تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولا بأس أن تكون على قدر من الجمال، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَيُّ النِّسَاءِ خَيرٌ؟ قال: (التِي تَسُرُّهُ إِذَا نَظَرَ إِليهَا، وَتُطِيعُهُ إِذَا أَمَر، وَلا تُخَالِفُهُ فِي نَفسِهَا وَلا فِي مَالِهِ بِمَا يَكرَهُ) رواه أحمد (2/ 251)، وحسَّنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1838).

وجاء في "شرح منتهى الإرادات" - من كتب الحنابلة - (2/ 621): "ويسنُّ أيضاً: تَخَيُّرُ الجميلة؛ لأنه أسكن لنفسه، وأغض لبصره، وأكمل لمودته؛ ولذلك شرع النظر قبل النكاح".

وانظر جواب السؤال رقم: (83777 ( http://www.islamqa.com/ar/ref/83777)) .

وأن تكون ودوداً ولوداً كما جاء في الحديث عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه قَالَ: قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ) رواه أبو داود (2050) والنسائي (3227) وصححه الألباني في "سنن أبو داود".

وانظر شرح هذا الحديث في جواب السؤال رقم: (32668 ( http://www.islamqa.com/ar/ref/32668) ) .

ب. وأما عند الزواج – ليلة العرس -: فعليك أن تحرص على أن تبتدئ حياتك الزوجية بغير معصية ربك تعالى، فتحذر من منكرات الأعراس التي انتشرت عند كثير من المتزوجين , كاستخدام المعازف، وآلات اللهو , واختلاط الرجال بالنساء , والمبالغة والإسراف في تكاليف العرس.

وأن تتحرى هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة، من ملاطفة الزوجة قبل الدخول , ووضع اليد على رأس الزوجة والدعاء لها، وغيرها من الآداب الجليلة.

وللوقوف على جملة من الآداب المتعلقة بالزواج: انظر كتاب الشيخ الألباني رحمه الله " آداب الزفاف ".

ج. وأما بعد الزواج: فأن تحرص على الإحسان إلى زوجتك والرفق بها , وأداء حقها , وعدم أذيتها , وتعليمها ما تحتاجه من أمر دينها.

فعن عمرو بن الأحوص رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: (أَلاَ وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فَإِنَّمَا هُنَّ عَوَانٍ عِنْدَكُمْ) رواه الترمذي (1163) وصححه، وابن ماجه (1851) وحسنه الألباني في "سنن أبو داود".

وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي) رواه الترمذي (3895) وصححه الألباني في "سنن الترمذي".

وانظر حقوق زوجتك عليك في جواب السؤال رقم: (10680 ( http://www.islamqa.com/ar/ref/10680)) .

ونسأل الله سبحانه أن يرزقك الزوجة الصالحة التي تعينك على أمر دينك ودنياك.

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب ( http://www.islamqa.com/ar/ref/134953)

ـ[أبو مجاهد الحنبلي]ــــــــ[28 - 07 - 09, 02:09 م]ـ

طيب الله ثراك، ونفع بك يا أبا زارع ..

لا تحرمنا من فوائدك وبديع فرائدك والنكت المدنية - ابتسامة -

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير