تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

7 - إن وجدت كلمة يكثر نسيانها أو التباسها بغيرها, فاكتبها في موضعها (أو بين السطور) بلون مختلف, وإن كانت كلمة مكتوبة, فضع تحتها خطاً بلون مختلف واكتب ملاحظتك. على سبيل المثال:

8 - الآن وقد اجتمعت لديك بطاقات السورة كاملة, قم بعمل "فهرس" لتلك البطاقات يحتوي على طرف الآية الأولى من كل بطاقة ورقمها بالشكل الآتي:

وحاول تمييز تلك البطاقة ببعض النقوش والزخارف البسيطة. وتستخدم هذه البطاقة, في كتابة: رقم السورة واسمها, وعدد الآيات, وترتيب البطاقة (2/ 1 كما في المثال) , وطرف الآية الأولى من كل بطاقة. اكتب فيها أطراف عشر بطاقات.

9 - قم بحفظ بطاقات الفهارس مع أرقام الآيات.

10 - يمكنك بهذه الطريقة معرفة رقم أي آية, وكذلك معرفة الآية من رقمها بسهولة. فمثلاً, أنت تريد معرفة الآية رقم 38 من سورة سبأ, فستبحث عن الآية التي على رأس البطاقة (لاحظ أنها تبدأ دائماً إما بـ1 أو بـ6) , وستسترجع طرفها من الفهرس (وفي هذه الحالة, الآية 36 وهي قوله عز وجل: قُلْ إنَّ رَبِّي يَبْسُطُ ... , الآية) , ثم تتذكر الآية التي تليها بآيتين, فتكون هي قوله تعالى: وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى ... , الآية. وكذلك إن أردت معرفة رقم آية: فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا ... , فما عليك إلا أن تتذكر أول آية في البطاقة, وتسترجع رقمها من الفهرس الذي حفظته, ثم بعملية حسابية بسيطة تستطيع معرفة رقم الآية (وهو 19).

11 - استخدم هذه البطاقات دائماً للمراجعة. ويمكن قبل المراجعة الفعلية قراءة البطاقات بتأن ومحاولة تذكر الآيات ومواضع الاشتباه, ثم المراجعة بدون الاستعانة بالبطاقات.

وبهذا تكون قد حفظت السورة بأرقام الآيات, وهيأت لنفسك طريقة فعالة وسريعة للمراجعة بإذن الله. ويمكنك اصطحاب تلك البطاقات في أي مكان لصغر حجمها.

والله أعلم

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[27 - 08 - 07, 11:05 م]ـ

الطريقة الثالثة

وهي ليست طريقة في الحقيقة وإنما نصيحة مهمة.

الأدوات:

1 - ورقة وقلم

الطريقة

1 - احفظ بالطريقة المعتادة لديك. وعند التسميع, سجل الأخطاء المكرورة

2 - أعد التسميع مرة أخرى, فإن وجدت خطأً, فانظر في ورقة الأخطاء

3 - إن تكرر الخطأ في كل مرة, فانظر في الورقة قبل التسميع

وهذه الطريقة من أنفع ما يكون لمن اعتاد طريقة معينة في الحفظ. وهي معينة على ضبط المتشابهات واجتناب الأخطاء المعتادة بإذن الله.

والله أعلم

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[27 - 08 - 07, 11:05 م]ـ

الطريقة الرابعة

وهذه الطريقة تناسب أصحاب الذاكرة البصرية القوية. فينبغي استخدام مصحف واحد دائماً. وأنا عن نفسي أفضل طبعة مصحف المدينة النبوية من الحجم المتوسط الأكثر شيوعاً (ذات الغلاف الأخضر) , فحجمه أنسب في نظري من المصحف الكبير, وأوضح من الأحجام الصغيرة.

الأدوات:

1 - ساعة

الطريقة:

1 - انظر إلى الصفحة من أولها إلى آخرها نظرة عامة, تعرف فيها على مواضع الآيات, وعلامات الوقف وما إلى ذلك. لا تقرأ. كرر ذلك حتى تشعر بالألفة تجاه الصفحة (دقيقة واحدة لا زيادة)

2 - ابدأ في قراءة الصفحة من أولها إلى آخرها بعينك فقط, أي بدون ترديدها في داخلك. لا تستهلك أكثر من 20 ثانية للصفحة. كرر ذلك 10 مرات أو أكثر (دقيقتين - ثلاث دقائق على الأكثر)

3 - ابدأ في القراءة مرة أخرى مع التركيز على مواضع المتشابهات وخواتيم الآيات, حاول أن تتدبر المعاني والروابط بين الآيات ولكن بدون إكثار. لا تستهلك أكثر من دقيقة واحدة فقط.

4 - الآن, وبعد إعداد لا يزيد على دقائق ست للصفحة, ابدأ في الحفظ بالطريقة المعتادة (القراءة والترديد) ثلث إلى نصف الصفحة دفعة واحدة. وستجد أن الأمر صار أسهل بكثير إن شاء الله. كرر حتى تنتهي من الصفحة كاملة بدون أي أخطاء

5 - قم بتسميع الصفحة كاملة عدة مرات (أربع أو خمس مرات مثلاً) لتثبيتها, ثم انتقل إلى تاليتها

تنبيه: لا تتجاوز بحال من الأحوال الأوقات المذكورة. فإن حصل ذلك وتكرر, فانتبه إلى ضرورة زيادة السرعة. وينبغي تقليل وقت الإعداد/الحفظ مع اعتياد الطريقة.

والله أعلم

ـ[أبوسلمة السلفي]ــــــــ[28 - 08 - 07, 05:16 م]ـ

بارك الله فيك

أفكار ممتازة

ـ[عبدالله محمود الأحمد]ــــــــ[28 - 08 - 07, 11:57 م]ـ

صراحة أفكار رائعة ونافعة وماتعة

بارك الله فيكم ..

ـ[أبو حفص الشامي]ــــــــ[29 - 08 - 07, 03:05 م]ـ

أحسنت أخي الشافعي

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[29 - 08 - 07, 05:01 م]ـ

إنما هو لأخينا أبي داوود القاهري، وما أنا إلا ناقل:)

بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير