تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى كلمة (صولدي)؟]

ـ[محمد أبو عمر]ــــــــ[01 - 07 - 09, 12:16 م]ـ

مر معي في كتاب يعالج تاريخ الحملة الصليبية الأولى على أنها تصنف كعملة كان يستعملها الصليبييون،وعندما بحثت في الشبكة وجدت بعض الناس يستخدمها - أظنهم اخواننا المغاربة- ولم أفهم مقصودهم فمن يدلني على معناها؟

ـ[أبو وئام]ــــــــ[01 - 07 - 09, 02:08 م]ـ

السلام عليكم

الأصل هو كلمة solde الفرنسية وتعني الراتب و الرصيد، فليس المقصود عملة بل المقصود الراتب أي الأجر الذي يحصل عليه العمال والجنود

والله أعلم

ـ[محمد أبو عمر]ــــــــ[01 - 07 - 09, 04:51 م]ـ

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الكريم

هذه فقرة من الذي عنيت:

"وكان ثمن العنزة الصغيرة ستون صولدياً، أما أمعاء العنزة الواحدة فكانت تباع بصولديين، وكان يتراوح ثمن ذنب الكبش ما بين ثلاثة وتسعة بنسات، أما لسان الجمل الصغير فكان يساوي أربع صولديات"

وهذه فقرة أخرى من كتاب أخر:

"في تلك الأيام عز الطعام،وأصبح نادراً جداً حتى بيع رأس الحصان بدون لسان باثنين أو ثلاثة صولدي، وأمعاء الماعز بخمسة صولدي،والدجاجة بثمانية صولدي أو تسعة، وما الذي يمكن أن أقوله عن الخبز عندما يأكل المرء ما قيمته خمسة صولدي ويستمر جائعاً"

لعلك أدركت ما أريد بالضبط

وأيضاً هناك عملة ورد ذكرها في هذه الفقرة (سوسية) لعل لها أصلا

وبيعت الدجاجة بخمس وعشرين سوسية، والبيضة بسوستين والجوزة بديناري

********

أخي الكريم أنا أنقل الفقرات من كتب مترجمة وليست ترجمتي

وأحتاج للتعريف بهذه العملات لغرض البحث العلمي

وفقك الله ورعاك

ـ[محمد أبو عُمر]ــــــــ[01 - 07 - 09, 11:09 م]ـ

مرة اخرى أردّ على نفسي!!! أو كأننا توئم -إبتسامة-

هي عملة بالفعل وقد كانت تستخدم في تونس أيام الإستعمار الفرنسي للبلد وقد كان الأجداد يسمونها "الصوردي" وربما كانت مقتبسة من كلمة " solde الفرنسية" إذ ان التأثير الثقافي في بلاد "المغرب الإسلامي" كان كبيرا

وقد تواصل تداول هذه العملة إلى حين الإستقلال, وربما أُستُخدمت في الجزائر أيضا

.

ـ[كاتب]ــــــــ[02 - 07 - 09, 06:06 ص]ـ

السلام عليكم

عرض ول ديورانت (قصة الحضارة: 12/ 241، 242) إلى تطور النقد - بعد انقسام الدولة الرومانية - في الدولة البيزنطية فقال: وكان من أكبر العوامل في هذا النشاط الاقتصادي الكبير النقد الإمبراطوري الذي كان عمله مقبولة في جميع أنحاء العالم لثباته وسلامته. وكان "قسطنطين" قد سك نقدًا جديدًا يحل محل الأوريوس" Aureus الذي سكه "قيصر" وكانت هذه القطعة النقدية الجديدة المعروفة باسم "صوليدوس" Solidus أو بيزنت Besant تزن 4.55 غرامات أو جزءًا من ستة أجزاء من الأوقية الإنجليزية من الذهب وتعادل قيمته 583 من الدولارات في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1946 وإن تدهور "الصولديوس" في قيمته المعدنية والاقتصادية حتى صار هو "الصولدي" ليدل أوضح الدلالة على ارتفاع الأثمان خلال عصور التاريخ المختلفة وعلى انحطاط قيمة النقد ويوحي بأن الادخار فضيلة تتطلب ممارستها كثيرًا من الدقة والحصافة. انتهى

****

وقال أيضا في موضع آخر: قبل أن يختتم القرن الثالث عشر كان ملوك فرنسا قد ابتاعوا أو صادروا كل ما لسادة الإقطاع من حقوق تخول لهم سك العملة إلا القليل الذي لا يكاد يستحق الذكر من هذه الحقوق، وظل نظام النقد الفرنسي حتى عام 1789 محتفظاً بالمصطلحات التي وضعها له شارلمان، وإن لم يحافظ على قيمتها؛ فكان فيه الليرا ( Livra) أو الجنيه الفضي، والصلدي ( sou) وهو 1 slash30 من الجنيه، والدينار ( denier) وهو 2 slash12 من الصلدي. وأدخلت غارة الرومان هذا النظام النقدي في إنجلترا، وفيها أيضاً كان الجنيه الإنجليزي يقسم عشرين قسماً يسمى واحدها شلناً، ويقسم كل منها اثنى عشر قسماً- هي البنسات. وأخذ الإنجليز ألفاظ penny, shilling, pound من الأسماء الألمانية pfenning, schilling, pfund ولكنهم أخذوا الرموز الدالة عليها من اللغة اللاتينية L من لبرا Libra، S من سليدس solidus، d من ديناريوس denarius، ولم يكن لإنجلترا عملة ذهبية إلا في عام 1343، غير أن عملتها الفضية التي قررها هنري الثاني (1154 - 1189) ظلت أكثر العملات استقراراً في أوربا. وضرب المارك الفضي في ألمانيا في القرن العاشر، وجعلت قيمته نصف قيمة الجنيه الفرنسي أو البريطاني.

ولكن النقد في العصور، رغم هذا التطور كله، قد لاقى الأمرين من جزاء تقلب قيمته، وعدم ثبات نسبة الفضة إلى الذهب، وحق الملوك والمدن- والأشراف ورجال الدين في بعض الأحيان- في جمع النقود كلها في أي وقت، وتقاضى أجر على إعادة سكها، وإصدار عملة جديدة مخفضة تزداد فيها نسبة المعدن الخسيس. وتأثر النقد الأوربي كله لما أصابه من انحطاط في فترات غير منتظمة لعدم أمانة دور الضرب، وازدياد مقدار الذهب أسرع من ازدياد مقدار السلع، وسهولة أداء الديون الوطنية بالعملة المخفضة.

لعل هذا يفيد ... والسلام عليكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير