تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تناول المياه الغازية مرتبط بامراض الكلى بالنساء]

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[30 - 05 - 09, 02:39 م]ـ

اظهرت دراسة لعلماء جامعة لويولا الامريكية ان تناول النساء زجاجتين او اكثر من المياه الغازية او مشروبات الصودا يوميا يؤدى لزيادة خطر الاصابة بامراض الكلى بمقدار الضعف.

و تضمنت الدراسة 9358 فرد حيث تم سؤالهم عن عاداتهم الغذائية و تم اخذ عينات من البول.

و اظهرت النتائج ارتفاع مستوى مركبات ( albumin ) بالنساء صاحبات اكبر استهلاك للمياه الغازية و هو مؤشر حساس لامراض الكلى حيث ان الكلى مسؤلة عن تنقية الجزيئات الكيرة مثل ( albumin ) من البول لذا فان وجودها دليل على تضرر خلايا الكلى.

كما اظهرت النتائج ان استهلاك المشروبات الغازية لا يرتبط بامراض الكلى بالرجال و ان السبب وراء خطر الاصابة بالنساء غير معروف و يحتاج لاجراء المزيد من الابحاث.

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[30 - 05 - 09, 03:35 م]ـ

الاستهلاك المفرط لمشروبات الكولا مرتبط بأمراض الكلى:

أظهرت دراسة للمعهد القومي لعلوم الصحة البيئية بالولايات المتحدة الأمريكية أن استهلاك أكثر حصتين من مشروبات الكولا يوميا يضاعف خطر الإصابة بإمراض الكلى المزمنة و أن هذا التأثير مرتبط بمشروبات الكولا فقط.

و تضمنت الدراسة 465 فرد أصيبوا حديثا بإمراض الكلى و 467 فرد أصحاء حيث تم سؤالهم عن عادتهم الغذائية و نوع المشروبات التي يستهلكونها.

و أظهرت النتائج أن الأفراد الذين استهلكوا أكثر من حصتين يوميا من مشروبات الكولا تضاعف لديهم خطر الإصابة بإمراض الكلى سواء المشروبات المحلاة أو مشروبات قليلة السعرات.

كما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير على الكلى عند استهلاك المشروبات الغازية الأخرى التي لا تحتوى على الكولا.

و يقول العلماء أن سبب الإصابة بإمراض الكلى لا يعود إلى الكافيين أو السكر إنما يعود إلى حمض الفوسفوريك و الذي يعطى مشروبات الكولا طعمها المميز حيث وجد أن التعرض لمستويات مرتفعة من حمض الفوسفوريك مرتبط بالإصابة بإمراض الكلى الحادة و المزمنة و حصى الكلى.

و ينصح العلماء الأشخاص المصابين بإمراض الكلى بتجنب مشروبات الكولا و المشروبات التي تحتوى على تركيزات عالية من الفوسفات كاللحوم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير