تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قال الدكتور ستموت خلال شهر تقريبا]

ـ[بن موسى]ــــــــ[19 - 08 - 09, 04:10 م]ـ

السلام عليكم

احبتي الكرام لا اريد ان اقلب لكم المواجع ولكن اردت من هذا الموضوع ان نكثر من الحسنات الباقيات الصالحات فهي والله النجاة

صديقي ابو عمار جاءه مرض مفاجى ذهب الى المستشفى وقال له الدكتور انت مريض بسرطان في المعدة والمري ولقد انتشر المرض في جسمك ووصل الى الكبد

وستموت خلال شهر

خرج ابو عمار من المستشفى وذهب الى مستشفى اخر لتأكد .... وبعد عمل الفحوصات قال له الدكتور ا السرطان منشر في جسمك ... وليس هناك اي علاج

الخلاصة انتظار الموت

ابو عمار كانت روحه قوية جدا والذي يراه لا يصدق انه مريض بالسرطان

مكث ابو عمار شهر تقريبا ثم مات رحمه الله تعالى

وصلي عليه اليوم الاربعاء الموافق 28 من شهر شعبان لعام 1430 بعد صلاة الظهر

الشاهد من الموضوع

لو كنت انا او انت مكان ابو عمار ..... ماذا سنفعل

اقول نجتهد في طاعة الرحمن ونكثر من الحسنات لعل الله ينجينا من العرصات

اللهم ارحم ابو عمار وجميع موتى المسلمين

ـ[أبو الإمام معاذ]ــــــــ[19 - 08 - 09, 04:58 م]ـ

السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم ارحم ابو عمار وجميع موتى المسلمين

اللهم آمين

ـ[كاتب]ــــــــ[19 - 08 - 09, 07:26 م]ـ

ومن عجيب ما يُذكر أن رجلاً من أبناء قريتي اصطحب زوجته لطبيبٍ شهير، فقال له الطبيب: لماذا أتيتني بهذه المريضة؟ إنها تكاد تكون ميتة، .. الكبد به كذا، والبطن فيها كذا ... و .. و ... إنها ميتة تمشي على قدمين!!، اذهب بزوجتك ولا تعرضها مرة أخرى على الأطباء، فالمسألة ساعات أوأيام بقت لها من عمرها!!.

يعود الزوج مهموما مغموما حزينا على الزوجة، ومَرَّ أسبوعان فقط، فمات الزوج حزنا وكمدا مما أخبره به الطبيب!! لتعيش الزوجة بعده نحو 15 عاماً!!.

والأولى للطبيب: تطييب نفس المريض، وعدم إخباره بقرب موته أو اقتراب نهايته، وذلك له أصل أصيل في طب النبي صلى الله عليه وسلم، ففي هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم حديث أبى سعيد الخُدرىّ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إذا دَخَلْتُم على المَرِيضِ، فَنَفِّسوا لَهُ في الأجَلِ، فإنَّ ذَلِكَ لا يَرُدُّ شيئاً، وَهُوَ يُطَيِّبُ نَفْسَ المريضِ ". [الترمذي (2087)، وابن ماجه (1438)].

في شرح سنن ابن ماجه قال: (فنفسوا له) التنفيس التفريج أي فرجوا له وأذهبوا كربه فيما يتعلق بأجله بأن تدعوا له بطول العمر وذهاب المرض، وأن تقولوا: لا بأس طهور .. ، ولا تخف سيشفيك الله .. ، وليس من مرضك صعبا .. وما أشبه ذلك .. فإنه وإن لم يرد شيئا من الموت المقدر ولا يطول عمره لكن يطيب نفسه ويفرجه ويصير ذلك سببا لانتعاش طبيعته وتقويتها فيضعف المرض.انتهى.

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وقوله (نفسوا) أي أطمعوه في الحياة ففي ذلك تنفيس لما هو فيه من الكرب وطمأنينة لقلبه .. قال النووي: هو معنى قوله في حديث ابن عباس للأعرابي " لا بَأْس، طَهُورٌ إنْ شَاءَ الله " .. انتهى.

وفي هذا الحديث نوعٌ شريفٌ جداً من أشرف أنواع العلاج، وهو الإرشاد إلى ما يُطيِّبُ نفسَ العليل من الكلام الذي تقوى به الطبيعة، وتنتعشُ به القُوَّة، وينبعِثُ به الحارُّ الغريزى، فيتساعدُ على دفع العِلَّة أو تخفيفها الذي هو غايةُ تأثير الطبيب.

وتفريح نفس المريض، وتطييبُ قلبه، وإدخالُ ما يسُرُّه عليه، له تأثيرٌ عجيب في شفاء عِلَّته وخِفَّتها، فإنَّ الأرواح والقُوَى تقوى بذلك، فتُسَاعِدُ الطبيعة على دفع المؤذى، وقد شاهد الناس كثيراً من المرضى تنتعِشُ قواه بعيادة مَن يُحبونه، ويُعظِّمونه، ورؤيتهم لهم، ولُطفهم بهم، ومكالمتهم إياهم، وهذا أحدُ فوائد عيادة المرضى التي تتعلق بهم، فإنَّ فيها أربعة أنواع من الفوائد: نوعٌ يرجع إلى المريض، ونوعٌ يعود على العائد، ونوعٌ يعود على أهل المريض، ونوعٌ يعود على العامة.

وثبت أن المعصوم صلى الله عليه وسلم كان يسأل المريض عن شكواه، وكيف يجده ويسأله عما يشتهيه، ويضع يده على جَبْهته، وربما وضعها بين ثديَيْه، ويدعو له، ويصف له ما ينفعه في عِلَّته، وربما توضَّأ وصَبَّ على المريضِ من وَضوئه، وربما كان يقولُ للمريض:

" لا بَأْس، طَهُورٌ إنْ شَاءَ الله ".

وهذا من كمال اللُّطف، وحُسن العلاج والتدبير.

الطب النبوي (ص 92 - 93)، زاد المعاد (4/ 116 - 117) كلاهما لابن القيم رحمه الله.

اللهم ارحم جميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك .. وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[19 - 08 - 09, 08:31 م]ـ

رحم الله صديقك أبا عمار أخي بن موسى

وبورك في أخينا الكاتب على نصيحته الذهبية

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[19 - 08 - 09, 08:39 م]ـ

لا اله الا الله ..

اللهم ارحم الاحياء والاموات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير