تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رسمياً التشيع يغزو تركيا .. إنشاء أول "مجمع ديني وثقافي شيعي" في تركيا

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[02 - 09 - 09, 03:07 ص]ـ

الخط صغير

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[02 - 09 - 09, 03:10 ص]ـ

رسمياً التشيع يغزو تركيا .. إنشاء أول "مجمع ديني وثقافي شيعي" في تركيا

أضيف في:1 - 9 - 2009

شبكة الدفاع عن السنة /موسوعة الرشيد:

وضع حجر الأساس لأول مجمع شيعي ثقافي كبير، أمس الأحد، في العاصمة التركية اسطنبول، برعاية رئيس البلدية الكبرى قادر طوب باش وشارك في الافتتاح رجال دين شيعة من إيران في مقدمتهم الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت "محمد حسن أختري" وشخصيات سياسية شيعة من العراق على رئسهم رئيس الحكومة السابقة وزعيم الائتلاف الجديد "إبراهيم الجعفري" ووزير الشباب و الرياضة "جاسم محمد".

وقالت جريدة "يني شفق": (إن نحو 10 ألاف شخص قدموا من جميع أنحاء تركيا للمشاركة في الحفل وضع حجر الأساس للمجمع الذي سيكون اكبر مركز ديني شيعي وثقافي في أوروبا).

وقال زعيم الطائفة الشيعية في اسطنبول صلاح الدين اوزغوندوز: (إن المجمع سيكون قاعدة للسلام)، على حد زعمه.

وسيكون المجمع الشيعي في "محلة خلقاني" في اسطنبول، وتعرف هذه المنطقة باسم " المحلة الزينبية"، وسيحمل اسم "الجامع والمركز الثقافي الزينبي".

وتبلغ مساحة المجمع الشيعي 55000 م2، وسيضم مصلى كبير يتسع 10الاف شخص ومركزاً ثقافياً ومحطتي إذاعة و تلفزيون ومطعماً ومواقف للسيارات تحت الأرض.

ولم تعرف كلفته الإجمالية حتى ألان ولا الجهة التي تمول المشروع.

ومن الجدير بالذكر إن هذا الحدث هو الأول من نوعه في تأريخ تركيا، وبين هذا الحدث مدى الحضور الشيعي في هذا البلد السني، وماذا سيعكس هذا الحدث.

منقول

ـ[ابو حذيفة الأثري]ــــــــ[02 - 09 - 09, 03:31 ص]ـ

إنا لله و إنا إليه راجعون

ـ[محمد العوني]ــــــــ[02 - 09 - 09, 01:33 م]ـ

(إنّ الله لا يصلح عمل المفسدين)

أسأل الله أن يهدمهم على رؤسهم و أن يجعل كيدهم في نحورهم و مكرهم في دحرهم

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[03 - 09 - 09, 07:21 م]ـ

اللهم آمين

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[03 - 09 - 09, 07:32 م]ـ

وهذا خبر قديم على موقع البينة

< table width="100%"> شيعة تركيا يحاولون إثبات الوجود1/6/2004 - 13 ربيع الثاني 1425 خرج المئات من من أتباع الطائفة الجعفرية الشيعية في مظاهرة سلمية تضامنا مع الشعب العراقي، واحتجاجا على ما يتعرض له من قوات الاحتلال. كما نددوا بأعمال القتل والتعذيب المنظمة التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وتجمع المتظاهرون -رجالا ونساء- أمام جامع زينبية بميدان خلقالى بالقطاع الأوربي لمدينة إستانبول؛ استجابة لدعوة جمعية آل البيت الخيرية التركية. وردد المتظاهرون هتافات منددة بإقدام قوات الاحتلال على محاصرة وشن اعتداءات على المزارات الشيعية بمدينتي الكوفة والنجف بوسط العراق، وأعربوا عن تضامنهم مع إخوانهم من المسلمين في العراق.

وقال صلاح الدين أوزجوندوز رئيس جمعية آل البيت الخيرية التركية كلمة أمام المتظاهرين، شجب فيها الاعتداءات على المزارات الشيعية بالعراق.

وقد بدأت الطائفة الجعفرية الإسلامية بتركيا في الظهور العلني والإعلان عن نفسها وتنظيم احتفالات دينية بعد سيطرة حزب الرفاة ذي الميول الإسلامية على البلديات عام 1994، والوصول لحكم البلاد عام 1996 تحت زعامة نجم الدين أربكان في الانتخابات العامة.

ويتركز أتباع الطائفة الجعفرية في منطقة خلقالى بالقطاع الأوربي لمدينة إستانبول، ولهم مسجد يؤدون به الصلاة يسمى مسجد زينبية، وتسمح لهم جهات الأمن بالقيام باحتفالات ومظاهرات سلمية في الميدان الواقع أمام هذا المسجد.

وتشير أرقام غير رسمية إلى أن عدد الشيعة في تركيا يتراوح ما بين 2 و3 ملايين نسمة، ينتمون للطائفتين: العلوية والجعفرية، و يتركزون في مناطق شمال شرق تركيا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير