تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما الآخر فقد استكبر، ونأى بجانبه، وردّ بعنجهية على الذين انتقدوا تبذير المال العام على الذين "جاءوا بالرقص، وعادوا بالرقص (5) "، فقال: "إذا كان التبذير وإهدار المال في سبيل تربية الأجيال والشباب ثقافيا، ويعني استقطاب الشباب من الشارع إلى الفن والسينما والمسرح،* ?وتكريس* ?مبدأ* ?الثقافة* ?الحقة* ?فأنا* ?مع* ?التبذير،* ?وليذهب* ?المنتقدون* ?إلى* ?الجحيم* (?6*) ".?

إن* ?هذا* ?الكائن* ?قد* ?حكم* ?على* ?نفسه،* ?حيث* ?أقرّ* ?بأنه* ?مع* ?التبذير،* ?فهو* - ?إذن*- ?ممن* ?قال* ?الله* - ?عز* ?وجل*- ?فيهم*: "?إن* ?المبذرين* ?كانوا* ?إخوان* ?الشياطين*".?

وطبعا فإن عنوان الشياطين ومُقامهم في الآخرة لن يكون في الجنة؛ ولكنه سيكون وإخوانه الذين يستقذرون الطهارة، ويستطهرون القذارة، ولم يقلعوا عمّاهم فيه؛ سيكون في سقر "وما أدراك ما سقر، لا تُبقي ولا تذر، لوّاحة للبشر، عليها تسعة عشر". (سورة المدثر).

ويستغفلنا "فيلسوف" التبذير فيقول: "إن الأفارقة الذين شاركوا في المهرجان الإفريقي كانوا يتصورون الجزائر بلدا متخلفا؛ إلا أنهم اكتشفوا وجها آخر لجزائر جميلة ومشرقة، قالوا بأنها لاتختلف عن بعض الدول الأوربية (7).

لقد حاولت أن أفهم العلاقة بين الجمال والتخلف فلم أفهم، واتّهمت حَصَاتي (??) فسألت من أعرف من أساتذة الفلسفة والاقتصاد عن ذلك فنفوا وجود أية علاقة، وأراد أحدهم أن يخفف عني، ويزيل ما بي من غمّ، فقال لي: "أعدك بأنني سأبحث عن العلاقة بين الجمال والتخلف، وسأنال* ?بهذا* ?البحث* ?إحدى* ?جوائز* ?نوبل،* ?ولكنني* ?سأنزل* ?عنها* ?لصاحب* ?الفكرة* .. ?فالحقوق* ?الفكرية* ?محفوظة* ?كحقوق* ?العري* ?المُسمّى* ?فنا*".?

إن الجزائر جميلة حقا، ولكن هذا الجمال ليس مما عَمِلته أيدينا؛ بل هو صنع الله الذي أتقن كل شيء .. ولكننا نحن الذين شوّهنا هذا الجمال .. حتى رتّبت عاصمتنا في المرتبة ما قبل الأخيرة بين العواصم.

وأما زعمُ هؤلاء الأفارقة بأن الجزائر - كما هي الآن - "لاتختلف عن بعض الدول الأوربية"، فالرّدّ على ذلك هو إما أن هؤلاء القائلين لايعرفون الدول الأوربية؛ وإما أنهم أرضونا بأفواههم من باب "اطعم الفم تستحي العين".

لقد* ?صارت* ?الجزائر* ?العفيفة،* ?النظيفة،* ?الشريفة* ?بسبب* ?بعض* ?المهرجانات* ?السخيفة* ?كما* ?قال* ?مفدي* ?زكريا*:?

وحيّ* ?الدّرابك* ?في* ?كل* ?فج* ?

وقرع* ?الطبول،* ?ونفخ* ?المزامير* ?

ولائم* ?يخجل* ?إبليس* ?منها* ?

وأعراس* ?خمر،* ?تراق* ?على* ?

تُصبُّ* ?على* ?أهله* ?اللعنات

لم* ?يزعج* ?الفاجرات

ويرشح* ?زقومها* ?بالهنات

كساكس* ?تقرف* ?منها* ?اللهاة

وتحية حارة إلى الإخوة الأئمة الذين لم يسكتوا عن الباطل، ونهوا عن المنكر، وصدعوا بالحق، ولم يخشوا إلا الله، الذي يوقّعون عنه، وما يقال لهم من الأراذل والسفهاء إلا ما قيل لأشرف الشرفاء، من الرسل والأنبياء.

*


?
*?) ?زفير*: ?أول* ?صوت* ?الحمار،* ?وشهيق* ?آخر* ?صوته*. ?انظر*: ?مختار* ?الصحاح*: ?مادتا*: ?زفر،* ?شهق
1*) ?أشعار* ?المرحوم* ?مفدي* ?زكريا* ?من* "?إلياذة* ?الجزائر*"?،* ?التي* ?كنا* ?نود* ?أن* ?لو* ?وزّعت* ?باللغتين* ?على* ?المشاركين* ?في* ?هذا* ?المهرجان* .. ?لوكان* ?ثقافيا* ?حقيقة* .. ?
2*) ?الشروق* ?اليومي* ?في* ?19* ?*/?* ?7* ?*/?* ?2009* ?ص3*.?
3*) ?الشروق* ?اليومي* ?في* ?18* ?*/?* ?7* ?*/?* ?2009* ?ص3*.?
4*) ?جريدة* ?الخبر* ?في* ?14* ?*/?* ?7* ?*/?* ?2009* ?ص3*.?
5*) ?جريدة* ?الخبر* ?الأسبوعي* ?في* ?22* ?*-?* ?28* ?*/?* ?7* ?*/?* ?2009* ?ص18*.?
6* ?*-?* ?7*) ?الشروق* ?اليومي* ?في* ?25* ?*/?* ?7* ?*/?* ?2009*. ?ص* ?16*.?
*??) ?الحصاة*: ?العقل،* ?والرأي،* ?لأن* ?العقل* ?يُحصِي،* ?أي* ?يحفظ* ?ويطاق* ?به* ?حَمل* ?المفهومات*. ?انظر*: ?المنجد* ?في* ?اللغة* ?والأعلام*. ?مادة*:?* ?حصي*.?

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[01 - 08 - 09, 05:24 م]ـ
وأردت أن أقول لأرباب المهرجان المُنَظِّميه: تبا لمهرجانكم! ... وبُعدا! ... وسُحقا! ... ولا جزاكم الله خيرا ... وأسهر الله أعينكم ولا أذاقكم لذيذ النوم كما آرقتمونا ... وأسمعكم الله ما تكرهون في محارمك كما أسمعتمونا! وحسبنا الله ونعم الوكيل! "

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير