تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[برنامج مهم لطالب العلم عامة ولطالب الحديث خاصة]

ـ[أبو عبد الرحمن الكاشف]ــــــــ[04 - 10 - 09, 06:32 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وجدت برنامج لم أكن أعرفه من قبل وهو office visio 2007 وجربته فأردت أن تعم الفائدة به حيث أنه برنامج متخصص في عمل خريطة ذهنية أو ما يسمونه بالإنجليزية mental map وهذه الخريطة الذهنية مهمة لطالب العلم جداً حيث لا تجد طالب علم ماهر بالذي طلب من العلم إلا وفعلها بشعور أو دون أن يشعر والخريطة الذهنية هذه لمن لا يعرفها:

هي مرحلة بعد دراسة العلم في الكتااب يتم غلق الكتاب وتسميع ما قد طُلب في الجلسة الحالية ولكن ليس المقصود التسميع الحرفي ولكن فقط شجرة وتفريعات منها ... إلخ.

وهذه الشجرة هي التي تساعدك أخي طالب العلم (وخصوصاً طالب الحديث أو الفقه لكثرة الطرق وتفرعها وكثرة المسائل وتفرعها) في تذكر الأشياء فيما بعد وكانوا يشبهوها لنا بالمكتبة إذا كانت مرتبة تستطيع أن تستخرج منها الكتب التي تريدها في سهولة ويسر وأما إذا لم تكن كذلك فسوف تستطيع ذلك بعد عناء إن استطعت!

وهذا رابط وجدته لأحد الأفاضل في الملتقى هنا فأردت أن أصحب الموضوع بالمثال ليتضح المقال:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=58457&d=1216732154

فهذا البرنامج ييسر رسم تلك الشجرة وحفظها في صيغة pdf أو ملف ويب يفتح بواسطة الإكسبلورر العادي أو حتى في شكل صورة وأفضل صيغة وجدتها هي ملف الويب لأنك تستطيع أن تبحث فيها ولكن لم أجرب الـ pdf ويمكنكم أن تبحثوا عن هذا البرنامج على الشبكة وتنزيله وهو متوفر أعذروني فإني كنت متعجل وأردت فقط أن أُعَرِف هذا البرنامج لمن لم يعرفه بعد ولكني كنت مشغول فلم أستطع أن أضعه أعذروني.

أسألكم الدعاء لأني الآن في إمتحانات السنة النهائية من طب.

وجزاكم الله خيراً.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير