تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

30 - عن انس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالحجامة يوم الخميس فإنها تزيد في الأرب. قيل وما الأرب يا رسول الله؟ قال العقل.

31 - عن سلمى رضي الله عنها مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: كنت عند رسول الله يوما جالسة إذ أتى إليه رجل فشكى وجعا يجده في رأسه، فأمره بالحجامة وسط رأسه، وشكى إليه ضربانا يجده في قدميه فأمره أن يخضبها بالحناء ويلقي في الحناء شيئا من ملح. وفي رواية: شيئا من حرمل.

32 - ذكر ابن أبي ليلى رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم على رأسه بقرن حين طب. طب: المقصود به السحر.

33 - وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم احتجم في المسجد.

فوائد الحجامة

1 - ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق في مجموعة أحاديث صحيحة أن الحجامة: شفاء، وبركة، وهي أنفع وخير وأفضل وأمثل دواء يتداوى به الناس. وكفى بهذا القول من سيد أطباء القلوب والعقول والأجساد.

2 - أكدت أبحاث الأطباء في عدة دول حدوث تحسن واضح بسبب الحجامة في وظائف الكبد ومرض السكر إضافة إلى بعض أمراض الأنف والأذن والحنجرة وكذلك في علاج الأطفال الذين يعانون من شلل مخي وشلل نصفي وعلاج البدانة والأمراض المتعلقة بضعف المناعة في الجسم وحب الشباب والروماتزم والعمى والسرطان والناعور وتساقط الشعر.

وفي جامعة دمشق أجريت أكبر دراسة علمية منهجية عنها، اشترك فيها 15 استاذا جامعيا في مختلف التخصصات الطبية، أظهرت هذه الدراسة فوائد الحجامة في علاج الكثير من الأمراض المستعصية كالضغط والسكر والكبد والدم ...

وقد نشرت الكتب الطبية الكثير من المعلومات التفصيلية حول الأمراض التي تعالجها الحجامة. كما قام بعض الأطباء بتقسيم الأمراض والأماكن بالنسبة للحجامة إلى خمسة مجموعات تحوي حوالي سبعين مرضا، وذلك اعتمادا على خريطة صور وأرقام مواضع الجسد.

أقسام الحجامة

تنقسم الحجامة إلى قسمين: 1 - حجامة رطبة (دامية)، وهي المقصودة عند الكلام على الحجامة، وفيها يتم إخراج الأخلاط الفاسدة خارج الجسم بواسطة التشريط بالموسى.

2 - حجامة جافة (بدون تشريط)، وفيها يتم فقط تحريك الأخلاط من مكانها أو في نفس مكانها، وهي أشبه بالتدليك. وكل أنواع الحجامة تجري بكأس الحجامة.

الحجامة والهجوم عليها:

لشديد الأسف كان هناك من هاجمها لأنها تراث قديم بعيد عن التطور، وهناك من هاجمها لبعض الممارسات الخاطئة ممن زاولها، كما أن هناك من هاجمها انتقاصا من الإسلام.

وإن كثيرا من الأطباء المسلمين والمسؤولين عن الطب، لم يعرفوا الحجامة ولم يعيروها اهتماما وهم في بلادهم الإسلامية مع معرفتهم بها، ولكن عندما ذهبوا لدراسة الطب في بلاد الغرب ورأوا أن الحجامة أصبحت علاجا طبيا يتم تدريسه في المناهج الغربية في أوربا وأمريكا واستراليا والصين وغيرها، أيقنوا عندها فقط بأهميتها، وأنها علاج نافع للعديد من الأمراض الخطيرة.

والواقع أنه لا عذر لأحد في انتقاصها كتراث، فكثير من الأمم تعتز بتراثها القديم، بل إنها تجاهر بالتلويح به والإعلان عنه كاليابان والصين وتقوم بتطويره، ولكن المسلمين عندما ابتعدوا عن سبب عزتهم وقوتهم، أصابهم الضعف والذل وأصبحوا كقطعان الماشية تبعا لكل ناعق، وتنكروا لإسلامهم وتاريخهم، وقبل الكثير منهم الحجامة الآن عندما أتت من الغرب.

ضوابط الحجامة

ونظرا لأهمية الحجامة من الناحية الشرعية والطبية، لذا فإنه لابد من وضع ضوابط وأنظمة لممارسة هذه المهنة من حيث الشخص الممارس والأدوات والمكان ...

وألا تترك دون اهتمام ومتابعة ورقابة، وإلا انعكس ذلك عليها أولا كونها حث عليها الشارع الحكيم حثا بالغا، ولوجد أعداء الإسلام فرصة سانحة في الهجوم عليها بسبب بعض الممارسات الخاطئة من بعض أدعيائها.

ومن المعلوم أن كل مهنة يمارسها بعض الأدعياء طمعا في الكسب، واستغلالا لعدم الرقابة، وجهل الناس.

الفرق بين الحجامة والتبرع بالدم والإبر الصينية؟

1 - الحجامة هي ضغوط صناعية من خلال إحداثنا لخدوش في أماكن معينة من الجلد، مما يؤدي إلى حدوث استنفار لجهاز المناعة، فيزداد إفراز كريات الدم البيضاء فتزداد المناعة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير