تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[«الشيخ الظاهرة» محمد مشفر (تونس)]

ـ[أبو السها]ــــــــ[14 - 10 - 09, 06:17 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

وجدت هذا الموضوع فقلت أفيد به الإخوة، فدخلت الملتقى واعتورني التفكير: بأي الأقسام أضعه؟: بقسم السيرة والتاريخ، فأي سيرة وأي تاريخ اسود به صفحاته النقية، فقلت لا يصلح إلا قسم تراجم أهل العلم المعصرين، فقلت: هل هذا معدود من العلماء حتى أدرجه في كوكبتهم؟، واستقر رأئي في الأخير أن أضعهإفي"استراحة الملتقى"

ولا أريد أن أطيل عليكم فإليكم هذا الحديث الشيق الذي أجرته أحد الصحف اليومية التونسية مع الشيخ الأول شهرة في البلاد والذي عهد أو سيعهد إليه تفسير القرآن باللهجة العامية التونسية، ثم تكهنوا-إثر القراءة-كيف سيكون هذا التفسير من هذا الرويبضة؟، والله المستعان

تونس - الصباح

شكّل الشيخ محمد مشفر منذ ظهوره على المشهد الإعلامي وجها جديدا للخطاب الديني المنقول عبر الأثير وهو خطاب قطع مع النمطية والتقليدية الشائعة في معظم البرامج الدينية خاصة منها تلك التي أفرزتها القنوات الفضائية الدينية المتشددة.

أسلوب الشيخ محمد مشفر في الخطاب الذي يعتمد على اللهجة العامية المطعمة أحيانا بمفردات من اللغة الفرنسية وكذلك ميله اللافت إلى ما يعرف بـ"لغة البلدية" فتح عليه أبواب الانتقاد بل والاستهجان أحيانا.

حملنا القليل من الكثير الذي يدور على ألسنة الناس حول هذا "الشيخ الظاهرة" إلى صاحب الشأن الذي أجاب عن أسئلتنا برحابة صدر كبيرة.

يعرف الناس الشيخ محمد مشفر صوتا وصورة من خلال إذاعة الزيتونة وأيضا التلفزة الوطنية لكنّ كثيرا منهم لا يعرف شيئا عن تكوينه العلمي والديني فهل من بسطة؟

دخلت "الكتّاب" في الثالثة من العمر وتتلمذت فيه على يد الشيخ المختار العصيدي وكان رجلا يجمع بين القرآن والصلاح علّمنا العفّة وزرع فينا حب الرسول الكريم حتى أنني أذكر أننا كنا "نمحيو الألواح" قبل شهر من حلول المولد النبوي وقد حفظت عنه 10 أحزاب ثم تعلمت القرآن كله على يد الشيخ الخطوي في جامع صاحب الطابع.

زاولت تعليمي الابتدائي في مدرسة الخيرية بنهج الورغي باب سويقة ومن حسن حظي أنني أدركت كل الذين درّسوا والدي والذين كانوا يجمعون بين التعليم الابتدائي وما يدرسونه في جامع الزيتونة ... وعموما كانت منطقة باب سويقة وباب العلوج تعج بالمشائخ وكنت من بين الذين يحرصون على حضور دروسهم خاصة منهم الشيخ حسن الخياري الذي تأثرت بأسلوبه كثيرا.

دراستي الثانوية كانت بمعهد باب العلوج اختصاص رياضيات غير أنني في الأثناء كنت أتلقى دروسا في السيرة النبوية والفقه والتفسير.

تحصلت على الدرجة الثالثة حسابيات من مدرسة "مستقبلي" الخاصة والتحقت بالوظيفة العمومية وتحديدا بالخزينة العامة للبلاد التونسية وأنا في الـ19 من العمر إلى أن ظهرت إذاعة الزيتونة فانتدبت مديرا عاما مساعدا لهذه المؤسسة ناهيك عن كوني شغلت خطة إمام جمعة منذ 15 سنة بجامع المعز وفي هذه السنة تمّ تعييني إمام جمعة بجامع العابدين بقرطاج كما انتدبت بمعية الشيخ عبد الرحمان الحفيان من بين أعضاء دوليين في مادة التجويد والقراءات وقد شاركنا في عدة مسابقات قرآنية كأعضاء لجان تحكيم في كل من إيران - مصر والسعودية دون اعتبار المسابقة الدولية الرسمية في حفظ القرآن التي بعثها سيادة الرئيس زين العابدين بن علي حيث أنني مكلف من قبل وزارة الشؤون الدينية برسكلة المتقدمين للمشاركة في المسابقات الدولية من طلبة المعهد الأعلى للشريعة وأصول الدين وكذلك الطلبة الراغبين في الرسكلة.

الشباب والمسنّون ... هدفي

في مجال المقارنة بين الخطاب الديني الشرقي والخطاب الديني للشيخ مشفر يلوح الأخير دعويا تربويا واعظا أكثر منه فقهيا تشريعيا أو فكريا فلسفيا .. هل يدخل هذا التوجه في ما يمكن تسميته "عصرنة" الخطاب الديني؟

كل عصر إلا وخلق له الله علماء معيّنين ليجدوا منفذا وطريقة مجدية للإصلاح، فمن يعرف الشيخ حسن الخياري وقربه من المجتمع التونسي وخطابه الوارد باللسان الدارج ومن عايش الشيخ الناصر الباهي لا يلوم محمد مشفر على هذا الخطاب ولكن من لا يعرف هؤلاء يحق له لومه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير