تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

موقع فايس بوك Facebook : هل من أجندة خفية؟

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[08 - 09 - 09, 02:40 م]ـ

موقع فايس بوك Facebook: هل من أجندة خفية؟

د. إبراهيم علوش

خلال ثلاث سنوات من إطلاقه رسمياً في 4/ 2/2004، تحول موقع فايس بوك Facebook إلى واحدٍ من أشهر المواقع العالمية. وتجده منذ منتصف العام 2007 بين المواقع الأكثر شعبيةً في معظم الدول العربية. ويقدر عدد المشتركين فيه بحوالي ستين مليوناً من حول العالم، وقد تقدم الموقع خلال العام 2007 من المرتبة ستين إلى المرتبة السابعة، أي أنه سابع أكثر موقع مطروق عالمياً، من بين ملايين المواقع المتوفرة على النت. ويظهر الرسم البياني لوتيرة الدخول إلى فايس بوك خلال عام 2007 نمواً انفجارياً يتقمص تماماً شكل دالة أسية كما يمكن أن يلاحظ الناظر إليها.

ويحتل الموقع المراتب الأولى في الكثير من الدول الغربية، ويأتي أحياناً في المرتبة الأولى ... ويعتبر مستخدمو النت المصريون ثم الأردنيون ثم الإماراتيون الأكثر استخداماً له بين مستخدمي النت العرب. وفي ليلة 12/ 12/2007 مثلاً كان فايس بوك يحتل المرتبة الأولى في كندا، والمرتبة الثانية في بريطانيا، والمرتبة الثالثة في مصر والأردن، والمرتبة الخامسة في الولايات المتحدة، مع العلم أن أكثر بقليل من ربع المشتركين في الموقع هم من الأمريكيين.

وقد ثارت حول الموقع مجموعة من الملاحظات والانتقادات الحادة المترافقة مع نموه السريع وغير العادي، وكان بعض تلك الملاحظات سياسي الطابع، تربطه بشبكات أمنية تنتهي عند وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA ووزارة الدفاع الأمريكية، ولم يكن مطلقو الاتهامات هذه المرة من العرب أو المسلمين أو حتى من يساريي أمريكا اللاتينية أو نازيي أوروبا، أو من الكتاب المشهورين بتبني نظريات المؤامرة، بل من بعض المواطنين الأمريكيين العاديين، ومن شريحة متنوعة منهم، بعضهم ليبرالي النزعة، وبعضهم الأخر غير مسييس أثارته تجارب عايشها وأصدقاؤه مع الموقع أدت إلى اعتقالات ومتابعات وفصل من الجامعات بسبب معلومات حصلت عليها الشرطة المحلية وإدارات الجامعات عنهم من فايس بوك ... ويحفل الإنترنت بالصفحات والتعليقات المكتوبة باللغة الإنكليزية ضد الموقع المذكور.

وقد نال الموقع الاهتمام بين بعض مستخدمي النت العرب عندما حجبته وزارة الاتصالات السورية عن عشرات آلاف مستخدميه من السوريين دون إعلان الأسباب في 18/ 11/2007، بعدما تكاثرت فيه الشبكات والمجموعات والتعليقات المعارضة للقيادة السورية، وقد ذكر تقريرٌ في النسخة الالكترونية من صحيفة "الأخبار" في 21/ 11/2007 أن السبب الفعلي للمنع ربما يكون احتواء بعض صفحات فايس بوك على "رسائل تسب الدولة السورية وتشتم الرئيس والمسؤولين فيها"، وقد علق آخرون في بعض المنتديات على النت أن فايس بوك حجب لأنه كان يستخدم كأداة للتغلغل الصهيوني في سوريا دون إيضاح. وتأتي هذه المادة لإلقاء بعض الضوء على موقع فايس بوك وأهدافه ومموليه والقوى المحركة له.

مؤسس موقع فايس بوك كان طالباً في جامعة هارفرد عام 2004، واسمه مارك زُكربرغ، وهو يهودي من نيويورك أسس الموقع في البداية كشبكة للتعارف لطلاب البكالوريوس في جامعة هارفرد النخبوية. وتدريجياً بدأ فتح الشبكة لطلاب جامعات الأيفي ليغ Ivy League، وهي مجموعة النخبة من ثماني جامعات، المصنفة فوق الدرجة الأولى عالمياً، والواقعة على الساحل الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها جامعة هارفرد التي أتى منها مارك زكربرغ. ومن ثم بدأ فتح شبكة التعارف الاجتماعية، التي تكون حولها موقع فايس بوك، باتجاه جامعات نخبوية أخرى على الساحل الغربي للولايات المتحدة مثل جامعة ستانفورد وغيرها. ومع عام 2005، كان موقع فايس بوك قد توسع باتجاه المدارس الثانوية الأمريكية، والجامعات الأمريكية كافة، ومن ثم باتجاه كندا وبريطانيا، وبعدها باتجاه بقية دول العالم مع العام 2006.

ولكن قبل ذلك، في عام 2004 بالتحديد، رفعت شركة إنترنت كانت تدير شبكة الاتصال الداخلية لطلاب جامعة هارفرد قضية على مارك زُكربرغ، بتهمة سرقة البرنامج الذي تعاقدوا معه على إعداده، لكي ينشأ موقعه فايس بوك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير