تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[02 - 12 - 07, 02:04 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

مما يجبر طالب العلم الجاد على طلب العلم من أهله والرجوع إلى المصادر والمراجع، هو معرفته بأن المصادر الإلكترونية يعتريها التحريف بشكل كبير، وهذا الكلام أقوله بعد تجربة، وبعد خروج البحوث يعرف طالب العلم الجاد من غيره، ويعرف من بكى ممن تباكى.

وأذكر أني استعجلت في جمع بعض المعلومات من الحاسب الآلي لأقابل عالما من العلماء وأسأله عن أمور مهمة بالنسبة لي، وربما لن يتسنى لي أن أقابله مرة أخرى، وبعد أن قابلته وتركت عنده الورقه وراجعها لأقابله في اليوم الثاني، لأجد أني قد أخطأت في أمور مهمة بسبب الحاسب، وقد لامني هذا العالم على فعلي، وما زلت ألوم نفسي،لقد ضيعت على نفسي فرصة ربما لن تتكرر، و هذا العالم من أكبر العلماء في هذا العصر في فنه. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

ـ[أبو محمد المهاجر]ــــــــ[02 - 12 - 07, 04:06 م]ـ

تحصيل العلم بهذه الوسائل غير مجدي قطعاً .. فما أخذ بضغطة زر سيزول كذلك ..

أما لاستيفاء مسألة معينة .. أو أسانيد معينة .. فهو من النعم التي لم يحلم بها من قبل ..

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[02 - 12 - 07, 05:16 م]ـ

وفقك الله!

كلامك هذا يا أخي الكريم قد تجده وتسمعه كثيرا الآن، ولكنك لن تسمعه بعد عشر سنوات!

كما كنا نسمع قديما أن الكتب المطبوعة أضاعت طلبة العلم، لأنهم صاروا يعتمدون عليها ولا يتعنون النسخ والكتابة!!

وكما كانوا يقولون أيضا قديما: إن الاعتماد على الكتب دون الحفظ يضيع طلبة العلم، قال الشاعر:

استودع العلم قرطاسا فضيعه ........... فبئس مستودع العلم القراطيس

ولو تأملت في كلامك لظهر لك أن لازم قولك عدم الاعتماد على الفهارس المطبوعة أيضا؛ لأنه لا فرق بينها وبين الفهارس الحاسوبية إلا في الوقت المستغرق فقط!

فالفهارس المطبوعة أضاعت العلم على قياس قولك؛ لأنها حجزت طلبة العلم عن الحفظ الذي كان هو عمدة العلماء في الزمن الغابر، فلم يكن عندهم فهارس عبد الباقي، ولا أطراف غيره.

وكذلك المعجمات المرتبة هجائيا، أضاعت علم اللغة على قياس قولك؛ لأنها وفرت الوقت على طالب العلم الذي يريد أن يبحث عن معنى كلمة من الغريب.

وإن طالب العلم هو طالب العلم، إذا وضعته بين الكتب فسيظهر المحسن من المسيء، وإذا وضعت بين يديه الحاسوب والبرمجيات فسيظهر أيضا المحسن من المسيء.

وكلامك ذكرني بكلام بعض الإخوة في شبكة الفصيح عن الأثر السيء للموسوعة الشعرية، فبعدما كنا نتعنى في البحث عن بيت من الأبيات ساعات وأياما، صرنا نجده في لحظات، فهذا في رأيه ضيعة للعلم.

وهذا كلام غير صحيح؛ لأنك في جميع الأحوال ضيعت العلم بهذا المفهوم، فلا فرق بين أن تضيع شهورا في البحث بين بطون الكتب عن بيت من الشعر، وبين أن تبحث عنه في لحظات في الموسوعة الشعرية، ففي كلتا الحالتين لم تستفد شيئا من هذه الكتب إلا في الحصول على موضع البيت!

وقد قال بعض المشايخ: إن طالب الحاسب الآن إذا انطفأت الكهرباء صار جاهلا! وانا أقول: وطالب الكتب إذا دخل الحمام صار جاهلا أيضا على قياس هذا القول! فاستويا من هذه الجهة!

فالعلم هو ما حصله الإنسان في رأسه، سواء أكان عن طريق الكتب أو عن طريق المشايخ أو عن طريق الحاسب أو غير ذلك.

والفرق هو الوقت الذي توفره بين هذه الوسائل المختلفة، فقديما لم يكن في استطاعة الطالب أن يقرأ ويسمع في وقت واحد (إلا النوادر) أما الان، فيمكنك أن تستمع للشريط مثلا وأنت تقرأ، وأعرف بعض الناس: يقرأ ويكتب ويسمع في آن واحد، لأشياء مختلفة!

ولا أستبعد أن يأتي يوم من الأيام بعد سنوات يصير التعليم كله عن طريق البرامج الإلكترونية المتصلة بالمخ بحيث تغذيه بالمعلومات مباشرة.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[02 - 12 - 07, 05:17 م]ـ

وينظر هذا الموضوع:

http://www.alukah.net/majles/showthread.php?t=6868

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[02 - 12 - 07, 05:23 م]ـ

وينظر هذا النقاش هنا أيضا:

http://sharee3a.com/vb/showthread.php?t=3651

ـ[توبة]ــــــــ[02 - 12 - 07, 05:26 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير