامس (بعد 6 أشهر) 1/ 7 /28 14هـ

القسم الثاني يكون بعد الأول بيوم، وكذا الثالث بعد الثاني بيوم وهلم جرّا، وذلك في جميع مرات التكرار.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير