تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأمازيغ في الجزائر يحصلون لأول مرة على المصحف مترجماً، هدية من المملكة العربية السعودية

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[20 - 08 - 09, 09:22 ص]ـ

دبي- العربية. نت

أهدت السفارة السعودية بالجزائر، سكان منطقة القبائل، الواقعة شرق العاصمة، مئات النسخ المقروءة والمسموعة من القرآن الكريم مترجمة إلى اللغة الأمازيغية، مما سيتيح للآلاف من غير الناطقين باللغة العربية سماع وقراءة القرآن، وقبل هذه الخطوة، كان قطاع واسع من سكان منطقة القبائل، ممن لا يجيدون قراءة العربية، يطالعون ترجمات محلية مقتصرة على ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم فقط.

وذكر السفير سامي بن عبد الله الصالح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن طباعة المصحف الشريف باللغة الأمازيغية أنجزها "مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف" بالمدينة المنورة، وتحت إشراف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، التي شكلت وفدا قام بمراجعة الترجمة والطباعة بمجمع الملك فهد الذي يضطلع بمهمة طباعة القرآن الكريم إلى 100 لغة منتشرة عبر العالم.

وأوضح السفير أن المجمع زود السفارة السعودية بالجزائر بكميات من القرآن مطبوعة ومسموعة منذ شهور، وتم توزيعها من قبل مديريات الشؤون الدينية بولايتي تيزي وزو (100 كلم شرق العاصمة) وبجاية (250 كلم شرق العاصمة)، موضحا صدى إيجابيا لدى سكان المنطقة الذين اتصل العديد منهم بالسفارة عن طريق الهاتف وبواسطة الرسائل الإلكترونية، يبدي استحسانه.

وأضاف السفير بشأن المبادرة: "لم يكن هناك من قبل مصاحف متداولة بالأمازيغية في هذه المنطقة التي يتواصل غالبية سكانها فيما بينهم بلغة غير عربية، ويوجد من بين السكان أميون وهؤلاء سيستفيدون من نسخ مسموعة من المصحف الشريف".

=====================

حبّذا لو يفيدنا الإخوة الجزائريون عن قبائل الأمازيغ، ولماذا للآن لا يجيدون اللغة العربية حتى يحتاجوا لترجمة خاصة للقرآن بلغتهم؟

وجزاكم الله خيراً.

ـ[محمّد حدّاد الجزائري]ــــــــ[20 - 08 - 09, 11:10 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

بارك الله فيك أخي أبا معاوية على هذا الخبر، الذي يعكس مدى تفاعلك وابتهاجك بكل خير يصل إلى المسلمين، لكن حول جهل الأمازيغ باللغة العربية الذي تفضلت بالإشارة إليه؛ ليس صحيح على إطلاقه، بل إن في بلاد القبائل علماء وأساتذة علّموا ويعلمون العربية، وعموما سكان المنطقة يفهمون العربية وإن كانوا لا يتكلمون بها، و لا يخفى عنك تلك الرواسب والآثار الاستعمارية الفرنسية التي ركزت و سعت أكثر من قرن على عزل القبائل عن أصولهم الدينية وزرع الفوارق بينهم وبين العرب ... ؛ فهذا كله خلّف واقعا طبيعيا يتطلب جهودا كبيرة لتصحيح ما أفسده الفرنسيون.

و الحمد لله الأمور إلى خير، ولعل المبادرة السعودية وتفاعل القبائل معها بقوة لخير دليل ...

دون أن أنسى أخي الحبيب تذكيرك بتلك الجهود عبر التاريخ التي خدمت اللغة العربية نفسها والتي كان يقودها علماء أمازيغ.

اللهم اجمعنا مع كل مسلم على الإيمان والبر والتقوى ولا تجعل في قلوبنا غلا للدين آمنوا، وافضح واخذل كل من أراد بدين ووحدة المسلمين سوءا.

ـ[أبو عبد البر المالكي]ــــــــ[21 - 08 - 09, 02:29 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين و بعد:

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير