تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أنقذوهم لاينغرقون .. قبل أن ينتكس الشباب .. هناك أسباب للأنتكاسة .. نرجوا المشاركة للأهمية .. ؟؟]

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[23 - 05 - 09, 02:39 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد ...

أحبتنا الكرام .. إخوتنا الأفاضل .. مشايخنا الأكارم ..

إن مما يحزُّ في النفس ويفرح العدو .. الحور بعد الكور .. والانتكاسة بعد الإستقامة .. والفتور بعد انشراح الصدور في معرفة طريق النور .. أنقذوهم لاينغرقون ..

نعم .. إنهم الشباب ... تلك الفئة الغالية ... بهم تنهض الأمة وتعود لدينها ... وثمة أمور تجعل الشاب المستقيم يحور ويرجع ويتنازل عن دينه ... والذي جعلني أقترح هذا الموضوع, هو كثرة المنتكسين والمتنازلين عن دينهم .. ولاشك أن هناك أسباباً ومسالك سلكوها وهم يشعرون أو لايشعرون .. جعلتهم ينحدرون رويداً رويدا .. حتى سقطوا في الشبكة التي وضع خطتها إبليس ...

أحبتنا الكرام .. أنقذوا إخوانكم قبل أن ينغرقوا .. بذكر الأسباب والوسائل الجالبة للانتكاسة نعوذ بالله منها .. ((عرفت الشر لا للشر .. ولكن لتوقيه .. )) ...

قال تعالى {إنما المؤمنون إخوة} وقال {وتعاونوا على البر والتقوى} وقال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ((الدين النصيحة .. )).ألخ ..... كذلك لاننسى أخواتنا .. فهن بحاجة لمعرفة عوامل هذه الآفة ... والله المستعان ... يامقلب القلوب ثبّت قلوبنا على دينك .. اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ماظهر منها ومابطن ... اللهم أنا نعوذ بك من الحور بعد الكور ...

فماهي أسباب الأنتكاسة من أجل الوقاية؟؟ ... تفضلوا ...

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[23 - 05 - 09, 02:56 ص]ـ

أوصي إخواني وأخواتي بقراءة كتاب (التدابير الواقية من انتكاسة المسلم) / تأليف الأستاذة: (سارة بنت عبد الرحمن الفارس) وهو عبارة عن رسالة ماجستير ..

فإنه قيم للغاية، وأنا أقرؤه الآن، ولقد نقلتُ منه بعض هذه الفوائد ..

أمراض القلوب من الرياء والعجب والكبر والحسد ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=172807)

ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=173763)

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[25 - 05 - 09, 02:48 ص]ـ

للرفع ...

ـ[كاتب]ــــــــ[25 - 05 - 09, 01:28 م]ـ

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=28288

ثلاثون سببا للانتكاسة


حمداً لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،،، موضوعنا موضوع مهم جداً، كيف لا، وهو يتعلق بأعظم نعمة أنعمها الله على عبده، ونعم الله علينا كثيرة، إلا أن نعمة الهداية أعظم هذه النعم، وأجلها ... نعمة الهداية: الهداية إلى الإسلام، الهداية إلى الثبات على هذا الدين، ولفضل هذه النعمة أحببت الكلام عن أسباب فقدها، وإذا عرف الإنسان أسباب فقد هذه النعمة؛ فإنه يحرص أشد الحرص على الابتعاد عنها؛ حتى تدوم له هذه النعمة. ومع كثرة الملتزمين الذين نراهم- ولله الحمد- إلا أننا نرى أيضا كثرة في المنتكسين- نسأل الله العافية- لذلك لابد من التعرف على الأسباب، أو بعض الأسباب التي تؤدي إلى الانتكاس، ومن الأسباب:
• الالتحاق مع الشباب الملتزم من غير اقتناع ورغبة:
وإنما التحق بهم لأسباب معينة مثلا:
• لأنه يجد الأنس معهم، وللخروج إلى الرحلات، والذهاب إلى الأماكن البعيدة دون أن يجد ملامة في ذلك، فلما وجد أن هذا الشيء يتوفر عند هؤلاء؛ التحق بهم، ولم يلتحق بهم لأنه يرغب في الالتزام على نهج الطريق المستقيم.
• أو لأنه أعجب بشخص معين، أو أشخاص معينين، فلا يأتي للشباب الملتزم إلا لأجل هذا الشخص.
• وقد يكون التحق معهم لأجل ظروف معينة كأن يريد مثلًا تعمية الشرطة، أو غيرها عنه، فقد يكون مطالبا بأمر معين، فيلتحق بالشباب الملتزمين حتى يعمي النظر عنه، وحتى يقال عنه أنه التزم وترك ما كان عليه سابقا.
• قد يكون التحق مع الشباب بسبب صدمة هائلة حدثت له في حياته كأن يشاهد حادثاً، أو وفاة، أو رأى محتضِراً، أو غير ذلك مما يعيده إلى صوابه، فيلتحق بالشباب؛ ولأنها صدمة مؤقتة، فإن تأثيرها قد يكون مؤقتا؛ لذلك قد يرجع مرة أخرى إلى ما كان عليه سابقا.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير