تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى طلبة الشيخ خالد بن عثمان السبت ..]

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[01 - 09 - 07, 01:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في شرح الشيخ على مقدمة اصول التفسير لابن تيمية .. قال أنه وزع عليكم أوراق تخص الموضوع (بين فيها استطرادات الشيخ ولخص وزاد) .. فمن لديه هذه الاوراق يرفعها لنا؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[ابو صلاح السلفي]ــــــــ[02 - 09 - 07, 09:32 ص]ـ

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أهلا بك أخي مبارك جعلني الله و اياك من المباركين.

ما و اجهته أخي هو عين ما واجهته أنا بالضبط عند سماعي لشرح الشيخ حفظه الله. و بحثت عن هذه الأوراق و منّ الله علي بأحد الأخوة ممن يعرف بعض طلبة الشيخ و أحضر لي هذه الأوراق مع تفريغ لأغلب الأشرطة ما عدا قرابة الشريطين. فجزاه الله عنا خيرا و اسأل الله أن يكتب له الأجر و المثوبه. و قمت بسماع الأشرطة مرة أخرى و تفريغها و هي كاملة عندي مفرغة و لكن تحتاج الى ترتيب و تنسيق.

لكن مما يُؤسف له أن الشيخ حفظه الله لا يرغب في تفريغها و نشرها من دون اطلاعه عليها حيث ذكر ذلك في أحد دروسه و كذلك حصل للأخ عبدالله الوائلي حينما فرغ شرح الأسما ء الحسنى للشيخ خالد السبت ذكر انه اتصل بالشيخ و طلب منه الشيخ ان يحذفها و لا ينشرها. لذا فإني و بإذن الله سأرفع التعليقات فقط غدا أما الشرح فأعتذر جدا حتى نستأذن الشيخ و لعله يكون قريبا إن شاء الله. و سبب نشري للتعليقات دون الشرح لأن التعليقات راجعها الشيخ و هو الذي و زعها و لا أظن انه يمنع من نشرها.

أما عن الشرح فهو يُعد من أنفس شروح مقدمة شيخ الاسلام رحمه الله لا سيما التطبيقات و الأمثلة.

و فقني الله و إياك للعلم النافع و العمل الصالح. و جزى الله الشيخ خالد السبت على شرحه خير الجزاء. مع و صيتي لك و لكل من يقرأ هذه المقدمة أن لا يغفل عن شرح الشيخ مساعد الطيار حفظه الله. فهذا الشرح مليء جدا بالفوائد و الدرر. و عندي و الله أعلم أن من اقتصر على هذين الشرحين فقد استوعب هذه المقدمة. و الله الموفق.

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[02 - 09 - 07, 03:52 م]ـ

بارك الله فيك أخي الحبيب , وبالفعل شرح الشيخ من أنفس الشروح , علما أني سمعت شرح الشيخ بن عثيمين رحمه الله فكان تعليقات بسيطه , لذا أتبعته بهذا الشرح النفيس للشيخ خالد , وبانتظار الأوراق أخي الحبيب بكل شوق ...

بارك الله فيك

ـ[ابو صلاح السلفي]ــــــــ[04 - 09 - 07, 03:41 م]ـ

كما و عدتكم

وفقني الله و اياكم

و أي ملاحظات او استدراكات فأرجو ان تُرسل على بريدي الخاص في الملتقى.

ـ[ابو صلاح السلفي]ــــــــ[04 - 09 - 07, 03:44 م]ـ

و هذه ايضا من التعليقات

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[04 - 09 - 07, 07:55 م]ـ

بارك الله فيك أخي الحبيب , كنت أظن أنني لن أجد هذه الورقات , ولكن أهل الخير كثر , فشكرا لك على ما بذلته في رفع هذه الورقات ... وجزاك الله خيرا

ـ[ابو صلاح السلفي]ــــــــ[05 - 09 - 07, 09:22 ص]ـ

و انت كذلك أخي و فقني الله و إياك.

كما أسأل الله أن يجزي الأخ الذي أحضر لي هذ الأوراق وأن لا يحرمه الأجر.

كما أحب أن اشير الى فائدة هنا: و هي أن الله إذا علم من الشخص الأخلاص في طلب العلم سدده و فتح له من الطرق ما لا يخطر على بال و أعانه. و هذا و الله مجرب و مشاهد.

و انقل لك ما ذكره الامام بن سعدي رحمه الله في تفسيره لأخر اية من سورة العنكبوت: قال رحمه الله:

(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا} وهم الذين هاجروا في سبيل اللّه، وجاهدوا أعداءهم، وبذلوا مجهودهم في اتباع مرضاته، {لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} أي: الطرق الموصلة إلينا، وذلك لأنهم محسنون.

{وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} بالعون والنصر والهداية. دل هذا، على أن أحرى الناس بموافقة الصواب أهل الجهاد، وعلى أن من أحسن فيما أمر به أعانه اللّه ويسر له أسباب الهداية، وعلى أن من جد واجتهد في طلب العلم الشرعي، فإنه يحصل له من الهداية والمعونة على تحصيل مطلوبه أمور إلهية، خارجة عن مدرك اجتهاده، وتيسر له أمر العلم، فإن طلب العلم الشرعي من الجهاد في سبيل اللّه، بل هو أحد نَوْعَي الجهاد، الذي لا يقوم به إلا خواص الخلق، وهو الجهاد بالقول واللسان، للكفار والمنافقين، والجهاد على تعليم أمور الدين، وعلى رد نزاع المخالفين للحق، ولو كانوا من المسلمين.)

وفقني الله و إياك و المسلمين لكل خير , ورزقنا العلم النافع و العمل الصالح

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[05 - 09 - 07, 02:03 م]ـ

نسأل الله لنا ولكم ولمشائخنا الاخلاص في كل أمر , وأنا حاليا أستمع إلى سلسلة أعمال القلوب للشيخ خالد السبت , وتكلم عن الاخلاص بشكل رائع , لا تجد نظيره حفظه الله ..

ولعلي أكثرت الطلب على أخينا الحبيب أبو صلاح , ولكن والله إني أحب الشيخ خالد السبت , وأستفيد جدا من دروسه , وقد سمعت في عدة دروس أنه يقول " كما درسنا ذلك في أصول الفقه " .... فهل يبحث لنا الاخ أبو صلاح على هذه الدروس في أصول الفقه وغيرها من دروس الشيخ الغير منشوره؟ وأين نجدها! ... وأرجو ممن لديه علم بهذه الدروس أن لا يحرمنا هذا الكنز ... فنحن بحاجة إليه خصوصا في أصول الفقه ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير