تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كيف أستطيع أنّ أقلل ساعات نومي.؟

ـ[محمد العوني]ــــــــ[22 - 07 - 09, 06:31 م]ـ

بسم اللهِ الرحمن الرحيم

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته

كيف أستطيع أنّ أقلل ساعاتَ نومي، فأخوكم ينام من (7 - 10) ساعات يومياً .. دلوني على الطريقةِ المناسبة و لكم أجري و أجرُ من يدخلَ هذا الموضوع إلى أنّ يرثَ اللهُ الأرضَ و من عليها.

ـ[محمد مبروك عبدالله]ــــــــ[22 - 07 - 09, 08:20 م]ـ

النية الصحيحة

تحديد الأهداف المهمة والعاجلة.

التقليل ما أمكن من الطعام والشراب فقد قيل في الحكم " من أكل كثيرا شرب كثيرا ومن شرب كثيرا نام كثيرا ومن نام كثيرا خسر كثيرا"

وهناك أنواع من الأطعمة تجعل اللإنسان أكثر قابلية للنوم فقلل منها.

لكن عليك أولا أن تتعرف على طبيعة جسمك ومعدل النوم الطبيعي المناسب له فلكل إنسان ساعات نوم تختلف عن الآخر لكن المشهور هو سبع إلى ثماني ساعات يوميا وهذا هو المعدل المتوسط بين بني البشر لكن هناك من هم أقل من ذلك وهناك من يصل معدل ساعات نومه إلى عشر ساعات يومياأو أكثر قليلا.

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[22 - 07 - 09, 08:33 م]ـ

لا أعتقد أنه صعب عليك أن تجمع كفيك وتقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين وتمسح بهما وجهك ورأسك وما استطعت من جسدك، وبهذا سيذهب عنك النوم وينصرف العفريت الذي يجلس فوق رأسك إن شاء الله.

أيضًا يجب أن تحدد الهدف الذي تريد الوصول إليه؛ فالإنسان الذي يمشي بلاهدف سيكون أغلب وقته نوم.

ـ[د. حامد الصالح]ــــــــ[22 - 07 - 09, 08:48 م]ـ

الزم حب الله وتعرف عليه، وتذوق حلاوة مناجاته تحصل مرادك بعون الله

لكن ليكن نومك أول الليل وصحوك بعد منتصفه.

وفقك الله

ـ[إبراهيم الفوكي السلفي]ــــــــ[22 - 07 - 09, 09:51 م]ـ

أكره نفسك على السهر ونوّع سهرك اجعل ساعة للمسموعات وساعة للمقروءات وساعة في مادة دسمة وساعة في الملح حتى تعود نفسك على عدم النوم الا بعد الفجر باذن الله تعالى وهكذا النفس كما عودتها تعتاد

ـ[د. حامد الصالح]ــــــــ[22 - 07 - 09, 10:07 م]ـ

أكره نفسك على السهر ونوّع سهرك اجعل ساعة للمسموعات وساعة للمقروءات وساعة في مادة دسمة وساعة في الملح حتى تعود نفسك على عدم النوم الا بعد الفجر باذن الله تعالى وهكذا النفس كما عودتها تعتاد

عفواً من بعد إذن صاحب المقال المقتبس هذا أمر مخالف للسنة وللفطرة التي خلق الله الناس عليها.

وللأسف منتشر بين طلاب العلم

أخي النوم في الليل لا في النهار،والحديث بعد العشاء مكروه إلا للضرورة، والسنة خلاف ما ذكرت فإن كان ولابد فليستيقظ قبل الفجر وبعد نصف الليل

ـ[إبراهيم المسعود]ــــــــ[22 - 07 - 09, 11:03 م]ـ

توكل على الله واستعن به وادعه، ومن الأسباب: 1 - أذكار النوم. 2 - الحجامة. 3 - الرياضة ولو مشيا. 4 - الطعام الصحي، والعشاء الخفيف. 5 - النوم بعد العِشاء مباشرة، وقد جربت ذلك وكان نومي يصل إلى اثني عشر ساعة! فصرت أكتفي بأربع ساعات على الأكثر. 5 - عدم نوم النهار ولو كنتَ متعبا، إلا القيلولة قبل الظهر، وإن لم يتيسر فلا تزد نومتك ظهرا عن ثلث الساعة أو نصفها، فإنها لو طالت لم تستطع النوم مبكرا. 6 - إرغام النفس على النوم القليل بالتدريج، فإنها على ما تعتاد.

ـ[أبو وئام]ــــــــ[23 - 07 - 09, 12:28 ص]ـ

السلام عليكم

أولا: ساعات النوم تقل مع التقدم في العمر,

ثانيا: طبيعة الناس تختلف في كمية النوم المحتاج إليه و الجسم يتبع ساعة داخلية تنظم ذلك

ثالثا: كل شيء ينال بالتدرج، واتبع نصيحة الأخ ابراهيم المسعود في المشاركة السابعة

رابعا: توكل على الله وأخلص دعائك لله كي يبارك لك في وقتك فقد تعمل في ساعة ما لا تفعله في يوم كامل، لذلك العبرة في ما تنجزه في وقت يقظتك لا بمقداره يقظتك,

والله أعلم

ـ[أبوعبدالله العربي]ــــــــ[23 - 07 - 09, 01:37 ص]ـ

السلام عليكم,

هذه ملاحظات لاحظتها على المدى الطويل أطلعك عليها:

أولا: هناك مثل عندنا يقول " النوم تقاوي نوم" معناه أنك كلما زدت ساعات نومك كلما زادت رغبتك في لنوم, وصدقني أنا جربت هذا فإن نمت مثلا أربع ساعات أكون نشيط بعد الفجر وأجلس بعد الفجر بنشاط, أما إن نمت مثلا ست ساعات أشعر إذا قمت أنني أريد أن أنام, فحاول أن تقتصر على الوقت الذي يستريح فيه بدنك ولا تزيد

ثانيا: إن أنا نمت مبكرا لا أجد صعوبة في الاستيقاظ إن نمت مثلا نفس الأربع ساعات, لكن إن تأخرت في النوم أجد نفسي متعب جدا إن نمت نفس الأربع ساعات, لهذا أعتقد أن وقت النوم يؤثر أيضا فحاول أن تنم مبكرا.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[23 - 07 - 09, 02:25 ص]ـ

أخي النوم في الليل لا في النهار،والحديث بعد العشاء مكروه إلا للضرورة

هذا غير صحيح هاهنا .. والسهر في طلب العلم من السهر المحمود وهو عادة السلف ..

ـ[د. حامد الصالح]ــــــــ[23 - 07 - 09, 05:58 ص]ـ

هذا غير صحيح هاهنا .. والسهر في طلب العلم من السهر المحمود وهو عادة السلف ..

أخي بارك الله بك، كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره الحديث بعد العشاء،وعندما نستهلك النهار في طلب العلم ونحوه نفكر في اقتطاع جزء من آخر الليل له،لا أن نسهر الليل وننام النهار، ثم إن وقت مابعد الفجر وقت الرحمات والبركات وهو وقت تقسم فيه الأرزاق فينبغي أن نشهده، والقيلولة تكون في الظهيرة لا بعد الفجر، وأول النهار وقت غنيمة وعمل ولا ينبغي إهلاكه في النوم ولا يجدر ذلك.

ثم يا أخي الكريم من هم السلف الذين كانوا يسهرون بعد العشاء؟؟!

إنما السلف رحمهم الله كانوا يستيقظون في الليل ولا ينامون ولا يخفى عليك أن التهجد هو من أفضل قيام الليل وهو قيام سيدنا داوود عليه السلام.

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير