تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وعن القرى العربية واستغلال الأرض من قبل المزارعين العرب، فيقول نفس المسئول في يومياته عن زيارة استهدفت فحص قابلية استيطان اليهود في القرى العربية، التي اضطر أهلها للجلاء عنها عام 1948م " كانت معظم هذه القرى كبيرة ومشيدة من البيوت الحجرية الجميلة، ومحاطة ببساتين الزيتون والحقول الممتدة الواسعة، وهي تضطجع بين انبساطة السهل وسفح الجبل، أما ما يتربع منها فوق السطح فهي أصغر مساحة وأقل بيوتا وذلك لافتقارها للأراضي الصالحة للزراعة ولانتشار الأرض الصخرية فيها " (8).

وهذه شهادات حق من أفواه الصهاينة، حينما وجدوا أن المادة البشرية الفلسطينية ليست بدائية أو متخلفة كما كان الصهاينة يروجون وإنما هي متقدمة وقادرة على اكتساب المهارات اللازمة للاستمرار في العصر الحديث وتحت ظروف القمع والقهر؛ بشهادة المؤرخ البريطاني أرنولد ج. تويني في مقدمة كتاب تهويد فلسطين: " من أشد المعالم غرابة في النزاع حول فلسطين هو أن تنشأ الضرورة للتدليل على حجة العرب ودعواهم " (9).

نوايا اليهود الحقيقية لادعاء هذا التراث:

لليهود في تلك الادعاءات والافتراءات نوايا ومخططات حقيقية والتي حاولوا فيها التخلص من عقدة النقص التي يعاني منها سادة وقادة اليهود بانعدام أماكنهم المقدسة في القدس، وإيجاد تاريخ وثقافة وحضارة لهم على أرض فلسطين وحولها، وادعاء ذلك التاريخ للأجيال اليهودية القادمة، وربط اليهود بأرض فلسطين ومدنها بمزاعم واكتشافات وادعاءات مبتدعة ليس لها أصول في كتبهم ولا تاريخهم ولا تراثهم، وتأمين منافع لليهود بالاستيلاء على المساجد والمقابر والأراضي وتبرير الوجود اليهودي في القدس وأرض فلسطين؛ وطمس المعالم الإسلامية والتاريخية والحضارية والثقافية والعربية لمدن فلسطين ومدينة القدس على وجه الخصوص.


(1) - كتبه ثيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية في عام 1895م.

(2) - الدولة اليهودية، ثيودور هرتزل، ترجمة محمد يوسف عدس، دار الزهراء للنشر 1414هـ-1994م.

(3) تصريح إلى الصندي تايمس، 15/ 6/1969م.

(4) - موسوعة اليهود واليهودية – عبد الوهاب المسيري 7/ 306.

(5) - موسوعة اليهود واليهودية – عبد الوهاب المسيري 7/ 306.

(6) - أرض أكثر وعرب أقل، نور الدين مصالحة ص 122، نقلا عن صحيفة هارتس 15 إبريل 1969 م.

(7) - الاستيطان التطبيق العملي للصهيونية – عبد الرحمن أبو عرفة ص15، نقلا عن يوميات " يوسف فايتس " رئيس دائرة أراضي إسرائيل – بتاريخ 18/ 12/1948.

(8) - الاستيطان التطبيق العملي للصهيونية – عبد الرحمن أبو عرفة ص15.

(9) - تهويد فلسطين، إعداد وتحرير د. إبراهيم أبو لغد وترجمة د. اسعد رزوق، وتقديم أرنولد ج. تويبني - ص 9.

http://www.aqsaonline.info/le_3.php?id=2396&baab=4&kesm=3

ـ[أبو البراء السبعاوي]ــــــــ[27 - 09 - 09, 04:15 م]ـ
جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير